سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الجمعة 15/01/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا 

 

  • تسريبات حول نسخة جديدة من “قانون قيصر” تحضّر لتطبيق أقصى الضغوط على النظام السوري

كشفت العديد من وسائل الإعلام العربية والغربية، الخميس، عن نسخة جديدة من قانون قيصر يتم تحضيرها ودراستها الآن في أروقة صناعة القرار داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك نقلاً عن مصادر مسؤولة في الإدارة الأمريكية.

وأشارت المصادر الأمريكية إلى أن النسخة الجديدة من قانون قيصر تأتي بهدف تحقيق أقصى ضغط على نظام بشار الأسد خلال الفترة القادمة.

وبالتزامن مع ما كشفته المصادر، أدلى المبعوث الأمريكي الخاص بالملف السوري “جويل رايبورن” بتصريحات يوم أمس، أكد فيها أن “قانون قيصر” يؤثر بشدة على نظام الأسد وأن واشنطن تطبقه بصرامة وحزم.

وفيما يتعلّق بالأسباب الكامنة خلف رغبة الإدارة الأمريكية بإقرار نسخة جديدة من قانون قيصر، تحدث الإعلامي والمعارض السوري “أيمن عبد النور” في مداخلة مع قناة “الحدث” عن خلفية طرح النسخة الجديدة من القانون.

وأشار المعارض السوري إلى أن نسخة قانون قيصر الجديدة قدمت من قبل لجنة الدراسات في الحزب الجمهوري ولجنة الأمن القومي برئاسة النائب “جو ويلسون” الذي يتمتع بعضوية مجلس النواب الأمريكي منذ عشرين عام.

وبيّن “عبد النور” أن “ويلسون” قام بتقديم مشروع القانون الجديد في هذا التوقيت الذي يتم فيه نقل السلطة إلى الرئيس المنتخب “جو بايدن” تزامناً مع تغييرات كبيرة في أعضاء الكونغرس، يأتي بهدف وضع أفكار أمام الإدارة الجديدة، أنه مستعد للتعاون معها في ملفي سوريا وإيران.

ونوّه “عبد النور” إلى أن لجنة الدراسات في الحزب الجمهوري طرحت عدة أفكار رئيسية ووضعتها على الطاولة أمام إدارة “بايدن”، الفكرة الأولى “سياسية” وتتمثل بأن على أي حكومة أمريكية سواءً ديمقراطية أو جمهورية أن لا تعترف بشرعية نظام بشار الأسد مع عدم إقامة علاقات دبلوماسية معه، بالإضافة إلى الضغط على أي دولة ترغب بتطبيع علاقاتها مع “الأسد”.

ووفق الإعلامي السوري، فإن الأمر الجديد الذي تم طرحه في النسخة المسربة، هو تقييد لبعض بنود نص قانون قيصر السابق، لاسيما البند الذي كان يُمكّن الإدارة التنفيذية من رفع أو تعديل بعض العقـوبات بموجب تقدم بعض الطروحات مع النظام السوري.

========تكملة الخبر ========

  • رئيس هيئة التفاوض يتهم الفريق الأممي باسترضاء النظام السوري والتغاضي عن ذكر الانتقال السياسي

لاتزال العملية السياسية السورية تعاني من مجموعة عراقيل تعيق تقدمها، وفي مقدمتها مماطلة النظام السوري واستغلال عامل الوقت في إفراغ العمليّة من مضمونها، بدعم من روسيا التي تحاول حرف مسار العملية من مظلة الأمم المتحدة إلى مظلة سوتشي، في الوقت الذي تبدو فيه المعارضة أضعف من الدفع إلى تقدّمٍ وحدها، خصوصاً مع تراجع الحماسة الدولية حيال الملف السوري، فضلاً عن شكوك باتت تعتري هيئة التفاوض السورية بجدية وحيادية الفريق الأممي في مهمته.

ويرى رئيس هيئة التفاوض السورية، أنس العبدة، في حوار أجراه مع “العربي الجديد”، أن فريق الأمم المتحدة الخاص بسورية يتغاضى عن ذكر مسار أساسي في العملية السياسية وهو الانتقال السياسي، معتبراً أن هذا يجعل الدور الأممي في سورية ملتبساً، لافتاً إلى أن “الجولة المقبلة من اللجنة الدستورية وستكون محورية وستحدد طريقة تعاملنا مع هذا المسار”.

ورغم مضيّ عقدٍ على انطلاق الشرارة الأولى للثورة السورية، وأكثر من عامٍ على بدء اجتماعات اللجنة الدستورية، يعرب العبدة عن أسفه “لأنه لم يكن لهذه العملية السياسية حتى الآن أي تأثير عملي واقعي يشعر به السوريون”، ما يعكس حالة تضاؤل الأمل في صفوف المعارضة، وهو ما عبّر عنه في وقت سابق أيضاً رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض نصر الحريري، حين أشار في كلمة له إلى أن الحل السياسي سيأخذ وقتاً طويلاً في ظل المعطيات الحالية.

========تكملة الخبر ========

  • بعد الانقطاع الطويل.. مطار حلب الدولي يستقبل أول رحلة جوية قادمة من بيروت

أعلنت وكالة أنباء النظام السوري الرسمية “سانا”، اليوم الجمعة، عن وصول أول طائرة سورية قادمة من مطار بيروت إلى مطار حلب الدولي بعد استئناف حركة الطيران التي توقفت لشهور عدة في المطار.

ونقلت وكالة “سانا” عن مدير عام الطيران المدني التابع للنظام السوري، باسم منصور، قوله: “إن عودة مطار حلب الدولي للعمل تأتي تنفيذاً لقرار رئاسة مجلس وزراء النظام بعد توقفه المؤقت عن العمل جراء جائحة كورونا”.

وأضاف المنصور بأن طائرة سورية قدمت اليوم من مطار بيروت الدولي وستعود من مطار حلب إلى مطار بيروت”، مشيداً بأهمية عودة حركة الطيران مع الدول المجاورة، حسب وصفه.

========تكملة الخبر ========

  • فيلق القدس يكشف نوع الأسلحة التي دمرها القصف الإسرائيلي في دير الزور

قال مصدر في ميليشيا “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري الإيراني، اليوم الجمعة: “إن المواد التي كانت داخل المخازن التي استهدفها الطيران الإسرائيلي في محافظة دير الزور تحتوي على قطع ومحركات لصواريخ”.

وذكر المصدر أن المخازن كانت تحتوي على طائرات دون طيار، يتم العمل على تجميعها داخل الأراضي السورية، إضافة إلى وقود جامد يتم استخدامه في الصواريخ المتوسطة المدى، فيما احتوت بعض المخازن على رؤوس حربية “متوازية التفجير”.

وأوضح أن هذه المخازن قد دمرت بالكامل في الغارات التي وقعت يوم الأربعاء الماضي.

و بيّن المصدر أن “هذه الرؤوس لها استخدام مزدوج، ويمكن استعمالها لتفجير صاروخ عادي أو نووي”، مشيراً إلى أن: ” هذه الرؤوس الصاروخية يمكن استخدامها في الصواريخ العادية أو تركيبها على طائرات دون طيار، ولا يقتصر استخدامها على النووي”.

وأشار إلى أن هذه الرؤوس وغيرها من الأسلحة الاستراتيجية “نقلت قبل الغارات بأيام قليلة، بعد زيارة سريعة لقائد فيلق القدس اللواء إسماعيل قآني على سوريا ولبنان والعراق”.

========تكملة الخبر ========

  • الميليشيات الإيرانية تعيد انتشارها بنقاط جديدة في أرياف الرقة

أعادت الميليشيات الإيرانية انتشارها وإعادة التموضع في نقاط جديدة بريفي الرقة الجنوبي والغربي، الخاضعان لسيطرة قوات النظام السوري.

وذكرت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة، نور الجاسم، أن ميليشيات لواء فاطميون وزينبيون وحزب الله العراقي، قاموا بنشر نقاط جديدة لهم في محيط منطقة الدبشي بريف الرقة الغربي وصولًا لمنطقة الرصافة جنوب الرقة.

وأضافت، أن عدد النقاط التي جرى الانتشار بها، 24 نقطة متوزعة بمحيط بلدة الدبشي وغرب الرقة وعلى طريق حلب الرقة الخاضعات لسيطرة النظام السوري، بينما تم نشر 7 حواجز في منطقة صفيان.

وعمدت الميليشيات المدعومة من الحرس الثوري الإيراني، إلى رفع أعلام النظام السوري على حواجزها والنقاط العسكرية التي جرى الانتشار فيها تفدايًا لعمليات استهداف محتملة.

========تكملة الخبر ========

  • الاتحاد الأوروبي يُدرج وزير خارجية النظام السوري الجديد على قائمة عقوباته

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، إدراج وزير الخارجية بحكومة النظام السوري، فيصل المقداد، على قائمة عقوباته.

وجاء في وثيقة نشرها مجلس الاتحاد الأوروبي في مجلته الرسمية، أن المقداد الذي تولى منصبه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعد وفاة سلفه وليد المعلم، يتحمل كوزير في الحكومة قدرًا من المسؤولية عن أعمال القمع العنيفة ضد السكان المدنيين التي يمارسها النظام السوري.

وأوضحت الوثيقة أن قرار إدراج المقداد على قائمة العقوبات يأتي “نظرًا لخطورة الوضع في سوريا”.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أضاف في وقت سابق، 8 وزراء من حكومة النظام السوري المشكلة في أغسطس/آب الماضي، إلى قائمة عقوباته على خلفية مسؤوليتهم عن القمع الدموي الذي يمارسه نظام بشار الأسد.

وشملت قائمة العقوبات الأوروبية ضد النظام السوري أكثر من 300 شخص، وهي أوسع لائحة سوداء للاتحاد، منهم رئيس النظام بشار الأسد وأفراد من عائلته، بالإضافة إلى منع التجارة بالكامل تقريبًا مع سوريا وحظر تقديم القروض إليها.

========تكملة الخبر ========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • الجيش السوداني يؤكد عدم انسحابه من مواقعه الحالية.. ومجلس السيادة يوضح موقفه من إثيوبيا

أكد المتحدث باسم مجلس السيادة السوداني، محمد الفكي، اليوم الجمعة، أنه: “ليس هناك إعلان حرب على إثيوبيا والجيش السوداني انفتح على المناطق الحدودية”.

وأضاف: ” لا علم لدي بوجود وساطة ولكن إن حدثت فإن الأرض أرضنا ولن نتنازل عنها”، مشيراً إلى أن الجيش السوداني لن يخرج من المناطق التي أعاد الانتشار فيها وسيحميها.

ومن جهته، كان سفير السودان السابق في إثيوبيا، عثمان نافع، قد قال إن: “الوضع على حدود البلدين وصل إلى درجة عالية من الخطورة ومرشح للعديد من المآلات”.

وأضاف: “قد تكون هناك مواجهة عسكرية بين السودان وإثيوبيا، تدخل فيها دول أخرى في الإقليم”.

وذكر السفير أن المشكلات الحدودية بين البلدين بدأت في العام 1953 متهماً إمبراطور إثيوبيا بأنه السبب في ذلك.

ونوه نافع إلى أن اتفاق السودان مع إثيوبيا في 1972 على تكوين لجنة مشتركة خاصة لمعالجة قضايا المزارعين الإثيوبيين، عقد عندما كان عدد المزارعين وقتها 52 مزارعاً فقط، موضحاً أنهم: ” الآن أنشؤوا مستوطنات ومصانع ومزارع وطرقاً معبدة وفنادق”.

وتزايدت حدة التوتر في العلاقات بين السودان وإثيوبيا منذ اندلاع الصراع بإقليم تيغراي، وتعثر المفاوضات حول سد النهضة، الأمر الذي أثار مخاوف من تطور الوضع إلى حرب شاملة بين البلدين.

وفي يوم الأربعاء، نددت وزارة الخارجية السودانية باختراق طائرة إثيوبية الحدود السودانية في عملية وصفتها بأنها “تصعيد خطير وغير مبرر”.

========تكملة الخبر ========

  • بجهود مشتركة مع واشنطن.. المغرب تُعلن عن مبادرة لحل الحكم الذاتي في الصحراء الغربية

نظمت الولايات المتحدة والمغرب، اليوم الجمعة، مؤتمرًا وزاريًا عبر تقنية الفيديو، بشأن دعم حل الحكم الذاتي بالصحراء الغربية.

وقال مساعد وزير الخارجية الأمريكي، ديفيد شينكر، إن الحكم الذاتي هو الإطار الوحيد للحل في الصحراء الغربية، مشيرًا إلى أن هذا الاجتماع هو إشارة إلى حكمة خطة الحكم الذاتي بالصحراء الغربية.

من جهته، أكد وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، أن الاجتماع عبارة عن إشارة مهمة إلى أن الاستقرار والسلام هو الخيار المنشود.

وقال بوريطة في كلمته، إن هناك زخم جديد برز لوضع حد للنزاع في الصحراء المغربية من خلال خطة الحكم الذاتي، مضيفًا، “هناك توجّه جديد لدعم حل الحكم الذاتي في الصحراء المغربية”.

وأضاف، هناك الكثير من الدول بدأت بفتح قنصليات في مدينة العيون بالصحراء المغربية، فمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء هدفه حماية وحدة أراضي بلدنا، مشيرًا إلى أن الحكم الذاتي هو الإطار الواقعي الوحيد، وأن الإعلان الأمريكي يؤكد سيادة المغرب على الأقاليم الجنوبية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن في ديسمبر/كانون الأول الماضي، توقيع مرسوم للاعتراف بسيادة المملكة المغربية على الصحراء الغربية.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • واشنطن تعلن إدراج مصريين على قوائم “المحظورين” لديها.. و وزارة الخزانة الأمريكية توضح الأسباب

أعلنت الولايات المتحدة عن تشديد العقوبات على تنظيم “حركة سواعد مصر” أو “حسم”، وذلك عبر إدراج وزارة الخزانة الأمريكية اثنين من قيادييها على قائمة الإرهاب.

وكشفت الخميس، الولايات المتحدة عبر بيانٍ لوزارة خزانتها، أنها أدرجت “حسم” وما يعرف باسم “ولاية سيناء” في قائمتها للمنظمات الإرهابية الأجنبية، مشددة العقوبات المفروضة عليهما.

وقالت وزارة الخزانة، إنها أدرجت عدداً من الأشخاص في قائمة المحظورين، وأبرزهم علاء علي الملقب بعلاء السماحي، الذي يعتقد أنه المسؤول الأول عن تنظيم “حسم”، ويحيى السيد الملقب بيحيى موسى، العضو البارز في التنظيم ذاته.

ووفقا لبيان الوزارة، فإن السماحي وموسى مقيمان في تركيا حالياً، وهما متهمان في عدة قضايا في مصر، منها تشكيل تنظيم إرهابي واغتيال النائب العام السابق.

وفرَ الآلاف من أعضاء وأنصار تنظيم الإخوان من مصر إلى تركيا، في أعقاب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي المنتمي إلى التنظيم الذي صنفته القاهرة إرهابياً أواخر عام 2013.

وظهرت “حسم” عام 2014، وتبنت عمليات اغتيال وهجمات في القاهرة ومحافظات مصرية أخرى، موجهة بشكل خاص ضد قوات الأمن.

كما نفذ ما يعرف باسم “ولاية سيناء” الذي كان يطلق على نفسه سابقاً اسم “أنصار بيت المقدس”، عمليات إرهابية عدة في شبه جزيرة سيناء وخارجها، تركز معظمها ضد الشرطة والجيش

========تكملة الخبر ========

  • كـ مستشارة تشريعية أولى… بايدن يضمُّ أمريكية من أصول أردنية إلى إدارته

أصدر الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، قراراً بتعيين الأمريكية من أصول أردنية دانا شباط، مستشارة تشريعية أولى، ضمن إعلانه عن أكثر من 50 موظفاً جديداً في البيت الأبيض.

وتعد شباط ثاني أمريكية من أصول عربية تدخل تشكيلة إدارة بايدن المقبلة، وقد سبقتها ريما دودن، وهي فلسطينية أمريكية عينت نائبة لمدير مكتب البيت الأبيض للشؤون التشريعية في نوفمبر الماضي.

وتبعاً لما أفاد به موقع الفريق الانتقالي لإدارة الرئيس الأمريكي المنتخب، فإن دانا تعمل كمنسقة استراتيجية للشؤون التشريعية خلال الفترة الانتقالية لبايدن، ومساعدة تشريعية للسيناتور الأمريكي مايكل بينيت، في حين أنها تشغل أيضاً منصب نائب رئيس جمعية موظفي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الكونغرس.

وباعتبارها ابنة مهاجرين أردنيين، تعد شباط من الجيل الأول الأمريكي، فقد ولدت في كاليفورنيا وترعرعت في كولورادو، وتخرجت في جامعة كولورادو في 2018، حيث درست علم النفس والقيادة الصغرى.

========تكملة الخبر ========

  • زلزال إندونيسيا خلف عشرات الضحايا والخسائر المادية

 

تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فجر اليوم الجمعة، مقاطع مصورة توثق الخسائر الكبيرة التي خلفها زلزال إندونيسيا الذي ضرب بعد منتصف الليلة الماضية جزيرة سولاويسي، وأدى إلى انهيار أبنية عديدة من بنيها مستشفى، وقتل ما يقارب 35 شخص حتى اللحظة.

وظهر في المقاطع المتداولة، تعرض الجزيرة لدمار كبير في المباني، فقد لوحظ في أحد المقاطع بأنّ مكتب محافظ غرب سولاويسي، سقط على الأرض ودمر بشكل كامل نتيجة الزالزال الذي بلغ قوته 6.3 على مقياس ريختر.

كما تم تداول مقطع فيديو آخر أصبح حديث مواقع التواصل في إندونيسيا، يظهر طفلاً حياً محاصراً تحت أنقاض منزله في جزيرة سولاويسي الإندونيسية.

========تكملة الخبر ========

  • بيلوسي تكشف عن إجراءات يتم تحضيرها لمحاكمة ترامب

أعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، اليوم الجمعة، أن التحضيرات تجري لمحاكمة الرئيس دونالد ترامب وستنتقل إلى مجلس الشيوخ.

وذكرت بيلوسي في مؤتمر صحفي، أن هناك اهتمام قوي بإنشاء لجنة شبيهة بلجنة أحداث 11 سبتمبر للتحقيق في هجوم الكونغرس.

ولدى سؤالها عن موعد نقل محاكمة ترامب إلى مجلس الشيوخ، امتنعت بيلوسي عن تحديده وقالت، إن ذلك سيُعرف في الوقت المناسب.

وأضافت: “إذا ثبت تورط أعضاء في الكونغرس في الأحداث الأخيرة سيتم اتخاذ إجراءات ضدهم”.

========تكملة الخبر ========

  • قبل حفل التنصيب.. فريق بايدن يحتاط أمنياً ومصدر يكشف ما سيفعله ترامب

ذكر مصدر مطلع أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يعتزم مغادرة واشنطن صباح يوم حفل التنصيب للرئيس المنتخب جو بايدن في الـ 20 من يناير/كانون الثاني الحالي.

وقال المصدر لرويترز، إن “ترامب الذي أعلن نيته عدم حضور حفل تنصيب الرئيس المنتخب بايدن، يخطط لحفل وداع في قاعدة “أندروز” المشتركة خارج واشنطن حيث مقر الرئاسة”.

وأضاف، أن ترامب “سيسافر بعد ذلك إلى بالم بيتش بولاية فلوريدا، لبدء فترة ما بعد الرئاسة في نادي مار الاجو الذي يملكه”.

فيما قال موقع “بيزنس إنسايدر” إن ترامب ينوي مغادرة البيت الأبيض قبل يوم التنصيب كي لا يغادر واشنطن بصفته رئيسًا سابقًا.

والولايات المتحدة على موعد يوم الأربعاء المقبل مع حفل تنصيب الرئيس بايدن، حيث أعلن عن اتخاذ إجراءات أمنيّة ووقائية مسبقة تغلق فيها العاصمة واشنطن بشكل شبه تام منعًا لحوادث قد تؤثر على الحفل.

========تكملة الخبر ========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى