سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأربعاء 13/01/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا 

 

  • قصف جويّ هو “الأعنف” على مواقع الميليشيات الإيرانية بـ ديرالزور يخلّف قتلى وجرحى

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ديرالزور وريفها، عبدالرحمن الأحمد، إنَّ قصفاً جويّاً إسرائيلياً طال، فجر اليوم الأربعاء، مواقعاً لـ الميليشيات الإيرانية غرب المدينة ، ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى لم يتسنى له التأكد من العدد الحقيقي.

بحسب وسائل إعلام موالية للنظام السوري، استهدف القصف الإسرائيلي دوار البانوراما ومعسكر الطلائع غرب المدينة ، وكلاً من مستودعات عياش ومحيط مطار ديرالزور ومحيط كلية التربية.

كما تواردت أنباء عن استهداف مقر الأمن العسكري في مدينة ديرالزور وتدميره بشكلٍّ كامل، بالإضافة إلى استهداف منطقة الحزام الأخضر وعدّة مواقع أخرى تابعة للميليشيات الإيرانية داخل مدينة البوكمال.

وتداوّل ناشطون سوريون مقطعاً مصوّراً، قِيل إنه للحظة القصف الجويّ الإسرائيلي على أطراف المدينة .

========تكملة الخبر ========

  • “مستقبل عائلة الأسد يقرره هذا”.. جويل ريبورن يتحدث عن العامل الأساسي لحل الوضع السوري

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جويل ريبورن، أمس الثلاثاء، إنَّ: “الولايات المتحدة والمجتمع الدولي، استطاعوا دفع النظام السوري وحلفائه بعيداً عن فرض حل عسكري للأزمة”.

وأضاف: “الجميع قبل أربع سنوات كان يشعر بخيبة أمل، خاصةً بعد سقوط مدينة حلب، وسط إخفاق محاولات تطبيق العدالة في سوريا، ولكننا الآن أحرزنا الكثير بإيجاد موقف للشعب السوري لتحقيق طموحاته”.

وبحسب ما صرح به المبعوث الأمريكي لقناة “الحرة”، فإن العامل الأساسي لإيجاد حل سياسي للأزمة في سوريا “يكون بالضغط على نظام، بشار الأسد، ومن يسانده لإجبارهم على وقف الحرب”، قائلاً: “خاصةً وأن النظام حالياً يعاني من ضغوطات لم يشهدها من قبل”.

وخلال حديثه، تطرق ريبورن إلى عائلة رئيس النظام السوري، بعد أن فرضت واشنطن عقوبات عليها بموجب قانون قيصر.

وأكّد أن “مستقبل عائلة الأسد يجب أن يقرره الشعب السوري، ولكنه يتوقع عدم اختيار المواطنين لاستمرار هذه العائلة في الحكم”.

========تكملة الخبر ========

  • “كبتكول وحشيش” في الحسكة.. متعاطي مخدرات خلال وعكةٍ صحية يفضح سلسلة تجار بالأسماء

نقل مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في الحسكة وريفها، عيسى الموسى، عن مصدرٍ عسكري قوله إنَّ ميليشيا “قسد”، تمكنت من إلقاء القبض على أحد أكبر تجار المخدرات في مدينة الحسكة.

وفي التفاصيل، أوضح المصدر، أن شاباً يرثى لحاله وصل إلى المشفى الوطني في مدينة الحسكة قبل أيّام، تبين أنه يتعاطى المخدرات.

وقال إنَّ الشاب بعد أن تلقى العلاج الكامل من قبل إدارة المشفى، تمَّ أخذه الى مركز الأمن الداخلي “الأسايش” التابع لميليشيا قسد في مدينة الحسكة ومعه تقارير من المشفى، تثبت تعاطيه المخدرات.

وأضاف المصدر: “أثناء التحقيق، اعترف الشاب أن أحد التجار الذين يشتري منه المخدرات، يُدعى ماهر الأحمد، وهو من سكان المدينة”.

وأكد المصدر ذاته، أن قوات الأسايش خلال فترة وجيزة، ألقت القبض على المدعو “ماهر الأحمد”، كما عثرت خلال تفتيش منزله على مادة الحشيش و30 حبة كبتكول ومبلغ مالي قدره ثلاثة ملايين ليرة سورية.

وتابع القول: “أثناء التحقيق مع ماهر، اعترف على التاجر الذي يشتري منه المخدرات وهو، مجد العيسى، من سكان بلدة التوينة شمال الحسكة”.

وأشار إلى أنه وبناءًا على إفادة الأحمد، تمّ مداهمة منزل العيسى في ساعات متأخرة من الليل، حيث وجدت قوات الأسايش أثناء التفتيش 250 حبة كبتكول وكيلوين من الحشيش وكيلو من الهروين ومبلغ مالي قدره 20 مليون ليرة سورية.

========تكملة الخبر ========

  • مسؤول عسكري إسرائيلي يكشف موعد الضربات القادمة على سوريا وعلاقة ضربة دير الزور ببرنامج نووي

أكد مسؤول عسكري إسرائيلي، اليوم الأربعاء، أنّ بلاده ستكثف استهدافها للمواقع الإيرانية في سوريا، وذلك على أعقاب غارات جوية مساء أمس على مواقع إيرانية شرق سوريا.

ونقل موقع قناة العربية عن مسؤولي عسكري إسرائيلي قوله قوات بلاده ستكثف من الغارات الجوية على سوريا بمعدل ثلاث مرات كل عشرة أيام.

وأضاف المصدر أن الغارات الجوية ستستهدف الصواريخ التي بحوزة ميليشيات إيران وقوات النظام السوري على حدٍ سواء.

وجاء حديث المسؤول الإسرائيلي بعد ساعات على تصريح لمسؤول أمريكي رفيع تحدث عن أن الضربات الإسرائيلية الأخيرة استهدفت مستودعات لميليشيات إيران كانت “بمثابة خط أنابيب للمكونات التي تدعم البرنامج النووي الإيراني”.

وجاء التعقيب للمسؤولين بعد قصف طائرات حربية إسرائيلية، ليلة الثلاثاء/ الأربعاء، نحو 20 مقراً لميليشيات إيران وقوات النظام السوري في ريف دير الزور.

وذكرت وكالة The Associated Press عن المسؤول الأمريكي قوله: إن الولايات المتحدة مستمرة في المساهمة لتحييد القوى الإيرانية في سوريا سواءً عبر المعلومات الاستخباراتية أو تنفيذ ضربات.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • من هو ذي يزن بن هيثم أول ولي عهد بتاريخ عُمان منذ تأسيسها

شرّعت سلطنة عُمان، أمس الثلاثاء، قانون جديد يحدد طريقة انتقال الحكم، حيث أعلن السلطان هيثم بن طارق تعيين، ذي يزن بن هيثم كأول ولي عهد بتاريخ السلطنة منذ نشأتها وفق التعديلات الجديدة.

هو ذي يزن بن هيثم بن طارق بن تيمور آل بو سعيد، أكبر أبناء السلطان هيثم، وهو من مواليد 21 أغسطس 1990، وعُيّن بمنصب وزير الثقافة والرياضة والشباب التي تشكلت من اندماج وزارة الثقافة ووزارة الشؤون الرياضية ووزارة شؤون الفنون واللجنة الوطنية للشباب، منذ أغسطس الماضي.

وكان قد عمل سابقاً سكرتيراً ثانياً في السفارة العُمانية لدى بريطانيا، ورعى حفل يوم الشباب العُماني في أكتوبر 2019، وكذلك كأس السلطان لكرة القدم في الشهر ذاته.

وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة أكسفورد في بريطانيا، كما أنه يعتبر أصغر وزير في حكومة سلطنة عُمان الجديدة.

ويملك ذي يزن ثلاثة أشقاء هم بلعرب بن هيثم بن طارق، وثريا بنت هيثم بن طارق، وأميمة بنت هيثم بن طارق.

ووفق التعديل الجديد في نظام الحكم العماني، فإن انتقال الحكم بعد وفاة السلطان الحاكم يكون لأكبر أبناءه الذكور، وفي حال كان متوفياً ينتقل الحكم إلى أكبر أحفاده من ابنه الذكر الأول.

ويعتبر هذا التشريع هو الأول من نوعه منذ تأسيس السلطنة عام 1970، حيث كان نظام الحكم يقتضي أن يقوم مجلس العائلة الحاكمة بالاجتماع وتقرير اسم الشخص الذي يحكم البلاد بعد وفاة السلطان واذا حصل خلاف تفتح وصية السلطان الراحل والتي يكون قد وضعها قبل وفاته ويحدد فيها اسم السلطان الذي يخلفه، وهذا ما جرى عند وفاة السلطان قابوس العام الفائت.

========تكملة الخبر ========

  • الرئيس العراقي يوقع اتفاقية باريس.. وشارل ديغول ستنفذ مهمّة في سوريا والعراق بهذا التوقيت

أعلنت الرئاسة العراقية، اليوم الأربعاء، أن الرئيس العراقي، برهم صالح، وقّع على قانون انضمام البلاد إلى اتفاق باريس للمناخ.

و قال صالح في بيان إنه وقّع على القانون من أجل مواجهة التهديدات التي يشكلها التغير المناخي والتصدي لانبعاث الغازات الدفيئة والكاربون.

وتابع: “العراق وكاستجابة سريعة لانضمامه إلى اتفاق باريس للمناخ، شرع بكتابة وثيقة المساهمات الوطنية NDC باعتبارها السياسة العليا للبلد حول التغيرات المناخية، وتؤسس للاقتصاد الأخضر والمستدام وتحجيم انبعاث الكاربون”

وفي سياق منفصل، أعلنت فرنسا أن حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول ستنفذ خلال النصف الأول من العام الجاري مهمّة في شرق البحر الأبيض المتوسط، وفي المحيط الهندي، في إطار العمليات العسكرية التي يقودها التحالف الدولي بقيادة واشنطن ضدّ تنظيم داعش في سوريا والعراق.

وأوضحت وزيرة الدفاع، فلورانس بارلي، أن: “المهمة التالية لحاملة الطائرات شارل ديغول ستكون تعزيز القوات المشاركة في عملية شامال”، مشيرةً إلى الشقّ الفرنسي من العملية العسكرية الدولية التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا.

========تكملة الخبر ========

  • شروط جديدة للوافدين إلى لبنان من 5 بلدان.. وفيديو “من صلب المعاناة” يجتاح مواقع التواصل

وضعت السلطات اللبنانية شروط جديدة للوافدين إلى البلاد من خمسة مدن، وهي بغداد والقاهرة وأضنا وإسطنبول وأديس أبابا، ضمن إجراءات مكافحة انتشار فيروس كورونا.

وعممت المديرية العامة للطيران المدني اللبناني، أنه يجب على جميع الركاب القادمين إلى لبنان من المدن التي تم ذكرها، والذين أجروا فحص pcr، أن يكون لديهم حجز فندقي مدفوع مسبقًا لمدة 7 أيام، في أحد الفنادق المعتمدة من قبل وزارة السياحة اللبنانية، وعلى نفقتهم الخاصة.

وأكد التعميم أنه لا يسمح لهؤلاء الركاب بركوب الطائرة القادمة إلى بيروت، ما لم يكن بحوزتهم الحجز الفندقي، وفي حال نقل أي راكب إلى لبنان دون حجز فندقي، تتحمل شركة الطيران الناقلة نفقة حجز الفندق.

وكان المجلس الأعلى للدفاع في لبنان، أعلن يوم الإثنين الماضي، عن حالة طوارئ صحية في البلاد بسبب زيادة عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، وسيبدأ تطبيقها اعتبارًا من يوم غد الخميس.

ويستعد اللبنانيون لبدء حالة الطوارئ الصحية وسط استمرار تسجيل أعداد إصابات يومية مرتفعة بفيروس كورونا، مع توقع الأسوأ خلال الأيام المقبلة بسبب الازدحام والاختلاط الذي حصل بعد تهافت اللبنانيين إلى الأسواق ومحال المواد الغذائية استقبالًا للإقفال.

واستنزفت المستشفيات اللبنانية قدرتها الاستيعابية جرّاء ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا في الآونة الأخيرة، لتعلن عدم قدرتها على استيعاب المرضى إلا للحالات الطارئة ومرضى كورونا.

========تكملة الخبر ========

  • قتلى ومفقودين جلهم نساء على الحدود السودانية الإثيوبية.. ومسؤول عسكري يوضح

صرح مسؤول عسكري سوداني، أمس الثلاثاء، عن هجوم شنته قوات الشفتة الإثيوبية على منطقة داخل الحدود السودانية بولاية القضارف، مشيراً إلى أنه أسفر عن مصرع 5 نساء وطفل، إضافةً لفقدان سيدتين.

وقال المسؤول السوداني إن: “قوات مسلحة إثيوبية، شنت هجوماً على منطقة اللية بمحلية القرّيشة، داخل الحدود السودانية بعمق 5 كيلومترات، في أراضي الفشقة بولاية القضارف، ما أدى إلى وقوع ضحايا”.

وتابع: “القوات المسلحة السودانية، تتحرك بمسؤولية داخل حدود أراضيها، وتعمل على تأمين المزارعين السودانيين”، مؤكداً على عدم وجود “نوايا عدوانية تجاه إثيوبيا”.

وأشار إلى أن”الأوضاع على الحدود السودانية الإثيوبية مستقرة نسبياً وسط حالة من التعبئة والاستنفار المستمرة منذ أسابيع بين الجانبين”، موضحاً أن “القوات المسلحة ستظل تدافع وتفرض سيادتها على الأراضي السودانية كافة في منطقة الفشقة، وستعزز ارتكازها وقواتها، لحماية المزارعين المدنيين”.

ومن جهته، قال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، إن: “السودان يواصل نشاطاته غير المشروعة على الحدود الإثيوبية”، مضيفاً أن: ” إثيوبيا كانت في حرب مع قوى خارجية مرات عدة، ولكنها تعرف أن الحرب ليست ذات فائدة”.

========تكملة الخبر ========

أخبار اليوم في العالم

 

  • رجل باع أسرار الدولة والجيش لبلدٍ معادٍ مقابل صور نساء عاريات من المخابرات ويُكشف أمره

نشرت صحيفة India Today تقريراً كشفت فيه عن ضبط هندي وهو يتجسس لصالح باكستان، وذلك على خلفية معلوماتٍ استخبارية، في حين برّر الرجل فعلته لوقوعه في فخ إغراءات بـ صور نساء عاريات ومحادثات كانت مغرية.

ألقت قوات الأمن الهندية، بناءً على معلوماتٍ استخبارية، القبض على هندي من ولاية (راجستان) شمال الهند “بتهمة التجسس لصالح باكستان”، وقال مسؤولون إن ساتيانارايان باليوال البالغ من العمر 42 عامًا ، والذي ينحدر من لاثي في جايسالمر ، محتجز بموجب قانون الأسرار الرسمية، بتهمة التجسس.

وأثناء استجوابه، قال “باليوال” إنّ النساء اللواتي اتصلن به نيابةً عن المخابرات الباكستانية، غالباً ما يشاركن الصور العارية مقابل مزيدٍ من المعلومات حول حركة الجيش الهندي في المناطق الحدودية وميدان إطلاق النار في بوخران.

وأضاف باليوال بأنه أصبح جشعاً وأرسل مزيداً من المعلومات للحصول على مزيد من هذه الامتيازات من قبل أولئك النسوة، على حد تعبيره.

وتعتقد المخابرات الهندية، أن ساتيانارايان باليوال المقيم في جايسالمر، كان على اتصال بالمخابرات الباكستانية لفترة طويلة من خلال كشفها على حساباته في وسائل التواصل الاجتماعي، مبينةً أن عملية اعتقاله تمت من قبل إدارة البحث الجنائي (الفرع الخاص) بتهمة التجسس.

========تكملة الخبر ========

  • الرئيس الإيراني يتحدث عن ظاهرة نادرة يشهدها العالم ويتوعد من سعى لإسقاط نظام بلاده

أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الأربعاء، أن “العالم يشهد ظاهرة نادرة، تتمثل بسقوط مستبد في الولايات المتحدة الأمريكية”.

وقال روحاني: “سقوط الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، دليل على أن التنمر، والعنصرية، وانتهاك القانون، لن تكون محمودة العواقب”، لافتا إلى أن “من يواجه السقوط اليوم، هو ذاته من سعى إلى إسقاط النظام الإيراني خلال السنوات الماضية”.

وأضاف روحاني بأنّ “ترامب تسبب بخسائر كبيرة للشعب الأمريكي، وهيبة أمريكا، والثقة بها ستستغرق سنوات لتعود كما كانت عليه قبل ترامب”، ذاكرا أن “لا أحد كان يعتقد أن ترامب سيثير الفوضى داخل أمريكا، وضد الديمقراطية”.

واعتبر الرئيس الإيراني أن “ما تشهده طهران في أمريكا، ليس نهاية إدارة أمريكية، بل نهاية سياسة الضغوط القصوى والحرب الاقتصادية على إيران”، مؤكداً أن “كل ما عانت منه إيران خلال السنوات الأربع الماضية، كان جراء الحرب الاقتصادية، والجرائم، والعقوبات الأمريكية”.

كما شدد روحاني على أن “العقوبات الأمريكية أثرت على الحياة الاقتصادية، لكنها لم تخضع إيران”، مشيرا إلى أن “الإدارة الأمريكية الجديدة تعلم جيدا أن سياسة الضغوط القصوى فشلت، ولا يمكن أن تستمر”.

وأردف قائلاً: “شعبنا تحمّل الكثير من المشكلات، لكنه لم يركع للضغوط الأمريكية، ونحن واثقون من أننا سنشهد نتيجة صمودنا ومقاومتنا خلال الشهور المقبلة”.

========تكملة الخبر ========

  • إعدام امرأة أمريكية لارتكابها جريمة غريبة بطريقة لم تستخدم منذ 70 عاماً

أعلنت السلطات الأمريكية تنفيذها حكماً هو الأول من نوعه في البلاد منذ 70 عامًا بـ إعدام امرأة أمريكية وذلك عبر حقنها بما يعرف بـ حقنة الموت الرحيم.

وفي السياق، ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”، الأربعاء، أن الأمريكية ليزا مونتجمري كان من المخطط أن يتم إعدامها في 8 ديسمبر/ كانون الأول الماضي في ولاية إنديانا.

وتمت إدانة مونتجمري بارتكاب جريمة القتل العمد بحق امرأة حامل في عام 2004، حيث قامت بخنقها وإخراج الجنين من أحشائها والادعاء أن الطفل طفلها، في ولاية ميزوري.

يُشار إلى أنه بقرار من المحكمة، تم تأجيل الإعدام حتى 12 يناير الجاري، بدعوى أن المتهمة تعاني من مشاكل في الصحة العقلية ومع ذلك، رفضت المحكمة العليا الأمريكية القرار في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، وسمحت بتنفيذ حكم الإعدام الصادر بحق المدانة.

الجدير ذكره، بأنّ استخدام هذا النوع من الحقن، يعتبر وسيلة مطبقة في عدة دول، ويتم فيها حقن المحكوم عليه بجرعات من مواد كيميائية تؤدي إلى الموت، ويمكن أن تستخدم هذه الوسيلة أيضاً في حالات القتل الرحيم واستخدمت في حالات انتحار.

========تكملة الخبر ========

  • أكرم أوغلو يكشف 35 ملف فساد في بلدية إسطنبول تخص أردوغان

بدأ المعارض التركي و رئيس بلدية اسطنبول، أكرم إمام أوغلو، الأربعاء، بتحريك ملفات فساد رجال منتمين لحزب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونقلها إلى ساحة القضاء.

وقدّم أوغلو 35 ملفاً إلى وزارة الداخلية، بشأن مخالفات حدثت خلال فترة إدارة حزب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لبلدية إسطنبول.

وقال أوغلو المنتمي لحزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي، إن هيئة التفتيش التابعة للبلدية كانت تعمل على حوالي 40 ملف فساد تتعلق بمعاملات ومشاريع جرت عندما كانت البلدية تدار من قبل حزب العدالة والتنمية.

========تكملة الخبر ========

  • “شروط الانضمام صعبة على أردوغان”.. خبير روسي يكشف أسباب عدم قبول تركيا في الاتحاد الأوروبي

تحدث المستشار السياسي والخبير الروسي، أناتولي واسرمان، عن سبب تجاهل بروكسل دعوة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لـ قبول تركيا في الاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا منه.

قال واسرمان في مقابلةٍ متلفزة مع وكالة الأنباء الفيدرالية، إنَّ: “انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي يمكن أن يقضي على حالة عدم اليقين التي نشأت بعد انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد”.

وأضاف: “على الأرجح، لن يرد الاتحاد الأوروبي بأي شكل من الأشكال على اقتراح أردوغان”، قائلاً : “ليس من الملائم رفضك رسميًا، ولكن من غير الملائم الموافقة على ذلك”.

وبحسب الخبير الروسي، فإن رفض بروكسل لانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، يعود إلى عدّة أسباب، منها أن تركيا تتمتع بثقافة مختلفة بشكل كبير عن معظم الدول الأوروبية، ومن غير المرجح أن يتغير أي شيء في هذا الصدد.

========تكملة الخبر ========

  • بعد معارضة بينس عزل ترامب.. مجلس النواب يناقش المساءلة الثانية

صوت أعضاء مجلس النواب الأمريكي، الليلة الماضية، على قرار يدعو نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس للاجتماع بمجلس الوزراء لتفعيل التعديل 25 من الدستور لعزل الرئيس دونالد ترامب.

تأتي هذه الخطوة بعد إعلان بينس رفضه تفعيل التعديل 25 من الدستور، وذلك بعد طلب تقدمت به رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي أمس الثلاثاء، وأمهلته 24 ساعة للرد.

وقال بينس في رسالة: “لا أعتقد أن مثل هذا الإجراء يصب في مصلحة أمتنا أو يتفق مع دستورنا”، مضيفًا: “لن أستسلم للألعاب السياسية بمجلس النواب في وقت حرج في حياة أمتنا”.

وصوت مجلس النواب لصالح قرار تفعيل التعديل 25 من الدستور لعزل ترامب بأصوات 223 مقابل 205.

ولتفعيل التعديل، سيحتاج بينس وأغلبية أعضاء حكومة ترامب إلى إعلان أن ترامب غير قادر على أداء واجباته.

ويناقش مجلس النواب اليوم الأربعاء، المساءلة الثانية لدونالد ترامب بتهمة التحريض على التمرد ضد الحكومة الأمريكية، وسترسل اللائحة الاتهامية إلى مجلس الشيوخ لمحاكمة ترامب بهدف عزله، في خطوة غير مسبوقة بتاريخ الولايات المتحدة.

========تكملة الخبر ========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى