سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الخميس 14/01/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

 

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا 

 

  • النظام السوري يدّعي وجود اتفاق بين “قسد” وإسرائيل في الهجمات المتزامنة.. وعبدة يتحدث عن مخاوف بدرعا

قال النظام السوري إنَّ القصف الإسرائيلي على مناطق في محافظة ديرالزور، يأتي تزامناً مع ممارسات ميليشيا سوريا الديمقراطية “قسد”، واصفةً إيّاها بــ”الإرهابية الإجرامية القمعية” بحق الشعب السوري في الحسكة وديرالزور والرقة.

جاء ذلك في رسالة وجّهتها وزارة الخارجية والمغتربين لدى النظام السوري، أمس الأربعاء، إلى كلّ من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن.

وأضافت الوزارة: “نعتبر أن تواتر وتزامن الاعتداءات الإسرائيليّة مع الهجمات الإرهابيّة “في إشارة إلى قسد” يبرهن مرّةً أخرى وبما لا يدع مجالاً للشك على وجود اتفاق وتنسيق بين كل الأطراف المعادية لسوريا، والتي يحتل بعضها أجزاء من أرضها وينتهك سيادتها وسلامتها الإقليمية واستقرارها السياسي وعلى تبادل الأدوار بهدف تنفيذ أجندتهم المشتركة الرامية لدعم واستمرار الإرهاب التكفيري والاقتصادي ولتحقيق بعض المشاريع الانفصالية في المنطقة”، على حدِّ تعبيرها.

وتابعت القول: “نؤكد تصميمنا وبمساعدة الدول الصديقة وحلفائها على استعادة كل ذرة تراب من أراضي الجمهورية العربية السورية وعلى تحريرها من رجس الإرهاب وإعادة إعمار ما دمره الإرهابيون وداعموهم، ولن يسمح لها الشعب السوري بتحقيق أهدافها، بل أنه سيبقى مصراً اليوم وأكثر من أي يوم مضى على التمسك بحتمية انتصاره على الإرهاب واستعادة الجولان السوري المحتل حتى خط الرابع من حزيران لعام 1967″، بحسب تعبيرها.

========تكملة الخبر ========

  • في ظاهرة مثيرة.. صور أسماء الأسد تبرز في المقرات الرسمية

برز في المشهد السوري ظاهرة مثيرة للجدل، وهي وضع صورة أسماء الأسد زوجة رئيس النظام السوري، في بعض الدوائر الحكومية ومكاتب الوزراء، في خطوة تعد الأولى من نوعها مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية عام 2021.

وشارك الإعلامي السوري ومؤسس موقع “كلنا شركاء”، أيمن عبد النور، عبر حسابه في تويتر، صورة لمكتب وزير التربية السوري، دارم طباع، وظهر خلفه صورة كبيرة لرئيس النظام بشار الأسد وإلى جانبها صورة أصغر لزوجته أسماء.

وقال عبد النور في حديث لموقع “الحرة”، “لم نعتد نهائيًا في سوريا على إبراز صورة الزوجة، حتى في فترة ما قبل حكم البعث، عند الرئيس شكري القوتلي وخالد العظم”.

========تكملة الخبر ========

  • ميليشيا كتائب البعث تبحث عن أسلحة وآثار بريف دمشق.. إليك مهامها الأخرى

أفادت مصادر خاصة لوكالة “ستيب الإخبارية” في ريف دمشق، عن انتشار واسع لميليشيا الكتيبة السابعة التابعة لكتائب البعث لدى النظام السوري، على مشارف مدينة القطيفة ومداخلها ومزارعها، وقيامهم بنصب حواجز لتفتيش سيارات المارة.

ورجّح المصدر أن انتشار عدد من العناصر داخل مزارع القطيفة بالقلمون الغربي، جاء بحثًا عن مخلّفات الحرب من أسلحة وذخائر، وحتى عن آثار يعتقد أنها مدفونة ضمن الأراضي.

وأوضح أن انتشار الميليشيا استمر لساعات ثم عادوا إلى مقرهم الرئيسي داخل المدينة.

وأشار إلى أن دوريات ميليشيا البعث تقوم بين الحين والآخر، بمساندة حواجز الجيش ونصب دوريات مشتركة معهم إضافة لنشر دوريات وحواجز طيارة خاصة بهم.

ويتسلم مجاهد فؤاد إسماعيل قائدًا لكتائب البعث في ريف دمشق، وهو نائب لقائد كتائب البعث في سوريا والتي باتت جزءًا من قوات النظام كميليشيا أساسية له، من خلال تشكيل كتائب ونسب عناصر لها وتسليمهم رواتب رمزية وأسلحة فردية ونشرهم لحواجز طيارة في أغلب المناطق التي تتواجد فيها.

========تكملة الخبر ========

  • لأنه رفض طلبهم بالكشف عن وجه زوجته.. الفرقة الرابعة تُنهي حياة مواطن بريف ديرالزور

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ديرالزور وريفها، عبدالرحمن الأحمد، اليوم الخميس، إنَّ عناصر من الفرقة الرابعة التابعة لقوات النظام السوري، أطلقت النّار على مواطن مدني بريف ديرالزور، ما تسبب بمقتله على الفور.

وفي التفاصيل، أوضح مراسلنا نقلاً عن مصدرٍ عسكري، أنَّ رجلاً مدنياً توجّه برفقة زوجته من بلدة الطيانة بريف ديرالزور الشرقي الخاضعة لسيطرة ميليشيا “قسد” إلى بلدة القورية الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري.

وأشار إلى أن الرجل عندما وصل إلى حاجز لميليشيا الفرقة الرّابعة، طلب العناصر من زوجته المنقبة الكشف عن وجهها دون أخذ الإذن منه.

وبيّن أن مشادات كلامية حادة، جرت بين الرجل المدني وعناصر الفرقة الرّابعة، وسرعان ما تحول إلى عراك وتشابك بالأيدي بعد رفض الرجل طلبهم بالكشف عن وجهها.

========تكملة الخبر ========

  • النظام السوري يعلن عن انفراجة نفطية.. فما مصدرها

بعد أيام قليلة على تكرار أزمة المحروقات واصطفاف الناس في سوريا حول محطات الوقود، أعلنت وزارة النفط في حكومة النظام السوري عن انفراجة نفطية ووصول كميات من المشتقات النفطية والبدء بضخها في المحافظات.

وذكرت وكالة أنباء النظام السوري الرسمية، سانا، اليوم الخميس، نقلاً عن “أحمد الشماط” المدير العام للشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية، أنّ الشركة بدأت صباح اليوم زيادة كميات المشتقات النفطية في محطات الوقود بمحافظتي دمشق، وريف دمشق، على أنْ تتم زيادة كميات المحافظات الأخرى بشكلٍ تدريجي.

وقال الشماط: إن “كميات الضخ ستؤدي إلى انحسار تدريجي للازدحام الكبير الحاصل في محطات الوقود، وأنّ الأمور ستعود لطبيعتها”.

========تكملة الخبر ========

  • مركز أبحاث أمريكي يكشف عن 7 خطوات رئيسية من أجل الحل في سوريا

أفاد مركز أبحاث أمريكي، اليوم الخميس، بأنّ الحل في سوريا لن يكون إلا بالإرتكاز على 7 خطوات رئيسية، مؤكداً بأن هذه الخطوات تحتاج لتقديم تنازلات من قبل الجميع.

وفقاً للتقرير الذي نشره مركز “كارتر” الأمريكي للأبحاث، فإن العام الفائت كان الأقل عنفًا مقارنة بالسنوات الماضية من النزاع السوري.

وقال المركز في تقريره: “إن مناطق النظام السوري ومناطق المعارضة تشهدان بشكل عام حالة من عدم الاستقرار، وتحتاج حل الأزمة وإيجاد فرصة تقارب بين الأطراف، أن يقدم الجميع التنازلات”.

وطرح المركز في تقريره خطة من 7 خطوات يجب السير عليها للوصول إلى حل للأزمة السورية، وجاءت كالتالي:

بدايةً ترتكز الخطة على الإصلاح السياسي بإشراف الأمم المتحدة ووفق القرار الدولي رقم 2254، أما الخطوة الثانية فهي حل ملف المعتقلين السياسيين لدى النظام السوري، ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات في السجون، مع وقف الاعتقالات.

والخطوة الثالثة تتمحور حول اللاجئين السوريين وضمان عودتهم والعمل على استعادة ممتلكاتهم، وضمان سلامتهم، فيما تدور الخطوة الرابعة بضمان وصول المساعدات الإنسانية للمدنيين، خصوصًا في مناطق شمال سوريا، والتعهد بحمايتهم وعدم إستهداف النظام السوري لهم.

وأشار المركز إلى أن الخطوة الخامسة تتلخص بتطبيق وقف إطلاق النار في منطقة إدلب، وتفعيل الحوار لمعالجة الأزمة، والخيار السادس سيتركز حسب المصدر بتسيير وصول موظفي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى جميع مخازن السلاح الكيماوي المتبقية لدى النظام السوري لضمان وقت استخدامه من قبل الأخير.

========تكملة الخبر ========

  • مؤشر انهيار.. المصرف المركزي التابع للنظام السوري يرفع سعر صرف الدولار بشكلٍ مفاجئ

أعلن المصرف المركزي السوري، اليوم الخميس، رفع سعر تصريف الدولار الأمريكي في خطوة مفاجئة، وفق نشره مقتضبة لسعر البدلات الداخلية.

ونشر موقع مصرف سوريا المركزي التابع للنظام السوري، قراراً بتحديد سعر صرف الدولار وفق قيمة 2525 ليرة سورية لكل دولار واحد.

وجاء ذلك بعد أن كان قد حدده سابقاً بسعر 1256، وهو السعر الذي يُصرّ النظام السوري و مصرفه على أنه السعر الحقيقي، بينما وصل السعر في السوق السوداء إلى حدود 3000 آلاف ليرة سورية مقابل كل دولار واحد.

وتعتبر خطوة رفع سعر البدلات الداخلية بشكلٍ رسمي إلى حدود 2500 ليرة هو مؤشر يدل على أن الليرة السورية لن تعود إلى ما دون هذا السعر مقابل الدولار.

ويرجّح خبراء استمرار انهيار الليرة السورية مقابل العملات، حيث تشهد حالياً تذبذباً يتراوح بين سعر 2830 إلى 3000 ليرة، وذلك بسبب مضاربات يقوم التجّار في السوق السوداء.

وفي حديث للخببر الاقتصادي، عابد فضيلة، لإحدى الإذاعات الموالية للنظام السوري، أكد أن هناك تضخماً في سوريا نتيجة هبوط سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار، وأن قيمة العملة السورية لن تعود كما كانت عليه قبل 10 سنوات.

وطالب ” فضلية” بطبع فئة الـ 10 آلاف ليرة سورية، لأن هذه الفئات ليس لها أي علاقة في أي أمر “اقتصادي”، وأن هذه الفئات أقل كلفة.

========تكملة الخبر ========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • مسؤول استخباراتي إسرائيلي يتحدث عن 3 دول عربية قريبة من توقيع اتفاق السلام مع إسرائيل

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، مساء أمس الأربعاء، نقلاً عن مسؤول استخباراتي إسرائيلي إمكانية توقيع إسرائيل اتفاقيات سلام مع 3 دول خليجية جديدة.

أكدت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، بعد حوارها مع المسؤول، إيلي كوهين، بأنّ هناك 3 دول خليجية من الممكن أنّ تعقد اتفاقية سلام مع إسرائيل قريباً.

وأشارت إلى أنّ تلك الدول هم كلاً من “السعودية وسلطنة عمان وقطر”، فقد قال كوهين في حواره: “نتوقع بالطبع التوقيع على مزيد من الاتفاقات مع السعودية وسلطنة عمان وموريتانيا والنيجر خلال الأشهر القادمة”.

وأضاف وزير الإستخبارات الإسرائيلي، إيلي كوهين، قوله: “إن تقارب قطر مع السعودية أيضاً يزيد من فرص السلام مع إسرائيل”.

وكانت قد كثرت الشائعات بعد القمة الخليجية التي انعقدت في مدينة العلا السعودية، منذ عدة أيام، عن وجود محادثات إسرائيلية سعودية بخصوص اتفاقيات السلام التي جرت مؤخراً بين إسرائيل وعدد من الدول العربية.

========تكملة الخبر ========

  • لبنان يتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن من أجل “راعي”

أفادت وسائل إعلامٍ لبناني اليوم الخميس، بأنّ لبنان تقدم بشكوى إلى مجلس الأمن لإطلاق سراح راعٍ اختطفته إسرائيل يوم الاثنين الماضي.

وذكرت “الوكالة الوطنية للإعلام” اليوم أن “لبنان تقدم، بعد اختطاف العدو الإسرائيلي الراعي اللبناني حسن زهرة من مزرعة بسطرة، عصر يوم الاثنين الماضي، بشكوى إلى مجلس الأمن ليل أمس (الأربعاء) بتوقيت بيروت عبر مندوبة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة أمل مدللي بشأن الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على السيادة اللبنانية”.

ووفق الوكالة، رفعت مندوبة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة الشكوى إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ورئيس الدورة الحالية لمجلس الأمن المندوب الدائم لتونس طارق الأدب، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية”.

وأشارت الوكالة اللبنانية، إلى أنّ الشكوى التي رفعتها مدللي “طالبت بإطلاق سراح الراعي فورا، وبموقف حازم بإدانة هذه الاعتداءات الإسرائيلية”.

من جانبه، أعلن الناطق الرسمي باسم القوات الدولية العاملة جنوب لبنان “يونيفيل” أندريا تيننتي أول من أمس (الثلاثاء) أن “يونيفيل” ستفتح تحقيقاً بحادث قيام الجيش الإسرائيلي باعتقال الراعي اللبناني.

========تكملة الخبر ========

  • بعد الفيديو المسرّب.. مصادر قريبة من القصر الجمهوري تكشف المرحلة التي وصل إليها عون والحريري

كشفت صحيفة “الجمهورية” اللبنانيّة، اليوم الخميس، عن مستقبل العلاقة بين رئيس الجمهوريّة، ميشال عون، ورئيس الحكومة المكلّف، سعد الحريري؛ وذلك عَقَبَ الفيديو المسرّب الذي أثار ضجة بين الأوساط السياسية في البلاد.

نقلت الصحيفة عن مصادر قريبة من القصر الجمهوري وبيت الوسط، قولهم: “وفق المعطيات السائدة بين جبهتي الصدام الداخلي، فإن الجواب واضح لدى رئيس الجمهوريّة، ميشال ، ورئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري، وهو أنهما بعد الفيديو المسرّب لكلام الأوّل بحق الرئيس الأخير، وصلا إلى مرحلة الطلاق بينهما، وبالتالي الاستمرار في الجو المحموم بينهما إلى ما شاء الله”.

وأشارت إلى أن “نقاشاً جرى في الساعات الأخيرة في مجلس مرجع مسؤول، حول ما استجد على خط الرئاستين الأولى والثالثة، خلص إلى التسليم بانسداد الأفق نهائياً وإلى استحالة احتواء أزمة الفيديو”.

وبحسب المصادر، فإن فكرة تمّ تداوّلها خلال النقاش، وهي “عودة تحرك الوسطاء بين عون والحريري، وأن يتولى جانباً أساسياً منها المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، مؤيداً من الثنائي الشيعي تحديداً، إلا أن هذه الفكرة فقدت حماستها أمام معطيات كشفت خلال النقاش، تفيد بأنهما قد حسم كل منهما خياره، وأعدما كل إمكانية لعودة التعايش بينهما تحت سقف حكومي واحد، ويعبران عن ذلك بالرسائل النارية المتبادلة، سواء بينهما مباشرة أو عبر منصّاتهما السياسية والإعلامية”.

========تكملة الخبر ========

أخبار اليوم في العالم

 

  • بيلوسي تعلق على قرار مجلس النواب حول ترامب.. والأخير يدعو الأمريكيين لأمر

اعتبرت رئيسة مجلس النواب الأمريكي الديمقراطية، نانسي بيلوسي، مساء أمس الأربعاء، أن القرار الاتهامي الذي أصدره مجلس النواب بحق الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب، يثبت أن لا أحد فوق القانون.

ويتضمن القرار محاكمة ترامب أمام مجلس الشيوخ، بتهمة التحريض على التمرد واقتحام الكونغرس، بقصد عزله.

وقالت بيلوسي لدى توقيعها على القرار الاتهامي تمهيداً لإحالته إلى مجلس الشيوخ، إن: “مجلس النواب أظهر اليوم، بمشاركة من الحزبين، أن ما من أحد فوق القانون، ولا حتى رئيس الولايات المتحدة”، محذرةً من أن ترامب يشكل “خطراً واضحاً على البلاد”.

ومن جانبه، نشر ترامب مقطع فيديو عبر حساب البيت الأبيض على منصة تويتر، تحدث من خلاله عن أعمال العنف التي وقعت في مبنى الكونغرس الأمريكي، لكنه لم يتطرق إلى تصويت مجلس النواب لصالح مساءلته، رغم تزامن ذلك مع توقيع رئيسة المجلس، نانسي بيلوسي، على مواد المساءلة.

========تكملة الخبر ========

  • كوريا الجنوبية تطلب من دولة عربية التدخل لحل قضية احتجاز إيران لناقلة النفط.. وبومبيو يعلن أمراً

أعلنت وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية، اليوم الخميس، أنها طلبت من قطر تقديم الدعم لحل قضية ناقلة النفط الكورية المحتجزة لدى إيران.

وقالت الخارجية إن نائب وزير الخارجية تشوي جونغ غون، زار قطر في 13 يناير/ كانون الثاني، للمطالبة بتقديم أقصى قدر من الدعم لحل قضية احتجاز ناقلة النفط الكورية وطاقمها من قبل إيران.

وأضافت الوزارة أن تشوي اجتمع مع كبار المسؤولين القطريين، بمن فيهم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ووزير الدولة للشؤون الخارجية سلطان بن سعد المريخي، واتفق معهم على مواصلة التعاون الوثيق في مجالات البناء والطاقة والصحة، وكذلك التعاون في الساحة الدولية.

كما أعلن تشوي عقب لقائه وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري والرئيس التنفيذي لقطر للبترول سعد بن شريدة الكعبي، أن شركات بناء السفن الكورية الجنوبية الثلاث، وقعت على صفقة كبيرة لبناء ناقلات للغاز الطبيعي المسال، معربًا عن توقعات كبيرة لتوسيع التعاون بين البلدين في مشروع توسيع حقل الغاز في شمال قطر، وأعمال نقل الغاز الطبيعي المسال.

وأعرب تشوي عن ترحيبه باستعادة العلاقات بين قطر والدول المجاورة لها خلال قمة مجلس التعاون الخليجي التي أقيمت مؤخرًا في السعودية.

========تكملة الخبر ========

  • الخارجية الأمريكية تكشف عن 3 قادة من تنظيم القاعدة في إيران والنظام السوري “يستهجن”

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية وجود قادة تنظيم القاعدة في إيران، بعد الكشف من قبل وزير الخارجية الأمريكي عن معلومات استخباراتية تؤكد ذلك،يوم أمس الأربعاء.

ونشرت صفحة مكافآت من أجل العدالة التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية، أسماء 3 قادة من تنظيم القاعدة متواجدين بإيران، عارضةً مكافأة مالية مقابل معلومات عنهم.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيانها: “تصدر القيادات العليا لتنظيم القاعدة الإرهاب والموت إلى المنطقة والعالم من مواقع عملياتها من داخل إيران”.

وعرضت أسماء 3 قادة موجودين في إيران ويديرون عمليات التنظيم في شتى أنحاء العالم، وعرضت 27 مليون دولار مقابل معلومات عنهم.

وقد تصدر اسم سيف العدل، وهو قائد رئيسي لتنظيم القاعدة وعضو في مجلس الشورى القيادي في التنظيم، ومقره إيران، وعرضت مكافأة تصل لـ10 ملايين دولار لمعلومات عنه.

بينما كان الثاني هو ياسين السوري، وهو عزالدين عبدالعزيز المعروف بـ”ياسين السوري”، ميّسر رئيسي لتنظيم القاعدة ويعمل داخل إيران، ومكافأة تصل لـ10 ملايين دولار لمعلومات عنه.

أما الثالث فهو عبدالرحمن المغربي، يدير مكتب الاتصالات الخارجية لتنظيم القاعدة وينسق مع شركاء القاعدة من داخل إيران، ومكافأة تصل لـ7 ملايين دولار لمعلومات عنه.

========تكملة الخبر ========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى