أخبار العالم

ترامب يلتقي بينس لأول مرة بعد خذله بالكونغرس وتحذير من انتفاضة مسلحة بواشنطن

أشارت وسائل الإعلام الأمريكية إلى مضي مجلس النواب الأمريكي قدماً في تحركاته من أجل تنحية الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، رغم تنامي المخاوف من احتمالية قيام انتفاضة مسلحة بواشنطن إذا ما تمّ عزل ترامب قبل نهاية ولايته.

تنحية دونالد ترامب عن الرئاسة

ومن المقرر أن يصوّت مجلس النواب اليوم الثلاثاء على مشروع القرار الذي قدمه الديمقراطيون، والذي يدعو مايك بنس نائب الرئيس، إلى تفعيل التعديل الـ25 من الدستور.

مجموعة تنظم انتفاضة مسلحة بواشنطن

وتأتي هذه التطورات بعد يومٍ واحد من بيان مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي “إف بي آي” ( ) الذي أكد فيه أنه يمتلك معلومات عن تحذير وجّهته مجموعة مسلحة بتنظيم انتفاضة مسلحة بواشنطن ضخمة إذا وافق الكونغرس على تفعيل التعديل الـ25 من الدستور لعزل الرئيس دونالد ترامب قبل انتهاء ولايته يوم 20 يناير/كانون الثاني الجاري، حيث يمنح التعديل نائب الرئيس، بالإضافة إلى أغلب أعضاء الحكومة، القدرة على عزل الرئيس من منصبه عن طريق إعلان أنه غير مؤهل لأداء مهامه.

ترامب يلتقي بينس لأول مرة بعد خذله بالكونغرس وتحذير من انتفاضة مسلحة بواشنطن
ترامب يلتقي بينس لأول مرة بعد خذله بالكونغرس وتحذير من انتفاضة مسلحة بواشنطن

وبالتوازي مع هذا المسار، يعقد مجلس النواب غدا الأربعاء جلسة ستنظر في مشروع قرار اتهام قدمه 3 مشرعين ديمقراطيين، يتهم ترامب بالتحريض على التمرد، بما سيتيح بدء إجراءات لمحاكمته، إذا ما تم قبوله في مجلسي النواب والشيوخ.

وبحسب معلوماتٍ نشرتها شبكة “إيه بي سي”_ نقلاً عن مكتب التحقيقات الفدرالي- فإن هذه المجموعة تخطط للتوجه إلى واشنطن يوم 16 من الشهر الجاري، وتحرّض على اقتحام المحاكم ومقارّ فدرالية في حال عزل ترامب قبل يوم تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن، كما أضافت الشبكة بأنّ المجموعة تخطط كذلك لتنظيم احتجاجات مسلحة أمام مقارّ المجالس التشريعية في الولايات الـ50، بدءاً من الـ16 من هذا الشهر وحتى يوم التنصيب.

وقد سمحت وزارة الدفاع (البنتاغون) بنشر 15 ألف عنصر من الحرس الوطني لتأمين حفل تنصيب الرئيس، وتوقع قائد الحرس الوطني الجنرال دانيال هوكانسون، يوم الاثنين، نشر قوات قوامها نحو 10 آلاف في المدينة بحلول السبت لتعزيز الأمن وتأمين النقل والإمداد والاتصالات.

في غضون ذلك، قال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس دونالد ترامب أعلن حالة طوارئ في العاصمة واشنطن في الفترة ما بين الـ11 والـ24 من الشهر الجاري، وأمر بتوجيه المساعدة الفدرالية للمساهمة في استجابة العاصمة بسبب الظروف الطارئة المترتبة على تنصيب الرئيس المنتخب.

وكانت سلطات العاصمة واشنطن وولايتي فرجينيا وميريلاند المحاذتين للعاصمة، دعت عبر بيانٍ مشترك لسلطاتها المحلية، سكانها إلى عدم حضور حفل تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن، والاكتفاء بالمشاركة افتراضياً.

من جانب آخر، نقلت وسائل إعلام أميركية عن وزير الأمن القومي بالوكالة تشاد وولف، قبل استقالته بساعات، أنه أمر الخدمة السرية بالتحضير لمراسم تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن، الأربعاء المقبل، بدلاً من الـ19 من الشهر الجاري، مضيفاً بأنّ قرار التبكير بالتحضيرات لمراسم تنصيب بايدن جاء على خلفية أحداث اقتحام الكونغرس.

في سياق ذي صلة، كشفت شبكة “سي إن إن” أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونائبه مايك بنس، تحدثا أمس في المكتب البيضاوي لأول مرة منذ التصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية، فيما وصفت شبكة “فوكس نيوز” نقلاً عن مسؤولٍ بإدارة ترامب بأنّ ترامب وبنس أجريا محادثات جيدة بالبيت الأبيض، تعهدا خلالها بالاستمرار في العمل من أجل البلاد حتى انتهاء ولايتهما، وفق تعبير المسؤول.

اقرأ أيضاً: الكونغرس الأمريكي يصادق على فوز جو بايدن بالرئاسة الأمريكية

تصريحات بايدن حيال مراسم التنصيب

وفي السياق ذاته، قال بايدن إنه يجب على الرئيس ترامب ألا يبقى في منصبه ويجب مساءلة من تسببوا في اقتحام الكونغرس، مشيراً إلى أنه تحدث، أمس الاثنين مع بعض أعضاء مجلس الشيوخ بشأن عزل الرئيس، معرباً عن ارتياحه حيال مراسم التنصيب.

يُشار إلى أنّ الديمقراطيين بالمجلس سعوا إلى الموافقة على طرح تشريع يحثّ مايك بنس نائب الرئيس على البدء بعملية تفعيل التعديل الـ25 من الدستور لعزل الرئيس، لكن الجمهوريين عرقلوا الخطوة، وبرر الديمقراطيون هذا المسعى بكون الرئيس “حضّ على العنف”، في حادثة اقتحام الكونغرس التي خلّفت قتلى.

ومن المقرر أن يطرح الديمقراطيون مشروع القرار على التصويت مجدداً، اليوم الثلاثاء، لتبنّيه بأغلبية الأصوات، إذ أنّ التشريع يشير إلى أنّ ترامب ألقى خطاباً وسط تجمّع قبل وقتٍ قليل من هجوم أنصاره على الكونغرس، وأنه أدلى بتصريحاتٍ شجّعت وأدّت إلى أعمالٍ فوضوية في الكابيتول.

اقرأ أيضاً: بالصور|| كشف نفسه بنفسه… عقاب غير متوقع لأحد مناصري ترامب على خلفية اقتحام الكونغرس

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى