أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

صديق حافظ الأسد.. الإعلان عن وفاة زعيم البعثيين بدولة عربية غير سوريا والعراق

أعلنت وسائل إعلام موريتانية، عن وفاة “ولد ابريد الليل”، يوم الأربعاء، الذي وصفته بأنه أشهر زعيم البعثيين بموريتانيا، لافتةً إلى أنّ المنية قد وافته في العاصمة نواكشوط.

صديق حافظ الأسد.. الإعلان عن وفاة زعيم البعثيين بدولة عربية غير سوريا والعراق
صديق حافظ الأسد.. الإعلان عن وفاة زعيم البعثيين بدولة عربية غير سوريا والعراق

أشهر زعيم البعثيين بموريتانيا

وتمّت الإشارة في معرض نعي “ابريد الليل” واسمه الكامل محمد يحظيه ولد ابريد الليل، إلى أن الفقيد “من أشهر القيادات في تاريخ الحركات السياسية في موريتانيا، وكان في مقام القائد التاريخي لحركة البعثيين في البلاد”.

علاقات وثيقة مع قيادات البعث بسوريا والعراق

يُشار إلى أنّ الزعيم البعثي “ولد ابريد الليل” تخرج من الجامعات الفرنسية، وكانت تربطه “علاقاتٌ وثيقة ببعض القيادات التاريخية للبعث العربي في سوريا والعراق”، التي زامنت ذروة نشاطه الحزبي بين منتصف سبعينيات القرن الماضي حتى بداية تسعينياته، والتي مثلها في سوريا رئيس النظام السوري “حافظ الأسد”.

من السجن إلى وزارة الإعلام

وأفيد بأن “ابريد الليل” عانى من تجربة السجن عدّة مرات بداية مشواره السياسي، وأنه تولى “العديد من المناصب الرسمية، من أشهرها وزارة الإعلام في بداية الحكم العسكري عقب انقلاب 1978، ثم أميناً عاماً لوزارة الخارجية في بداية حكم الرئيس محمد خونه ولد هيدالة، قبل أن يسجن عقب المحاولة الانقلابية 16 مارس 1982 مع قادة التيار البعثي”.

ووفق معلوماتٍ وردت في سيرته فقد “خرج من السجن بموجب عفو رئاسي عقب انقلاب 1984 ووصول الرئيس معاوية ولد سيد أحمد الطايع إلى الحكم، وعمل مسؤولاً في الأمانة الدائمة للجنة العسكرية، ولكنه سرعان ما اعتقل من جديد 1988 مع ناشطين في التيار البعثي، وأطلق سراحه عقب إعلان التعددية السياسية سنة 1991”.

وخلال فترة التعددية السياسية فضل ولد ابريد الليل، الانضمام رفقة قادة التيار البعثي، إلى “حزب الطليعة” ذي الميول البعثية، وتولى في التسعينات، خلال حكم ولد الطايع، الإدارة العامة لشركة الخطوط الجوية الموريتانية.

وخلال الألفية كان داعماً لانقلاب الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، ويوصف بأنه كان أحد منظريه، قبل أن تتوتر العلاقة بين الرجلين، وفي آخر تصريح علني له، أعلن دعم الرئيس الحالي محمد ولد الشيخ الغزواني.

مواضيع ذات صِلة : مختار ولد داداه أبو موريتانيا الحديثة.. الرئيس الفقير الذي لم يملك ثمن بدلته الرسمية وضحية العسكر في بلاده

الجدير ذكره بأن الزعيم السياسي المتوفى “اشتهر ولد ابريد الليل بكتاباته السياسية باللغة الفرنسية، والتي تترجم إلى العربية، وكانت تثير الكثير من التفاعل في الساحة السياسية الموريتانية”.

شاهد أيضاً : أعلام الدول .. 10 دول عربية لأعلامها دلالات إسلامية جميلة.. إلى ماذا يدل علم بلدك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى