أخبار العالمسلايد رئيسي

في اللحظة الأخيرة.. صحيفة تكشف ما فعله ترامب لتحفيز التعاون العربي الإسرائيلي ضد إيران

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، أمر بإحداث تحول عسكري لتحفيز التعاون العربي الإسرائيلي ضد إيران في الشرق الأوسط.

التعاون العربي الإسرائيلي

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين قولهم، إن ترامب أمر بتوسيع القيادة العسكرية الأمريكية الرئيسية في الشرق الأوسط لتشمل إسرائيل، في خطوة لإعادة تنظيم هيكل الدفاع الأمريكي الذي دعت إليه الجماعات الموالية لإسرائيل من فترة طويلة لتشجيع التعاون ضد إيران.

وبحسب الصحيفة، هذه الخطوة تعني “أن القيادة المركزية الأمريكية ستشرف على السياسة العسكرية الأمريكية التي تشمل كلًا من إسرائيل والدول العربية، في خروج عن عقود من هيكل القيادة العسكرية الأمريكية التي تم وضعها بسبب الخلاف بين إسرائيل وبعض حلفاء البنتاغون العرب”.

كما تعد هذه الخطوة، الأحدث في سلسلة تحركات إدارة ترامب لتشكيل أجندة الأمن القومي التي سيرثها الرئيس المنتخب جو بايدن.

صحيفة تكشف ما فعله ترامب لتحفيز التعاون العربي الإسرائيلي ضد إيران
صحيفة تكشف ما فعله ترامب لتحفيز التعاون العربي الإسرائيلي ضد إيران

وقالت الصحيفة، إن ترامب أجرى التغيير مؤخرًا ولكن لم يتم الإعلان عنه بعد، ورفض مسؤول انتقالي في إدارة بايدن التعليق على هذه الخطوة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه لطالما تم تخصيص المسؤولية العسكرية الأمريكية عن إسرائيل لقيادتها الأوروبية، وقد مكّن هذا الترتيب الجنرالات الأمريكيين في الشرق الأوسط من التفاعل مع الدول العربية دون أن يكون لهم ارتباط وثيق بإسرائيل، التي كان يُنظر إليها في ذلك الوقت على أنها خصم في العالم العربي.

وقال أنطوني زيني، وهو جنرال متقاعد من مشاة البحرية والرئيس السابق للقيادة المركزية، “يمكننا أن نرى مزيدًا من الدول العربية تعترف بإسرائيل، لذا فمن المنطقي وضعها جميعًا تحت قيادة أمريكية موحدة.. ستجعل التعاون الأمني أفضل”.

وصدر تقرير عن موقع “واللا” صباح أمس الخميس، يقول، إن إسرائيل ستتقدم بطلب من إدارة جو بايدن بأن تعطي الأولوية لتعزيز ما يسمى بالتحالف الإقليمي مع الدول العربية بشأن النزاعات حول الحرب العدوانية في اليمن أو انتهاكات حقوق الإنسان.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى