أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

من هو ذي يزن بن هيثم أول ولي عهد بتاريخ عُمان منذ تأسيسها

شرّعت سلطنة عُمان، أمس الثلاثاء، قانون جديد يحدد طريقة انتقال الحكم، حيث أعلن السلطان هيثم بن طارق تعيين، ذي يزن بن هيثم كأول ولي عهد بتاريخ السلطنة منذ نشأتها وفق التعديلات الجديدة.

من هو ذي يزن بن هيثم أول ولي عهد بتاريخ عُمان منذ تأسيسها
من هو ذي يزن بن هيثم أول ولي عهد بتاريخ عُمان منذ تأسيسها

من هو ذي يزن بن هيثم

هو ذي يزن بن هيثم بن طارق بن تيمور آل بو سعيد، أكبر أبناء السلطان هيثم، وهو من مواليد 21 أغسطس 1990، وعُيّن بمنصب وزير الثقافة والرياضة والشباب التي تشكلت من اندماج وزارة الثقافة ووزارة الشؤون الرياضية ووزارة شؤون الفنون واللجنة الوطنية للشباب، منذ أغسطس الماضي.

وكان قد عمل سابقاً سكرتيراً ثانياً في السفارة العُمانية لدى بريطانيا، ورعى حفل يوم الشباب العُماني في أكتوبر 2019، وكذلك كأس السلطان لكرة القدم في الشهر ذاته.

وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة أكسفورد في بريطانيا، كما أنه يعتبر أصغر وزير في حكومة سلطنة عُمان الجديدة.

ويملك ذي يزن ثلاثة أشقاء هم بلعرب بن هيثم بن طارق، وثريا بنت هيثم بن طارق، وأميمة بنت هيثم بن طارق.

التعديل الجديد بنظام الحكم

ووفق التعديل الجديد في نظام الحكم العماني، فإن انتقال الحكم بعد وفاة السلطان الحاكم يكون لأكبر أبناءه الذكور، وفي حال كان متوفياً ينتقل الحكم إلى أكبر أحفاده من ابنه الذكر الأول.

ويعتبر هذا التشريع هو الأول من نوعه منذ تأسيس السلطنة عام 1970، حيث كان نظام الحكم يقتضي أن يقوم مجلس العائلة الحاكمة بالاجتماع وتقرير اسم الشخص الذي يحكم البلاد بعد وفاة السلطان واذا حصل خلاف تفتح وصية السلطان الراحل والتي يكون قد وضعها قبل وفاته ويحدد فيها اسم السلطان الذي يخلفه، وهذا ما جرى عند وفاة السلطان قابوس العام الفائت.

ويعتبر السلطان في عُمان هو الحاكم بكل تفاصيل الدولة ورئيس حكومتها وبيده زمام الأمور كاملة، وتعتبر السلطنة من أكثر البلدان في الشرق الأوسط استقراراً حيث حافظت على حياديتها سياسياً واقتصادياً بكل الأزمات التي عصفت بالمنطقة.

مواضيع ذات صِلة : لأول مرّة.. سلطنة عُمان تغير قانون تسليم الحكم فيها والسلطان هيثم بن طارق يعين ولياً للعهد

يشاؤ إلى أنّ السلطان هيثم بن طارق تولى زمام الحكم في في 11 يناير 2020 عقب وفاة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور آل بو سعيد صاحب أطول فترة حكم في الشرق الأوسط.

شاهد أيضاً : طالبة جامعية في هذا البلد العربي تنهي حياتها وتترك رسالة مؤثرة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى