الصحة

لماذا يجب أن يكون علينا التقليل من تناول الملح خلال فصل الشتاء.. حيل سهلة للقيام بذلك

يعدّ الشتاء هو الوقت المثالي للاستمتاع بالمأكولات الشهية المفضلة لدينا، فترى الجميع يميل إلى تناول المزيد من الطعام خلال فصل الشتاء، وهو ما يعتبر أمر طبيعي حتى نحافظ على نشاطنا البدني.

– فصل الشتاء وما يجب الإبتعاد عنه

ما يجب أنّ نبتعد عنه في الشتاء ونقلل من استهلاكه خلال هذا الطقس البارد هو مادة الملح، فالإفراط في تناول الملح خلال هذا الوقت من السنة، يمكن أن يسبب مشاكل في القلب والأوعية الدموية.

ولكن قد يتساءل شخص ما، لماذا يجب علينا أن نستهلك كميات أقل من الملح خلال هذا الفصل، وبهذا الشأن نشر موقع “تايمز أوف إينديا” تقريراً أوضح فيه الأسباب الكامنة وراء تقليل كميات الملح.

ووفقاً للموقع، فإنه على عكس الصيف، لا نتعرق في الشتاء، وعدم التعرق يجعل الملح يحتجز في الجسم، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ويزيد من حجم السوائل في الجسم، مما قد يزيد من فرصة الإصابة بفشل القلب الاحتقاني خلال الشتاء.

اقرأ أيضاً : للوقاية من الرشح وأمراض فصل الشتاء الآخرى.. علينا الإكثار من تناول هذه الأطعمة

– طرق سهلة لتقليل تناول الملح في الشتاء

1- تناول كميات أقل من الأطعمة المصنعة

الخطوة الأولى نحو تقليل تناول الصوديوم (ملح الطعام) هي تناول كميات أقل من الأطعمة المصنعة، فمثلاً يمكن أن يزيد تناول كلاً من البسكويت المالح والوجبات المجمدة والنقانق من كمية الملح التي نتناولها أكثر من الكمية اليومية الموصى بها، لأن الملح يستخدم الصوديوم كمادة حافظة في هذه الأطعمة، مما يساعد على إطالة العمر الافتراضي لها.

2 – إزالة مملح الملح من على الطاولة

أسهل طريقة لتقليل الملح هي تقليل توفره أثناء تناول الطعام، يمكننا ببساطة نزع المملحة من المائدة لتقليل تناولنا اليومي للصوديوم.

3- استخدم التوابل الخالية من الملح

علينا اختيار مزيج من التوابل مثل الليمون والفلفل والريحان والثوم لإضافة نكهة إلى وجباتنا فتناول كميات أقل من الملح لا يعني أن الأطعمة ذات النكهة أقل.

4- اختيار الأطعمة منخفضة الصوديوم

معظم الأطعمة التي نتناولها بالخارج تحتوي على نسبة عالية جدًا من الصوديوم، لأن الملح يجعل الطعام لذيذًا، لذلك يميل الطهاة إلى استخدام الكثير منه، وهنا يجب علينا انتقاء أطعمتنا الجاهزة بعناية.

اقرأ أيضاً : في فصل الشتاء.. تعرف إلى عصير المناعة والوقاية من نزلات البرد وأخطار فيروس كورونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى