أخبار العالمسلايد رئيسي

مشروع قانون يتهم ترامب بـ “تهمتين خطيرتين” وكيسنجر يحذّر بايدن

نشر مجلس النواب الأمريكي، اليوم الإثنين، مشروع قانون يدعو إلى عزل رئيس الولايات المتحدة المنتهية ولايته، دونالد ترامب، ويتهمه بارتكاب “جرائم وتجاوزات بالغة”.

مشروع قانون يدعو لعزل ترامب

وقال مؤلفو الوثيقة، التي من المتوقع أن يعرضها الديمقراطي، ديفيد ساسيليني، على أعضاء مجلس النواب، إن ترامب “في انتهاك للقسم الذي قطعه بموجب الدستور.. تورط في ارتكاب جرائم وتجاوزات بالغة عبر التحريض على العنف ضد حكومة الولايات المتحدة”.

وأضافت الوثيقة، أن ترامب “أصدر مرارًا وتكرارًا ادعاءات كاذبة تزعم أن نتائج الانتخابات الرئاسية كانت ناجمة عن تزوير واسع ويجب عدم قبولها من قبل الشعب الأمريكي”.

واعتبر معدو المشروع أن ترامب حرض أنصاره على اقتحام الكونغرس وممارسة النهب والدمار والقتل فيه، مشددين على أنه أظهر بذلك أنه “سيواصل تمثيل تهديدًا للأمن القومي والديمقراطية والدستور حال سمح له بالبقاء في منصبه”.

ودعت الوثيقة إلى “عزل الرئيس الأمريكي ومحاكمته وإبعاده عن مكتبه” مع منعه من تولي أي منصب في الولايات المتحدة.

وشهد الكونغرس الأمريكي حراكًا من قبل أعضاءه الديمقراطيون من أجل عزل الرئيس المنتهية ولايته عن الحكم فورًا، في ظل أعمال العنف التي شهدها مبنى الكابيتول.

ووصف زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، في بيان أصدره الخميس الماضي، اقتحام مقر الكونغرس على أيدي مئات من أنصار ترامب بأنه “انقلاب ضد الولايات المتحدة سببه الرئيس”، مضيفًا “لا يجب أن يبقى هذا الرئيس في المنصب يومًا آخر”.

اقرأ أيضًا: أنصار ترامب يقتحمون قاعة الكونغرس وسط احتجاجات واسعة في العاصمة الأمريكية واشنطن

تحذير من عودة الاتفاق النووي

من جهة أخرى، حذّر وزير الخارجية ومستشار الأمن القومي الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر، اليوم الإثنين، من العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران.

وقال كيسنجر في مؤتمر لمعهد سياسة الشعب اليهودي، إنه على الإدارة الأمريكية الجديدة ألا تعود إلى روح الصفقة الإيرانية التي قد تؤدي إلى سباق تسلح في الشرق الأوسط.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى