الصحةسلايد رئيسي

دراسة صينية: أعراض طويلة الأمد يسببها فيروس كورونا بينها صعوبة النوم

أظهرت دراسة صينية حديثة أجريت على 1733 شخصًا في ووهان، أن أعراض فيروس كورونا قد تستمر لمدة تصل إلى ستة أشهر.

آثار جانبية لفيروس كورونا

وتُظهر الأبحاث أن المرضى الذين ثبتت إصابتهم لأول مرة في ووهان الصين، في بداية تفشي فيروس كورونا العام الماضي، ظلوا يعانون من العديد من الأعراض بما في ذلك صعوبة في النوم.

ووجد العلماء أن نحو 63 بالمئة من المرضى الذين فُحصت بياناتهم في مستشفى “جين يين تان” استمروا في المعاناة من التعب، بينما واجه 26 بالمئة آخرون صعوبة في النوم.

في حين أظهر ثلث المرضى الذين تم فحص بياناتهم أيضًا أعراض خلل في الكلى، بما في ذلك تراكم الفضلات الجسدية في دماء المشاركين.

إقرأ أيضاً: خطأ شائع في قياس ضغط الدم يؤدي إلى الوفاة المبكرة .. دراسة علمية تكشف الأسباب

ودعم هذا أيضًا دراسة سابقة أظهرت أن الفيروس يمكن أن يدمر أنسجة الخصيتين.

كما تم العثور على تلف طويل المدى في الرئة في عدد كبير من المرضى، حيث أظهرت نحو 400 صورة بالأشعة السينية علامات “عتامة الزجاج” في أنسجة الرئة، ما تسبب في ضيق التنفس للمرضى.

ومع ذلك، كان بعض المرضى في حالة منعتهم من التنفس بعمق كاف لإكمال اختبار أداء الرئة.

وقال الدكتور كاو بين من مستشفى الصداقة الصينية اليابانية في بكين، إن “دراسات المتابعة الأطول في عدد أكبر من السكان ضرورية لفهم النطاق الكامل للعواقب الصحية لكوفيد-19”.

إقرأ أيضاً: بعيداً عن طرق الفحص المؤلمة.. خاتم يكشف الإصابة بكورونا بطريقة مبتكرة

وأضاف في المجلة الطبية The Lancet، “تحليلنا يشير إلى أن معظم المرضى يستمرون في العيش مع بعض آثار الفيروس على الأقل بعد مغادرة المستشفى، ويبرز الحاجة إلى رعاية ما بعد الخروج”.

وكشفت أبحاث أخرى أجراها الدكتور كاو، أن ما يقرب من ربع المشاركين عانوا أيضًا من الاكتئاب والقلق بعد نصف عام من دخولهم المستشفى لتلقي العلاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى