سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الثلاثاء 12/01/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا 

 

  • خاص|| “حيلة ذكية”.. بهذه الطريقة تقوم إيران بنقل شحنات الصواريخ من العراق إلى سوريا

كشف مصدر عسكري خاص لوكالة “ستيب الإخبارية”، اليوم الثلاثاء، الطريقة التي تتبعها الميليشيات الإيرانيّة لنقل شحنات الصواريخ من العراق إلى سوريا.

قال مراسلنا في المنطقة، عبدالرحمن الأحمد، إنَّ ميليشيا عصائب أهل الحق العراقيّة المدعومة إيرانياً قامت، أمس الإثنين، بإدخال شحنة مكوّنة من سبعة برادات لنقل الخضار إلى مدينة البوكمال بريف ديرالزور الشرقي قادمة من الأراضي العراقيّة.

وأوضح أن شحنة برادات الخضار، استقرت بمنطقة الهري بالقرب من مدينة البوكمال، وقامت بإفراغ حمولتها بمستودعات للخضار في البلدة.

إلى ذلك، أكّد المصدر العسكري الخاص، أن حمولة برادات نقل الخضار هي عبارة عن صواريخ إيرانيّة الصنع، تمّ نقلها من العراق إلى سوريا لنقلها إلى محافظة دمشق لاحقاً.

وقال المصدر إنَّ هذا التكتيك، أصبحت تستخدمه الميليشيات الإيرانيّة مؤخراً للتمويه على شحنات الصواريخ والأسلحة من أجل نقلها من العراق إلى سوريا على أنها شحنات خضار.

 

========تكملة الخبر ========

  • تحذير روسي من حرب إسرائيلية إيرانية بمناطق سوريّة خلال العام الجاري

كشفت وسائل إعلام روسية بتقاريرٍ لها، اليوم الثلاثاء، عن وجود معطيات لنشوب حرب إسرائيلية إيرانية في سوريا قد تستخدم فيها أسلحة فائقة الدقّة.

وأفادت صحيفة نيزافيسيمايا غازيتا الروسية، بأنّ سيناريو تحول الجنوب السوري إلى ساحة حرب يغدو أقرب إلى التنفيذ خلال عام 2021.

وأكدت الصحيفة أن إسرائيل بدأت بالفعل الاستعداد لهذه الحرب في جبهتها الشمالية، معتبرةً أنها الحرب الأولى لها على هذه الجبهة.

واستندت الصحيفة، في تحليلها، إلى تقرير أصدره معهد دراسات الأمن القومي في جامعة تل أبيب، اشتمل على تقييم التهديدات الرئيسية في العام الجديد.

ولفت تقرير المعهد الإسرائيلي إلى أنّ القوات الموالية لإيران، وفقاً لمعطيات متوافرة، باتت قادرة على زيادة دقة ضرباتها على المواقع الإسرائيلية بشكل كبير.

ولم يستبعد خبراء نقلت الصحيفة آراءهم أن يكون “الخيار العسكري” مطروحاً أيضاً في حال اتخذ الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن، قراراً بالعودة إلى الاتفاق النووي الإيراني.

وأشارت الصحيفة الروسية إلى أنّ الأيام الأخيرة شهدت تصعيداً متواصلاً في الهجمات التي شنتها إسرائيل على مواقع تابعة لإيران في سوريا.

وتحدثت بأنّ الإسرائيليين استهدفوا “منشآت عسكرية لمقاتلي ميليشيا حزب الله والحرس الثوري الإيراني، تقع في جنوب دمشق وغربها.

وفي الوقت ذاته، عمدت قيادة الجيش الإسرائيلي إلى تعزيز حماية مناطق جنوب إسرائيل من خلال نشر بطاريات قبة الحديد الدفاعية المضادة للصواريخ بالقرب من مدينة إيلات.

========تكملة الخبر ========

  • خاص|| تحرير الشام تداهم كفرتخاريم بإدلب وتشتبك مع “مجهولين” وتنظيم حراس الدين يستنفر استعداداً

داهمت هيئة تحرير الشام، اليوم الثلاثاء، بلدة كفرتخاريم بريف إدلب بحثاً عمّا قالت عنهم خلايا تابعة لتنظيم الدولة داعش.

وقال مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية، إنّ هيئة تحرير انتشرت بشكل واسع منذ الصباح في البلدة ودارت اشتباكات قوية بين أمنيي هيئة تحرير الشام وعناصر مجهولين، ذكرت معرفات تابعة لتحرير الشام أنهم من خلايا تنظيم داعش.

بينما ذكرت مصادر محلية من داخل البلدة أن المسلحين هم من أبناء البلدة المطلوبين لهيئة تحرير الشام، دون توضيح الجرائم التي تلاحقهم بها الهيئة.

وقتل أحد مقاتلي هيئة تحرير الشام، فيما أصيب آخرين خلال الاشتباكات، وفق آخر أحداث العملية حتى ساعة نشر الخبر.

وأفاد مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية من تنظيم حراس الدين، أن قادة عسكريين من التنظيم طالبوا عناصرهم بتوخي الحذر وعدم الاقتراب من حواجز هيئة تحرير الشام في المنطقة وتحديدا شمال وغرب مدينة إدلب.

وأكد المصدر أن تنظيم حراس الدين أخلوا عدداً من نقاطهم غربي إدلب خوفاً من عمليات مداهمة من قبل تحرير الشام خلال الساعات القليلة القادمة.

وأضاف أن القيادة طالبت عناصرها بالإستنفار الكامل، وتابع قائلاً: إن هيئة تحرير الشام استقدمت تعزيزات عسكرية لريف جسر الشغور غربي إدلب وتمركزت بمحيط قرية الغسانية وعملت على تفعيل عدد من الحواجز الطيارة لتفتيش المارة بشكل دقيق”.

========تكملة الخبر ========

  • علويون وموالون للنظام السوري يخرجون غضباً على ابن عم بشار الأسد في اللاذقية

تداول موالون للنظام السوري، مساء أمس الإثنين، مقاطع مصورة من تجمع حشودٍ غاضبة خرجت عند دوار الزراعة ببلدة بسنادا شمال غرب اللاذقية، ضد المدعو سليمان الأسد “نجل ابن عم رأس النظام السوري”، وذلك عقب الإفراج عنه.

وكانت قد تضاربت الآراء حول التاريخ الحقيقي لهذه المقاطع، غير أنّ ناشطين سوريين أكدوا أنه بمجرد إعادة تداول هذه المقاطع وإن كانت قديمة، دون خوفٍ من المساءلة، فهو دليل على الغضب الكامن وراء الإفراج عن سليمان.

أظهر مقطع متداول مسجل من المظاهرة الغاضبة، تجمع العشرات من أبناء طائفة رئيس النظام السوري، بشار الأسد العلوية.

وهتف المتظاهرون وفق ما أظهر المقطع، عبارات غاضبة ضد سليمان الأسد، مثل “بدنا راسك يا سليمان” وأخرى مثل “الشعب يريد القصاص للعقيد”، حيث كان هدف التجمع الرئيسي هو المطالبة بالقصاص للعقيد بقوات النظام السوري الذي لقي مصرعه على يد سليمان بالعام 2015.

ويشار إلى أن سليمان هو ابن هلال الأسد مؤسس ميليشيا الدفاع الوطني العاملة بجانب قوات النظام السوري، وسجن سليمان لمدة 5 أعوام، حسبما أذاع النظام، وذلك بعد إدانته بقتل، حسان الشيخ، في عام 2015، على خلفية إشكال مروري بسيط بينهما عند دوار الأزهري بمدينة اللاذقية.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • حدث نادر وغير مسبوق في السعودية.. وسيول من البَرَد تقتحم شوارع مكة

تداوّلت وسائل إعلام سعوديّة، أمس الإثنين، مقاطعاً مصوّرة، تُظهر لحظة تساقط الثلوج على مركز بللسمر، الواقع على مسافة 110 كيلومترات إلى الشمال من مدينة أبها في المملكة العربية السعودية، واصفةً إيّاه بـ” حدث نادر وغير مسبوق”.

كما تناقل ناشطون سعوديون عبر منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، مقاطعاً مصوّرة، تظهر هطول الأمطار بغزارة على مكة المكرمة، وتشكيل سيول قوية من البَرَد في شوارعها مساء أمس الإثنين.

وأظهرت بعض المقاطع لحظة انحدار السيول بسرعة عالية في أحد الشوارع شرق مكة، وصور تبين تساقط حبات البَرَد بكثافة فيها.

========تكملة الخبر ========

  • بسبب 3 اتهامات.. الحكومة الكويتية تقدم استقالة جماعية مفاجئة واستجواب لرئيسها

أعلنت وكالة “الأنباء” الكويتية، اليوم الثلاثاء، عن أن الوزراء في الحكومة الكويتية، قدموا استقالتهم لرئيس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.

ووضعت الحكومة تحت تصرفه، وذلك في ظل ما آلت إلیه تطورات الأوضاع الراھنة في العلاقة بین مجلس الأمة والحكومة وما تقتضیه المصلحة الوطنیة.

وفي التفاصيل، قال الناطق الرسمي باسم حكومة الكويت، طارق المزرم، في تغريدة له على “تويتر”: “إن رئيس الوزراء استقبل في قصر السيف، اليوم نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، الشيخ حمد جابر العلي الصباح، وأصحاب المعالي الوزراء، حيث رفع لسموه استقالة كل من أعضاء الحكومة واضعين إياها تحت تصرف سموه”.

فيما أتت هذه الخطوة حسب ما أفادته التقارير الإعلامية، بعد إقدام 3 نواب في البرلمان الكويتي، وهم “بدر الداهوم وثامر الظفيري وخالد العتيبي”، بطلب استجواب لرئيس الحكومة الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح في 5 من يناير / كانون الثاني الجاري.

واتهموا فيه رئيس الحكومة بعدم التعاون مع مجلس الأمة، ولقي الاستجواب الدعم من نحو 34 من النواب الآخرين، وبهذا الرقم يصبح 37 نائباً على الأقل من أصل 50 يؤيدون استجواب رئيس الحكومة.

ركز النواب في استجوابهم على 3 محاور أو اتهامات لرئيس الحكومة، المحور الأول تركز على “مخالفة صارخة لأحكام الدستور عند تشكيل الحكومة.. باختياره لعناصر تأزيمية في مجلس الوزراء”.

========تكملة الخبر ========

أخبار اليوم في العالم

 

  • عشاء سري يجمع رئيس الموساد وبومبيو للكشف عن ملفات قد تربك حسابات بايدن تجاه إيران

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الثلاثاء، بأن رئيس الموساد الإسرائيلي، يوسي كوهين، اجتمع مساء أمس الاثنين بوزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في واشنطن بشكل سري.

ووفقاً للمعلومات التي استعرضتها وسائل الإعلام الإسرائيلية، فقد كشف كوهين لبومبيو خلال عشاءٍ جمعهما أمس الاثنين في العاصمة الأمريكية واشنطن، عن علاقات إيران بتنظيم “القاعدة”، من أجل وضع عراقيلَ أمام الإدارة الامريكية الجديدة والرئيس المنتخب جو بايدن، لمنع العودة للمفاوضات مع إيران.

وأشارت وسائل الإعلام إلى أنّ الهدف من العشاء الذي جمع الرجلين، هو أن يستعرض بومبيو المعلومات، التي أطلعه عليها كوهين، على الأجهزة الأمنية الأمريكية، لغاية منع إدارة بايدن من تجديد المفاوضات مع إيران.

ووفقاً لما ورد في موقع “ynet” الإسرائيلي، التقى المسؤولان قبل خطاب ألقاه بومبيو اليوم الثلاثاء، حيث كشف فيه النقاب عن معلومات استخباراتية حول علاقات إيران بالقاعدة.

وأوضح الموقع بأنّ المعلومات تتعلق بالرجل الثاني في تنظيم القاعدة، أبو محمد المصري، الذي تمت تصفيته مطلع شهر آب/أغسطس الماضي في طهران.

وفي الإطار ذاته، أشار موقع هيئة البث الإسرائيلية “مكان” إلى أنّ إماطة اللثام عن هذه المعلومات السرية تهدف إرباك إيران ووضع العراقيل أمام إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن لاستئناف المفاوضات مع إيران حول الاتفاق النووي.

========تكملة الخبر ========

  • ترامب يلتقي بينس لأول مرة بعد خذله بالكونغرس وتحذير من انتفاضة مسلحة بواشنطن

أشارت وسائل الإعلام الأمريكية إلى مضي مجلس النواب الأمريكي قدماً في تحركاته من أجل تنحية الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، رغم تنامي المخاوف من احتمالية قيام انتفاضة مسلحة بواشنطن إذا ما تمّ عزل ترامب قبل نهاية ولايته.

ومن المقرر أن يصوّت مجلس النواب اليوم الثلاثاء على مشروع القرار الذي قدمه الديمقراطيون، والذي يدعو مايك بنس نائب الرئيس، إلى تفعيل التعديل الـ25 من الدستور.

وتأتي هذه التطورات بعد يومٍ واحد من بيان مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي “إف بي آي” ( ) الذي أكد فيه أنه يمتلك معلومات عن تحذير وجّهته مجموعة مسلحة بتنظيم انتفاضة مسلحة بواشنطن ضخمة إذا وافق الكونغرس على تفعيل التعديل الـ25 من الدستور لعزل الرئيس دونالد ترامب قبل انتهاء ولايته يوم 20 يناير/كانون الثاني الجاري، حيث يمنح التعديل نائب الرئيس، بالإضافة إلى أغلب أعضاء الحكومة، القدرة على عزل الرئيس من منصبه عن طريق إعلان أنه غير مؤهل لأداء مهامه.

وبالتوازي مع هذا المسار، يعقد مجلس النواب غدا الأربعاء جلسة ستنظر في مشروع قرار اتهام قدمه 3 مشرعين ديمقراطيين، يتهم ترامب بالتحريض على التمرد، بما سيتيح بدء إجراءات لمحاكمته، إذا ما تم قبوله في مجلسي النواب والشيوخ.

وبحسب معلوماتٍ نشرتها شبكة “إيه بي سي”_ نقلاً عن مكتب التحقيقات الفدرالي- فإن هذه المجموعة تخطط للتوجه إلى واشنطن يوم 16 من الشهر الجاري، وتحرّض على اقتحام المحاكم ومقارّ فدرالية في حال عزل ترامب قبل يوم تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن، كما أضافت الشبكة بأنّ المجموعة تخطط كذلك لتنظيم احتجاجات مسلحة أمام مقارّ المجالس التشريعية في الولايات الـ50، بدءاً من الـ16 من هذا الشهر وحتى يوم التنصيب

========تكملة الخبر ========

  • ترامب يوافق لأوّل مرّة على قرار يخصّ حفل تنصيب بايدن.. وواشنطن تصنّف كوبا دولة راعية للإرهاب

أعلن البيت الأبيض، فجر اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترمب، وافق على إعلان الطوارئ في العاصمة واشنطن من الآن وحتى 24 يناير/ كانون الثاني الجاري، وذلك تبعاً لتحذير السلطات من تهديدات أمنية محتملة خلال حفل تنصيب بايدن الأسبوع المقبل.

وقال البيت الأبيض إن هذه الخطوة، جاءت بعد تزايد المخاوف من وقوع أعمال عنف وشغب مشابهة لما حصل في السادس من يناير/ كانون الثاني، مشيراً إلى أنه خلال تنصيب الرئيس الجديد عادةً ما يتدفق مئات الآلاف إلى العاصمة الفيدرالية الأمريكية لحضور هذا الحدث.

وقرر البنتاغون في وقت سابق زيادة عدد العسكريين المنتشرين في العاصمة من 6200 عنصر من الحرس الوطني ينتشرون في واشنطن حالياً إلى 10 آلاف عنصر بحلول نهاية الأسبوع، مع إمكانية أن يؤازرهم حوالي خمسة آلاف عنصر من الجيش في يوم حفل تنصيب بايدن، ليصبح إجمالي عدد العسكريين الذين سيؤمّنون هذا الحفل 15 ألف عسكري.

ولفتت وسائل إعلام أمريكية إلى أن أنصار ترامب يتناقلون منذ الأسبوع الماضي على مواقع التواصل الاجتماعي نداءات للتظاهر في سائر أنحاء البلاد، بما في ذلك في العاصمة الفيدرالية، اعتباراً من 17 يناير/ كانون الثاني الجاري، في دعوات للاحتجاج أثارت مخاوف لوقوع مزيد من الاضطرابات وأعمال العنف.

========تكملة الخبر ========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى