أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

اجتماعات اللجنة الرباعية تنطلق بالقاهرة لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط وفق المبادرة العربية

بدأت اليوم الإثنين، اجتماعات اللجنة الرباعية من أجل إعادة تحريك ملف السلام في منطقة الشرق الأوسط، وذلك في “القاهرة” العاصمة المصرية.

اجتماع اللجنة الرباعية بالقاهرة

وهذا الاجتماع هو الثاني الذي يعقد مؤخرًا بعد اجتماع الأردن في أيلول الفائت، حيث التقى ممثلين عن كل من الأردن ومصر وألمانيا وفرنسا والممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لعملية السلام.

اجتماعات اللجنة الرباعية تنطلق بالقاهرة لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط وفق المبادرة العربية
اجتماعات اللجنة الرباعية تنطلق بالقاهرة لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط وفق المبادرة العربية

وتهدف اللجنة الرباعية إلى إعادة إحياء عملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، حيث أكد الاجتماع السابق على دعم عملية السلام في الشرق الأوسط على أساس القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

وتسعى الرباعية إلى إعادة الفلسطينيين وإسرائيل إلى مائدة المفاوضات واستئناف المسار التفاوضي على أساس حل الدولتين.

دفع عملية السلام وفق المبادرة العربية

وفي سياق الاجتماع قدّم وزير الخارجية المصري، سامح شكري لنظيره الأردني أيمن الصفدي، نتائج الاتصالات التي أجرتها مصرُ مؤخرًا مع مختلف الأطراف المعنية بالقضية الفلسطينية.

ومن المقرر أن يبدأ الاجتماع الرباعي غداً الثلاثاء بعد أن تستوفى كافة الوفود في القاهرة، بغرض دفع الفلسطينين والإسرائيلين إلى كسر الجمود في المفاوضات.

وتعتبر الرباعية أن حل الدولتين وفق قرارات الأمم المتحدة هي أساس الحل مما يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وذات السيادة على حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وذلك بحسب بيان صادر عن الخارجية المصرية مساء أمس الأحد.

وكان قد عقد وزراء خارجية كل من مصر والأردن وفلسطين اجتماعا تشاورياً في ديسمبر الماضي، لتنسيق المواقف ومناقشة سبل دفع الأطراف المعنية للانخراط في العملية السلمية على أساس قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

مواضيع ذات صِلة : بأغلبية ساحقة… الأمم المتحدة تتبنى 6 قرارات لصالح فلسطين

يأتي ذلك بعد انفتاح إسرائيلي على الدول العربية وتوقيع العديد من اتفاقيات السلام التي كسرت الجمود بينها وبين العرب على مدى عقود.

شاهد أيضاً : منهم ريّا وسكينة والتوربيني.. تعرف على أخطر القتلة المتسلسلين الذين مروا على الشرق الأوسط

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى