سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الاثنين 11/01/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا 

 

  • رامي مخلوف يناشد بشار الأسد ويتوسله لهذا الأمر

كتب ابن خال رئيس النظام السوري، المدعو رامي مخلوف، بعد منتصف الليلة الماضية، منشوراً على صفحته على موقع “فيس بوك”، استنجد خلاله بالأسد لينقذه ممن أسماهم “أثرياء الحرب” لأنهم باعوا كل ممتلكاته حتى منزله ومنزل أولاده.

توجه مخلوف في منشوره إلى الأسد مباشرة، مؤكداً بأن هنالك من يمنعه من الوصول إليه، ويحاربه بكلّ الاتجاهات، فيمنعه من اللجوء للقضاء، إلى جانب سلطة أمنية توقف معاملاته أمام أي جهة حكومية رسمية.

وقال مخلوف في منشوره مناشداً: “لقد تم اليوم إرسال كتاب إلى رئيس مجلس القضاء الأعلى السيد الرئيس بشار الأسد رئيس السلطة التنفيذية والعسكرية والأمنية”، على حد وصفه.

وأضاف قائلاً: “بأن الأمر وصل مع هؤلاء العصابات أثرياء الحرب إلى تنفيذ تهديداتهم بسبب عدم تنازلنا عن الشركات والأملاك فقد قاموا ببيع أملاكي وشركاتي وصولاً إلى منزلي ومنزل أولادي بعقود ووكالات مزورة فإذا كان يا سيادة الرئيس يرضيك ذلك فلا كلام لي بعد ذلك”.

وعمد مخلوف إلى نشر نص الرسالة، وذلك حسب كلامه “لضمان وصولها إلى وجهتها”، وكان أبرز ما جاء فيها “هو توضيح ما يجري معه من محاربة وصلت لدرجة أنّه حتى المحامين باتوا لايجرؤون على الدفاع عنه وقبول التوكل بقضاياه”.

========تكملة الخبر ========

  • أحمد معاذ الخطيب يكشف حقيقة نيّة ترشحه للانتخابات الرئاسية السورية القادمة ويدعو السوريين لأمر

أكد رئيس حركة سوريا الأم، والرئيس السابق للإئتلاف السوري المعارض، أحمد معاذ الخطيب، يوم أمس الأحد، أنّ الانتخابات الرئاسية السورية القادمة مجرد لعبة سياسية إقليمية ودولية لإعادة تعويم النظام، واكسابه الشرعية التي لم تكن له يوماً الا بالحديد والنار، حسب وصفه.

وجاء حديث الخطيب مع “وكالة ثقة” المحلية، حيث جدد تأكيده على أنه لن يشارك بشخصه في تلك الانتخابات، نافياً بذلك الأنباء التي تحدثت عن إمكانية ترشحه إلى جانب الأسد.

ودعا الخطيب الشعب السوري في الداخل والخارج والمهاجر إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية ومقاطعة كل الجهات التي تلبس رداء المعارضة وتعمل تحت الطاولة بما يخدم النظام قافزة فوق آلام كل شعبنا وعذاباته، حسب تعبيره.

وشدد على أنه سبق ورفض كل التسريبات حول إمكانية تشرحه إلى انتخابات في سوريا عبر بيان لحركة سوريا الأم التي يقودها في حزيران العام الفائت.

وقال الخطيب: “لقد دفع شعبنا ثمن حريته من دمه وندعوه إلى التكاتف والمزيد من التلاحم لتجاوز الأوضاع المأساوية التي صار يعيشها في الداخل والمهاجر والمخيمات ، وإن نهاية النظام ليست بعيدة مهما اشتد بطشه ولابديل لشعبنا عن حريته وكرامته مهما طال الطريق”.

وكان الخطيب قد التقى في سبتمبر من العام الفائت مسؤولين أمريكيين، وأوضح خلال اللقاء بأن أفق اللجنة الدستورية يوحي بطريق مسدود ويجب تأمين بدائل لها.

========تكملة الخبر ========

  • وزيرة سابقة بالنظام السوري تكشف عن إفلاسه مالياً والحل الوحيد المتبقي أمامه

نشرت صفحة “المدينة إف إم”، صباح اليوم الاثنين، تصريحات وزيرة سابقة بالنظام السوري، أكدت فيهم على أن النظام اقترب من الإفلاس، وأمامه حل إسعافي وحيد للخروج منه قد يلجأ لاتخاذه بأقرب وقت.

ووفقاً لما قالته وزيرة الاقتصاد السابقة، لمياء عاصي، فإنّ سياسات النظام الاقتصادية في مناطق سيطرته تؤدي إلى الخراب، وهي ليست متفائلة بالوضع الاقتصادي، إلا إذا غير من إجراءاته.

وقالت العاصي: “إن النظام السوري قد يلجأ إلى تعويم العملة السورية، وهذه خطوة تلجأ إليها حكومات الدول عند اقترابها من حافة الإفلاس”.

وأضافت قائلةً: “إن الفروقات بين سعر صرف السوق السوداء والسعر الرسمي المفروض من قبل النظام السوري، يساعد على المضاربة بشكل أكبر، وهو ما يتسبب بارتفاع أسعار السلع على السوريين”.

وكشفت العاصي، عن أسلوب الحيتان في كسب الأموال، بالقول: “إن التجار يتمولون بسعر دولار رخيص ويطرحون سلعهم بالسوق بسعر السوق السوداء، وأن الفارق بين الصرفين يذهب للحيتان، حسب وصفها.

وأشارت العاصي إلى أن “حل أي قضية اقتصادية أو نقدية، تأتي متأخرة مثل أسعار الحوالات الخارجية وهي غير مشجعة، كونها تعرض المواطن للخسائر”.

========تكملة الخبر ========

  • النظام السوري يتخذ إجراءات بحق رئيس وزراء سابق ويفسخ قراراته

أفادت وسائل إعلام سورية موالية للنظام السوري، يوم أمس الأحد، بأنّ رئيس مجلس الدولة في حكومة النظام، عبد الناصر الضللي، أعلن فسخه الكثير من القرارات الإدارية المخالفة، الصادرة عن رئيس وزراء سابق بالنظام عماد خميس.

ووفقاً لما نقلته صحيفة “وطن” الموالية، فإن الضللي قال في تصريحاته: “سيتم إتخاذ إجراءات جديدة تتعلق بـ عماد خميس ومخالفاته”، فيما لم يذكر مضمون القرارات المخالفة، ولا حتى عددها.

وأشار الضللي في تصريحاته إلى أنه لا وجود لأي قرار محصن أمام القضاء، والقانون الجديد نص على ذلك، حسب قوله.

وأكد الضللي بأنه بعد صدور القانون الجديد، أخذ مجلس الدولة في حكومة النظام السوري دوره، حيث أصبح بموجبه مستقلاً عن حكومة النظام.

وفي معرض تصريحاته للصحيفة، قال الضللي: “إنهم أحالوا عقوداً كثيرة مخالفة إلى الإدارات، وأن المجلس ينظر في أي عقد تجاوزت قيمته 150 مليون ليرة ولو كان صادراً من مجلس الوزراء أو أي لجنة في الحكومة”.

========تكملة الخبر ========

  • بعد استهداف سيارة تُقل ضابطين.. قوات النظام السوري تستقدم تعزيزات عسكرية إلى طريق أثريا خناصر

استقدمت قوات النظام السوري، اليوم الإثنين، تعزيزات عسكرية ضخمة على طريق أثريا خناصر بريف حماة الشرقي؛ وذلك بعد استهداف سيارة تُقل ضباطين من الحرس الجمهوري والفرقة الرابعة على الطريق المذكور من قبل مجهولين.

قالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم، إنَّ استقدام التعزيزات العسكرية، جاء بناءًا على توجهيات من وزارة الدفاع لقادة الفرقة الرابعة والفرقة (17) في قوّات النظام، لافتةً إلى أن الفيلق الخامس استقدم كذلك تعزيزات مشابهة قدمت من ريف حماة.

واستهدف مجهولون يُعتقد أنهم خلايا في تنظيم الدولة “داعش”، فجر اليوم الإثنين، سيارة كانت تُقل ضباطين من قوّات النّظام السوري، ما أدّى إلى إصابتهما بجروحٍ متفاوتة.

وبحسب ما حصلت عليه مراسلتنا من معلومات، تضمنت التعزيزات ذخيرة ومدفعية وسواتر إسمنتية، بالإضافة إلى 200 عنصر من قوّات النّظام السوري.

========تكملة الخبر ========

  • فواتير خيالية وقطع أجهزة التنفس عن فئة محددة.. مرضى كورونا أمام خيارين في حلب

أفادت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، هديل محمد، أن أجرة العناية في المشافي الخاصة بالمدينة، بلغت أرقاماً كبيرة وغير مسبوقة، مع ازدياد نسبة مُصابي فيروس كورونا.

نقلت مراسلتنا عن مصادر خاصة، قولهم إنَّ بعض المشافي تعمد لقطع أجهزة التنفس الاصطناعي عن المُصابين الكبار في السن، مقابل منحها لمرضى أصغر عمراً.

إلى ذلك، قالت مصادر من داخل مشفى الشهباء الواقعة في حي الشهباء، إنَّ إدارة المشفى تأخذ من المرضى ، أجرة تصل إلى 300 ألف ليرة سورية (أي ما يعادل 140 دولاراً أمريكياً تقريباً) في الليلة الواحدة، مقابل منح المريض غرفة مستقلة.

ويرتفع المبلغ إلى 400 ألف ليرة (أي ما يعادل 185 دولاراً أمريكياً تقريباً) في الليلة الواحدة في حال اضطر المريض لجهاز التنفس الاصطناعي.

وأشارت إلى أن إدارة المشفى، عمدت لإعطاء الأولوية للمرضى الشبّان على حساب كبار السن، خاصةً في مجال أجهزة التنفس الاصطناعي.

========تكملة الخبر ========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • اجتماعات اللجنة الرباعية تنطلق بالقاهرة لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط وفق المبادرة العربية

بدأت اليوم الإثنين، اجتماعات اللجنة الرباعية من أجل إعادة تحريك ملف السلام في منطقة الشرق الأوسط، وذلك في “القاهرة” العاصمة المصرية.

وهذا الاجتماع هو الثاني الذي يعقد مؤخرًا بعد اجتماع الأردن في أيلول الفائت، حيث التقى ممثلين عن كل من الأردن ومصر وألمانيا وفرنسا والممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لعملية السلام.

وتهدف اللجنة الرباعية إلى إعادة إحياء عملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، حيث أكد الاجتماع السابق على دعم عملية السلام في الشرق الأوسط على أساس القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

وتسعى الرباعية إلى إعادة الفلسطينيين وإسرائيل إلى مائدة المفاوضات واستئناف المسار التفاوضي على أساس حل الدولتين.

وفي سياق الاجتماع قدّم وزير الخارجية المصري، سامح شكري لنظيره الأردني أيمن الصفدي، نتائج الاتصالات التي أجرتها مصرُ مؤخرًا مع مختلف الأطراف المعنية بالقضية الفلسطينية.

========تكملة الخبر ========

  • أنور قرقاش يوضّح المطلب العربي الوحيد من تركيا ويتحدث عن مؤشرات إيجابية بعد مصالحة قطر

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، أنّ بلاده تتطلع إلى تحسين العلاقات بين مصر وتركيا، مشيراً إلى وجود مؤشرات مشجعة للانفتاح على تركيا.

وقال قرقاش في لقاء تلفزيوني، في وقتٍ متأخر من ليلة أمس الأحد: ” نقول لتركيا بأننا نريد علاقات طبيعية تحترم السيادة (..) لا يوجد لدينا أي سبب لكي نختلف مع تركيا، فلا توجد مشكلة، ونرى اليوم أن المؤشرات التركية الأخيرة مثل الانفتاح مع أوروبا مشجعة”.

وتابع الوزير قائلاً: “أي مؤشر إيجابي من تركيا تجاه مصر سنرحب به، لأن مصلحة تركيا هي علاقات عربية سوية”، بينما لفت إلى أن المطلب الوحيد للعرب من تركيا هو ألا تكون الداعم الأساس للإخوان المسلمين، مطالباً أنقرة بأن تعيد البوصلة في علاقاتها العربية.

وأكد الوزير الإماراتي أن قمّة العُلا في السعودية والتي عقدت قبل أيام، أنهت الخلاف مع قطر، وأوضح بذات الخصوص قائلاً: “إن الإمارات بدورها أنهت ملف الخلاف مع قطر من خلال إعلان العُلا والثقة في قيادة السعودية”.

وسبق أن ذكر قرقاش، خلال مؤتمر صحفي يوم 7 يناير، أن بلاده تعتبر “الشريك الأساسي رقم واحد” لتركيا في الشرق الأوسط، مبينا أن الإمارات “لا تعتز بأي عداء” مع أنقرة، في واحد من أكثر التصريحات الإيجابية بين البلدين منذ سنوات.

========تكملة الخبر ========

  • برلمانية تونسية تقوم بطريقة احتجاج جديدة ضد راشد الغنوشي بعد تجاهله مطلب منذ 8 أشهر

قررت برلمانية تونسية، وإحدى قيادات حزب التيار الديمقراطي، تدعى سامية عبّو، الدخول بطريقة احتجاج جديدة ضد تصرفات رئيس البرلمان التونسي التي وصفتها بالعنيفة

وأوضحت عبو في بيان، أمس الأحد، أنها أقدمت على الدخول بإضراب جوع، على خلفية تجاهل راشد الغنوشي إصدار بيان يندد بالعنف ومرتكبيه.

وذكّرت البرلمانية التونسية بحادثة 7 من شهر ديسمبر الفائت، حين أقدم نواب كتلة “ائتلاف الكرامة” حليف حركة النهضة متزعمة البرلمان، على ممارسة العنف الجسدي على نواب الكتلة الديمقراطية وتهديد المخالفين لهم، وهو ما تسبّب في إصابة أحد النواب بالرأس.

واتهمت عبّو رئيس البرلمان التونسي، راشد الغنوشي بتبنيه لسياسة العنف التي ينتهجها حليفه كتلة “ائتلاف الكرامة” ضد خصومه ومعارضيه السياسيين.

وحذّرت من خطورة هذه الممارسات ومن تداعيات تبييض وتشريع العنف والبلطجة داخل البرلمان، وداخل مؤسسات الدولة، وحتّى داخل المجتمع.

========تكملة الخبر ========

  • اجتماع استثنائي لوزارة الدفاع ورئيس البلاد في لبنان لبحث أمور هامّة

أعلنت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان، مساء يوم أمس الأحد، عن دعوة رئيس الجمهورية اللبنانية، ميشال عون المجلس الأعلى للدفاع إلى اجتماع استثنائي يعقد عند الثالثة من بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر بعبدا، وذلك للبحث في الوضع الصحي وواقع القطاع الاستشفائي في البلاد.

ووفقاً لما أعلنته وسائل الإعلام اللبنانية، فإنّ الاجتماع جاء وسط عجز المستشفيات عن مواجهة الارتفاع غير المسبوق في أعداد المصابين بوباء كورونا التي تجاوزت كل السقوف، حسب وصفهم.

وقال الإعلام اللبناني: “إن لجنة متابعة التدابير الوقائية لكورونا أوصت بالإغلاق التام لمدة سبعة أيام، مصحوباً بفرض حظر تجول على مدار الساعة، إضافة إلى إغلاق المطار لأسبوع”.

في حين، صرح مستشار رئيس الجمهورية وليد الخوري، لوسائل إعلام محلية، بأنهم طالبوا بالإقفال التام للبنان، مع بعض الاستثناءات البسيطة التي تخص الجانب الطبي وما يرتبط بالاستشفاء، وإقفال جميع المحال التجارية، وإعطاء مهلة محددة للمواطنين من أجل جلب حاجياتهم.

قال نقيب الأطباء اللبنانين، شرف أبو شرف: “إنه يجب تجهيز المستشفيات الحكومية لأن المستشفيات الخاصة أصبحت مليئة بالمرضى ولديهم حالات أمراض مزمنة وهم أيضا بحاجة إلى معالجة”.

وكشف أبو شرف عن عجز المستشفيات الحكومية، قائلا: “إنّ نسبة الإشغال في المستشفيات الحكومية التي أنفق عليها سابقاً المليارات هي من 10 إلى 15%”.

========تكملة الخبر ========

  • كيف سُرِّبَ؟ عون في تصريحٍ ناري مسرّب يتهم الحريري بـ”الكذب”.. والأخير يستعين بالكتاب المقدس للرّد

نشرت قناة “الجديد” اللبنانيّة، مساء اليوم الإثنين، مقطع فيديو قالت إنه “مسرّب”، يُظهر الرئيس ميشال عون، وهو يؤكد فيه أن رئيس الحكومة المكلّف، سعد الحريري، “يكذب”.

يظهر عون خلال الشريط المتداوّل، وهو يتحدث مع رئيس حكومة تصريف الأعمال، حسان دياب، ويُسمع من خلاله حديثهما عن سعد الحريري.

يقول الرئيس اللبناني، ردّاً على سؤالٍ طرحه دياب حول تأليف الحكومة على ما يبدو: “لا تأليف، الحريري يقول إنه أعطاني ورقة، لكنه يكذب ويدلي بتصريحات كاذبة”.

وأضاف: “انظر كم غاب. انظر إلى حظ اللبنانيين، الآن ذهب إلى تركيا (في إشارةٍ منه إلى الحريري)، لا أعلم ماذا يؤثر ذلك”.

========تكملة الخبر ========

أخبار اليوم في العالم

 

  • دونالد ترامب يأمر بتنكيس الأعلام في البيت الأبيض ليومين.. وبيلوسي تصفه بـ”خادم بوتين”

أمر الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، أمس الأحد، بتنكيس الأعلام في البيت الأبيض ليومين، تحت ضغط المشرعين، وذلك حداداً على إثنين من الشرطة الأمريكية سقطوا خلال اقتحام أنصاره مبنى الكابيتول.

وبحسب البيان الصادر عن الرئيس الأمريكي، فإن البيت الأبيض وباقي المؤسسات الرسمية وجميع المواقع العسكرية والقواعد البحرية والسفن الأمريكية ستنكس الأعلام حتى مساء 13 يناير.

وأكد أنّ ذلك دليل الاحترام لخدمة وتضحية الضابطين في شرطة الكابيتول “براين سيكنيك وهاورد ليبينغود” وجميع ضباط شرطة الكابيتول وأجهزة إنفاذ القانون في هذه الدولة العظيمة، حسب وصفه.

وجاء ذلك بعد ساعات على تعليمات صدرت عن رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، بتنكيس أعلام الكونغرس، حداداً على الضباط.

وكانت بيلوسي قد وصفت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه “الخادم” للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال لقاء لها مع شبكة تلفزيونية أمريكية.

وقالت بيلوسي في مقابلة مع شبكة “سي بي إس”: “لا أعرف ما الذي يملكه الروس عن الرئيس ترامب، على الصعيد الشخصي أو السياسي أو المالي. لا يوجد تفسير آخر لماذا الرئيس الأمريكي إلى هذا الحد يخدم بوتين”.

========تكملة الخبر ========

  • مقابل شرط.. تركيا مستعدة لشراء الدفعة الثانية من منظومة إس-400 الروسية

قال رئيس إدارة الصناعات الدفاعية التركية، إسماعيل دمير، اليوم الإثنين، إن بلاده مستعدة لشراء المجموعة الثانية من منظومة إس-400 من روسيا بشرط تبادل التكنولوجيا.

ونقلت قناة “سي إن إن” التركية عن دمير قوله: “حتى يتم فرض عقوبات إضافية، من قبل الولايات المتحدة، لا نرى أي خطر. إذا أردنا، لكانت المنظومة الثانية من إس 400 قد وصلت اليوم، لكننا مهتمون بالإنتاج المشترك ونقل التكنولوجيا”.

وأضاف، أن أنظمة (إس-400) التي تسلمتها تركيا “جاهزة للتشغيل وستستخدم بمجرد ظهور الحاجة”.

وكانت الولايات المتحدة طالبت أنقرة بشراء أنظمة باتريوت الأمريكية والتخلي عن صفقة شراء السلاح الروسي، مهددة بتأخير أو حتى إلغاء بيع أحدث مقاتلاتها “F-35” إلى تركيا وفرض عقوبات اقتصادية عليها.

========تكملة الخبر ========

  • مشروع قانون يتهم ترامب بـ “تهمتين خطيرتين” وكيسنجر يحذّر بايدن

نشر مجلس النواب الأمريكي، اليوم الإثنين، مشروع قانون يدعو إلى عزل رئيس الولايات المتحدة المنتهية ولايته، دونالد ترامب، ويتهمه بارتكاب “جرائم وتجاوزات بالغة”.

وقال مؤلفو الوثيقة، التي من المتوقع أن يعرضها الديمقراطي، ديفيد ساسيليني، على أعضاء مجلس النواب، إن ترامب “في انتهاك للقسم الذي قطعه بموجب الدستور.. تورط في ارتكاب جرائم وتجاوزات بالغة عبر التحريض على العنف ضد حكومة الولايات المتحدة”.

وأضافت الوثيقة، أن ترامب “أصدر مرارًا وتكرارًا ادعاءات كاذبة تزعم أن نتائج الانتخابات الرئاسية كانت ناجمة عن تزوير واسع ويجب عدم قبولها من قبل الشعب الأمريكي”.

واعتبر معدو المشروع أن ترامب حرض أنصاره على اقتحام الكونغرس وممارسة النهب والدمار والقتل فيه، مشددين على أنه أظهر بذلك أنه “سيواصل تمثيل تهديدًا للأمن القومي والديمقراطية والدستور حال سمح له بالبقاء في منصبه”.

ودعت الوثيقة إلى “عزل الرئيس الأمريكي ومحاكمته وإبعاده عن مكتبه” مع منعه من تولي أي منصب في الولايات المتحدة.

وشهد الكونغرس الأمريكي حراكًا من قبل أعضاءه الديمقراطيون من أجل عزل الرئيس المنتهية ولايته عن الحكم فورًا، في ظل أعمال العنف التي شهدها مبنى الكابيتول.

========تكملة الخبر ========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى