أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

لأول مرّة.. سلطنة عُمان تغير قانون تسليم الحكم فيها والسلطان هيثم بن طارق يعين ولياً للعهد

كشف حساب التواصل الحكومي العماني، مساء اليوم الثلاثاء، عن الآلية الجديدة التي ستتبع في آلية انتقال الحكم في سلطنة عُمان من الآن وصاعداً، وذلك بتغريدة نشرها على منصة “تويتر”.

– آلية انتقال الحكم في سلطنة عُمان

وقال التواصل الحكومي في تغريدته: “تنتقل ولاية الحكم من السلطان إلى أكبر أبنائه سنا، ثم أكبر أبناء هذا الابن، وهكذا طبقة بعد طبقة”.

وأكمل التواصل، موضحاً “إذا توفي الابن الأكبر قبل أن تنتقل إليه ولاية الحكم انتقلت إلى أكبر أبنائه، ولو كان للمتوفى إخوة”.

وكان سلطان عمان، هيثم بن طارق، قد أصدر في وقتٍ سابقٍ من اليوم مرسومين سلطانيين، يتعلق إحداهما بوضع نظام أساسي جديد للدولة يضع آلية محددة لانتقال الحكم في السلطنة ووضع آلية تعيين ولي العهد.

اقرأ أيضاً: فيديوغراف | أثار الجدل بعلاقاته بإيران واسرائيل ورحل بعد خمسين عاماً من الحكم .. السلطان قابوس بن سعيد!

ووفقاً لما نشره مركز التواصل الحكومي، فإن سلطان عمان أصدر أمر سلطاني بتعيين من تكون له ولاية الحكم وفقاً لنص المادة (5) من هذا النظام ولياً للعهد، وهو ذي يزن بن هيثم بن طارق، كما حدد الأمر السلطاني أيضاً اختصاصاته، والمهام التي تسند إليه.

وأكد الإعلام العماني الرسمي، بأنّ النظام الجديد الذي تزامن صدوره مع الذكرى الأولى لتولي السلطان هيثم بن طارق الحكم خلفا للسلطان قابوس، سيكون بمثابة دستور للحكم في السلطنة.

اقرأ أيضاً: شاهد بالفيديو || مراسم تنصيب هيثم بن طارق وبماذا تعهّد سلطان عمان الجديد

والجدير ذكره أنّ سلطنة عُمان كانت تعمل وفق مرسوم صدر عام 1996، ونص على أن تختار الأسرة الحاكمة خليفة للسلطان في غضون 3 أيام من خلو المنصب.

ولكن إذا لم تتمكن الأسرة من الإتفاق خلال المدة المحددة، فيقوم مجلس يضم مسؤولين عسكريين وأمنيين ورؤساء المحكمة العليا ورئيسي المجلسين الاستشاريين، بفتح مكتوب سري يحتوي على اسم حدده السلطان قابوس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى