أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

بجهود مشتركة مع واشنطن.. المغرب تُعلن عن مبادرة لحل الحكم الذاتي في الصحراء الغربية

نظمت الولايات المتحدة والمغرب، اليوم الجمعة، مؤتمرًا وزاريًا عبر تقنية الفيديو، بشأن دعم حل الحكم الذاتي بالصحراء الغربية.

خطة الحكم الذاتي هي الحل

وقال مساعد وزير الخارجية الأمريكي، ديفيد شينكر، إن الحكم الذاتي هو الإطار الوحيد للحل في الصحراء الغربية، مشيرًا إلى أن هذا الاجتماع هو إشارة إلى حكمة خطة الحكم الذاتي بالصحراء الغربية.

من جهته، أكد وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، أن الاجتماع عبارة عن إشارة مهمة إلى أن الاستقرار والسلام هو الخيار المنشود.

وقال بوريطة في كلمته، إن هناك زخم جديد برز لوضع حد للنزاع في الصحراء المغربية من خلال خطة الحكم الذاتي، مضيفًا، “هناك توجّه جديد لدعم حل الحكم الذاتي في الصحراء المغربية”.

بجهود مشتركة مع واشنطن.. المغرب تُعلن عن مبادرة لحل الحكم الذاتي في الصحراء الغربية
بجهود مشتركة مع واشنطن.. المغرب تُعلن عن مبادرة لحل الحكم الذاتي في الصحراء الغربية

وأضاف، هناك الكثير من الدول بدأت بفتح قنصليات في مدينة العيون بالصحراء المغربية، فمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء هدفه حماية وحدة أراضي بلدنا، مشيرًا إلى أن الحكم الذاتي هو الإطار الواقعي الوحيد، وأن الإعلان الأمريكي يؤكد سيادة المغرب على الأقاليم الجنوبية.

مواضيع ذات صِلة : الحرس الملكي المغربي … الجنود الأقوياء حول الملك وعائلته

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن في ديسمبر/كانون الأول الماضي، توقيع مرسوم للاعتراف بسيادة المملكة المغربية على الصحراء الغربية.

وأكدت دول عربية منها الإمارات والبحرين تأييدها لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، معربة عن تقديرها لجهود الرباط وواشنطن لتنظيم مؤتمر دعم حل الحكم الذاتي بالصحراء المغربية.

شاهد أيضاً : طرده الملك المغربي الحسن الثاني من القصر.. ولكنه لم يستسلم وأصبح فيما بعد رمز الأغنية المغربية الراحل محمود الإدريسي.. ماذا تعرف عنه

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى