نشرة الأخبار اليومية

موجز أخبار الوضع السوري ليوم السبت 17-10-2015

حمص :
منذ ساعات الصباح الاولى بدأ الطيران الروسي الحربي والمروحي بشن غاراته الجوية على ريف حمص الشمالي مستهدفاً بلدة الغنطو والجبهات الغربية و الجنوبية مما أدى لارتقاء ثلاث أشخاص و سقوط عدد من الجرحى، في ظل محاولات من قوات النظام البرية التقدم على محور تير معلة مع تسجيل حشود كبيرة للنظام في قرية الزهورية الموالية، وبحسب الانباء المتواردة أن إحدى الغارات الروسية أخطأت هدفها واستهدفت قرية الكم الموالية للنظام وذات الغالبية الشيعية.
وقد بدأت معركة من عدة محاور وحاولت قوات النظام الاقتحام من حاجز ملوك جنوباً باتجاه تلبيسة سبقه تمهيد بالطيران المروحي الروسي حيث تحاول قوات النظام اقتحام الريف المحرر من عدة محاور والتقدم من محاور الدار الكبيرة بالجهة الغربية ومحور تير معلة من الجهة الجنوبية ومحور حوش حجو من الجهة الشرقية، في حين يتصدى الثوار بالمنطقة لهذه المحاولات حيث تمكنوا من تدمير بيك آب رشاش عدد اثنان على جبهة الكم بالإضافة لإلحاق خسائر كبيرة في حاجز البيطار على جبهة جبورين، كما تواردت أنباء عن تمكن الثوار من سحب بعض جثث شبيحة النظام مساء أمس ممن قتلوا خلال المواجهات الدائرة بين الطرفين، كل هذا يأتي تحت غطاء جوي من سلاح الطيران الروسي الحربي والمروحي الذي حلق اليوم ولأول مرة على علو منخفض.

ريف دمشق :
-اشتباكات تدور منذ الصباح الباكر بين الثوار وقوات النظام ، في محاولة من قوات النظام لاقتحام بعض من مناطق المرج (الركابية ، دير العصافير) في الغوطة الشرقية، حيث قامت قوات النظام بقصف المنطقة بأكثر من 200 قذيفة مدفعية ثقيلة، بالتزامن مع قصف جوي على مدن وبلدات المرج بالغوطة الشرقية، كما طال القصف العنيف  بالصواريخ والقذائف بلدة زبدين.
-أما في الغوطة الغربية استهدف الطيران المروحي ببرميلين متفجرين كل من بلدة مغر المير وبلدة بيت جن ولم ترد أنباء عن حجم الأضرار.

اللاذقية :
استمرار محاولات النظام لاقتحام نقاط الثوار في محيط بلدة سلمى وقرية كفردلبة في ريف اللاذقية وسط تمهيد مدفعي وصاروخي مع تحليق كثيف للطيران الحربي، وقد كبد الثوار قوات النظام خسائر فادحة و أجبروهم على التراجع .

حلب :
-الطيران الحربي الروسي يستهدف قرية زيتان بريف حلب الجنوبي بصاروخ فراغي ولا أنباء عن إصابات وبلدة الزربة بريف حلب الجنوبي بغارة جوية واقتصرت الأضرار على الماديات، كما شن ثلاث غارات على بلدة “خان العسل” و أربع غارات على بلدة “كفر ناها” ولا معلومات عن حجم الأضرار .
-تمكن الثوار من تدمير دبابة لقوات النظام على جبهة “عبطين” في ريف حلب الجنوبي ومن قتل طاقمها بعد استهدافها بصاروخ تاو .
-اشتباكات بين الثوار وقوات النظام على أطراف بلدة “شغيدلة” في ريف حلب الجنوبي في محاولة قوات النظام لاقتحام البلدة .
-سقوط عدة قذائف هاون مجهولة المصدر فجر اليوم على احياء الميدان وشارع النيل والخالدية والاشرفية مما ادى الى وقوع اصابات بين المدنيين.

الدخان الناتج عن احراق المحاصيل الزراعية  نتيجة استهداف قوات النظام  لهذه المحاصيل   (1)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى