سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- السبت 16/01/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا 

 

  • موقع أمريكي.. بايدن سيعمل على انعطافة كبيرة في الأزمة السورية ومؤشرات على ذلك

نشر موقع قناة الحرة الأمريكية تقريراً، الجمعة، حول مآلات الوضع السوري، وانعكاسات التوجهات المعلن عنها للإدارة الأمريكية الجديدة تجاه معالجة الأزمة السورية ومحاولة إيجاد مخرج لمعضلتها.

وجاء في التقرير إضاءة على أبرز المعطيات التي قدمتها إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن فيما يتعلق بكيفية تعاطيها مستقبلاً مع هذا الملف.

واعتبر التقرير أن الأزمة السورية لم تكن أولوية لا في خوضها ولا في انهائها لإدارة دونالد ترامب التي تمضي أيامها الأخيرة في الحكم، وبوادر فريق الرئيس جوزيف بايدن تعكس انعطافة في الملف السوري ليس باتجاه جعل الحرب أولوية، بل بتغيير واضح في الموقف الأميركي.

وتشير المعلومات بأن المعضلة الأمريكية في سوريا وتخبط الموقف الأمريكي بدأ مع باراك أوباما بالتلكؤ دبلوماسياً وميدانياً بتحقيق الأهداف التي وضعتها إدارته.

أما ترامب وفريقه فنظرتهم إلى سوريا حددتها القوى الاقليمية الأكبر وبات الوجود الأمريكي هناك يرتبط بدحر إيران ومغازلة تركيا ومحاولة استعادة الرهائن الأمريكيين من نظام الأسد”.

وأضاف التقرير: “من هنا سلم ترامب الشمال السوري لتركيا، أضعف قوات سورية الديمقراطية، وأبقى جنوده في نقاط أساسية لمراقبة التمركز الايراني بينها قاعدة التنف”.

أما المعاناة اليومية للسوريين والتفاوض حول تسوية وقبول لاجئين فهي أمور ضربها ترامب بعرض الحائط، لأنها لا تناسب أولوياته الداخلية وبالتالي لم تحرز إدارته خلال أربع سنوات أي تقدم يذكر في المفاوضات، حسب الموقع الأمريكي.

واعتبر التقرير أنه وحتى في أولويتها بالحد من نفوذ إيران في البلاد، فما من مؤشر بأن طهران ستنسحب قريبا أو بأن نفوذها تراجع لصالح قوى أخرى في الحرب.

ومن هنا سيرث بايدن ورقة أميركية ضعيفة في الملف السوري أن من ناحية الوجود العسكري الأميركي، تراجع حلفاء أميركا على الأرض وصعوبة الضغط سياسيا.

واعتبر المؤشرات الأولى لتوجه بايدن في المعترك السوري توحي بانعطافة عن فريق ترامب في الشكل والمضمون، وأول هذه المؤشرات هي في عودة الدبلوماسي والمسؤول السابق في وزارة الدفاع برت ماغورك إلى البيت الأبيض، حيث أن ماغورك استقال من إدارة ترامب في ديسمبر 2018 بعد اتصال الرئيس برجب طيب إردوغان واتمام صفقة الانسحاب من الشمال.

وكانت مصادر غربية تتحدث عن أن ماغورك الذي كان حاضرا في كل اجتماعات بايدن بشأن سوريا وقدم ثلاث إجازات للرئيس المنتخب حول تطورات الحرب، سيعود له القرار الأول بعد بايدن في شكل السياسة الأميركية المرتقبة هناك.

========تكملة الخبر ========

  • الفيلق الخامس يستولي على أراضي زراعية ومزرعة بريف الرقة.. و”ستيب” تكشف مخططها في المنطقة

استولت ميليشيا الفيلق الخامس التابعة لقوّات النظام السوري والمدعومة روسياً، اليوم السبت، على ثلاث أراضي زراعية ومزرعة في محيط مدينة معدان بريف الرقة الشرقي.

بحسب ما حصلت عليه مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم، من معلومات، فإنه جرى منح القاطنين في الأراضي الثلاث والمزرعة، مهلة 48 ساعة لإخلائها وتسليمها للفيلق الخامس.

وأوضحت مراسلتنا، أن القرار بالاستيلاء على تلك الأراضي الزراعية، جاء نتيجة اتهام أصحابها على أنهم عناصر وقياديين في ميليشيا “قسد”، وبأنهم توجّهوا إلى الضفة الأخرى من نهر الفرات.

وتُعتبر الأراضي التي جرى الاستيلاء عليها، أراضي زراعية خصبة وتمّ تجهيزها من قبل أصحابها لاستقبال الموسم الزراعي.

وعُرِفَ من بين أصحاب الأراضي الزراعية، المدعو عبدالعزيز العمر، ويملك المزرعة التي جرى الاستيلاء عليها ويقطن في مدينة الرقة منذ خمس سنوات، وكذلك عُرِفَ منهم، خالد الرفيع، الذي يملك أرض زراعية وهو لاجئ يقطن في تركيا وتتم إدارة أراضيه من قبل إخوته.

========تكملة الخبر ========

  • قبرص تُصدّر قراراً ضد اللاجئين السوريين بأحد قراها.. وألمانيا تُوقف مواطناً على صِلة بتحرير الشام

قالت صحيفة “Philenews” القبرصيّة في تقريرٍ لها، إنَّ وزارة الداخلية القبرصيّة، أصدرت قراراً يمنع توطين المزيد من اللاجئين السوريين في قرية “كلوراكاس” التابعة لمدينة فابوس في قبرص اليونانيّة، وذلك للحدّ من التغيير الديموغرافي فيها.

وذكرت الصحيفة أن الهيكل الديموغرافي الجديد للقرية، أثار عدداً من المشاكل في المجتمع بما في ذلك ارتفاع معدل الجريمة الواضح وحالات سرقة وتعاطي مخدرات.

ويوجد في القرية أربعة آلاف قبرصي و1300 سورياً (أي نحو 30٪ من سكان القرية)، استقروا خلال العامين الماضيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن القرار، أثار استياء الحزب التقدمي للشعب العامل (AKEA)، واعتبر أنه ينتهك التوجيه الأوروبي الذي على أساسه يضمن التشريع الوطني القبرصي الحق في حرية التنقل والتأسيس والإقامة لطالبي اللجوء.

ودعا الحكومة إلى السحب الفوري للقرار وإدارة قضية اللاجئين من خلال “نهج محوره الإنسان، واتخاذ تدابير في إطار القانون الدولي والأوروبي مع احترام حقوق الإنسان”.

وعلى صعيدٍ منفصل، أعلن الادعاء العام الألماني، أمس الأربعاء، القبض على مواطن في مدينة فيسبادن وسط ألمانيا، يشتبه بانتمائه لشبكة دولية تدعم “الإرهاب” في سوريا، من خلال جمع تبرعات عبر إحدى المنصات على شبكة الإنترنت بهدف شراء أسلحة ودعم المقاتلين.

وقال مكتب المدعي العام الاتحادي، إنّ المواطن الألماني المتهم، تلقى تبرعات كوسيط مالي وأحالها مباشرة إلى رئيس الشبكة في سوريا.

========تكملة الخبر ========

  • خاص|| انشقاق عناصر من الفرقة الرابعة بريف ديرالزور.. و”ستيب” تكشف وجهتهم والأسباب الحقيقة وراء ذلك

نشرت قوات النظام السوري، اليوم السبت، حواجز طيارة ودوريات على ضفاف نهر الفرات، ابتداءاً من ريف الرقة الشرقي وصولاً إلى ريف ديرالزور الغربي.

قالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم، إنَّ استنفار قوات النظام السوري، جاء على خلفية انشقاق في صفوف ميليشيا الفرقة الرابعة التابعة لها.

وذكرت مراسلتنا، أن عملية الانشقاق شملت 7 عناصر من الفرقة الرابعة، ممن كانوا في بلدة التبني الواقعة بريف ديرالزور الغربي والخاضعة لسيطرة النظام السوري.

وأشارت إلى أن العناصر المنشقين ذهبوا باتجاه مناطق سيطرة ميليشيا سوريا الديمقراطية “قسد” على الضفة الأخرى من النهر، مضيفةً أن الحادثة وقعت بعد توجيه أوامر لهم بالتوجه للحواجز التي تنتشر في بادية التبني بريف دير الزور الغربي.

ونوهت إلى أن عناصر النظام السوري في تلك المنطقة يخشون من تعرضهم لكمائن خلايا تنظيم “داعش” التي تنشط هناك حيث جرى فرزهم، مشيرة إلى أن هذه أحد الأسباب التي دفعتهم للانشقاق والتوجه نحو مناطق ميليشيا “قسد”.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • البيت الأبيض يصنّف دولتين عربيتين “شريكتين أمنيتين استراتيجيتين”

صنفت الولايات المتحدة الأمريكية، الجمعة، عبر بيان صادر عن البيت الأبيض، دولتي الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين “شريكين أمنيين استراتيجيين” للولايات المتحدة.

وأشار بيان البيت الأبيض إلى أن هذا التصنيف يعد “حالة فريدة للإمارات والبحرين”، وفيه “اعتراف بالشراكة الأمنية الاستثنائية بين البلدان الثلاثة التي يجسدها استضافة البحرين والإمارات لآلاف الجنود الأمريكيين، والتزامهما بمكافحة التطرف العنيف في المنطقة”.

وشدد البيان على أن كلا البلدين “شاركا في عدد كبير من التحالفات التي قادتها الولايات المتحدة خلال الثلاثين عاماً الماضية”.

ولفت البيت الأبيض في بيانه، قبيل أيام من مغادرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمنصبه، إلى أن قرار اليوم يبرهن على مستوى جديد من الشراكة بين البلدان الثلاثة، كما يمثل التزاماً دائماً تجاه التعاون الأمني والاقتصادي”.

وأضاف أنه “يعكس شجاعة البلدين الاستثنائية وعزمهما وقيادتهما، في الدخول ضمن اتفاق أبراهام” لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

========تكملة الخبر ========

 

  • علماء الأزهر يحسمون الجدل حول “زواج التجربة المؤقت” بعد أن أثار ضجة.. هل تعرف شروطه؟

أثار خبر حول ما يُسمى “زواج التجربة المؤقت”، جدلاً وضجة كبيرة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر خلال الساعات الأخيرة الماضية.

تدور فكرة هذا النوع من الزواج، حول أنه عقد مدني ينصّ على تحديد فترة الزواج لمدّة معينة تكون سنة أو سنتين أو أكثر، وفق شروط يضعها الزوجان في العقد.

ويمكن للزوجين البقاء لدى أسرهما وتحديد موعد لقاء، على أن يتمّ الطلاق بعد انقضاء المدّة المحددة.

وردّاً على ما تمّ تداوّله، أعلن علماء الأزهر الشريف موقف الشرع الحنيف من زواج التجربة المؤقت، اليوم السبت، مؤكدين أن “الإسلام يحثّ على الزواج وينهى عن التبتل، لأن الزواج من سنن الأنبياء والمرسلين”.

واستشهدوا بآية من آيات الله في كتابه الكريم: «ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون».

مشددين على أنه يجب التنبيه إلى أن العلاقة الزوجية في الزواج المؤقت “تُعتبر زنا وتترتب عليها أحكام الزنا في حق من فعله وهو عالم ببطلانه”.

وقال علماء الأزهر: “هذا النوع من الزواج الذي نحن بصدده وهو زواج التجربة أو زواج مؤقت، يصطلح عليه الفقهاء بالزواج بشرط أو الزواج المشروط، وهو في حقيقته زواج مكتمل الأركان، ولكن يفسده وجود شرط ينافى مقتضى العقد وهو تأقيت العقد بمدة معينة، أما باقي الشروط ففيها خلاف کاشتراط الزوجة عدم التعدد أو طلاق ضرتها أو عدم منعها من العمل أو ألا يخرجها من بلدها، وكذلك شروط الزوج كعدم النفقة عليها أو عدم التوارث بينهما أو عدم تبني الأطفال”.

وأضافوا: “هذه الشروط تتنافى مع مقتضى العقد، وتعد باطلة وتبطل العقد عند جمهور الفقهاء، باستثناء الحنفية الذين قالوا لا يبطل العقد بها إلا ما يتعلق بتأقيت العقد”.

========تكملة الخبر ========

  • مصدر يكشف ما تضمنته زيارة سرّية أجراها الكاظمي لقادة الحشد الشعبي

كشف مصدر سياسي عراقي رفيع المستوى، اليوم السبت، تفاصيل الزيارة غير المعلنة لرئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، لمقر هيئة الحشد الشعبي والقادة الذين التقى بهم، بعد نحو 24 ساعة فقط من فرض عقوبات أمريكية ضدهم.

وذكر المصدر أن الزيارة كانت يوم الخميس الماضي، لكن مكتب رئيس الحكومة العراقية لم يشر إليها، فيما اكتفت وسائل إعلام محلية بتداول نبأ الزيارة نقلاً عما أسمته مصادر مسؤولة دون ذكر أية تفاصيل.

وتزامنت الزيارة مع إضافة اسم رئيس أركان الحشد الشعبي العراقي، عبد العزيز المحمداوي، الملقب أبو فدك، إلى قوائم الإرهاب من قبل أمريكا، وذلك بسبب صلاته بالحرس الثوري الإيراني، بالإضافة إلى فرض عقوبات على رئيس الحشد، فالح الفياض، لتورطه في انتهاكات لحقوق الإنسان.

وقال المصدر إن: ” الكاظمي زار مقر الحشد من أجل تبرئة نفسه من الاتهامات التي وجهت إليه بشأن العقوبات الأمريكية”، موضحاً أن: “الفياض، وبمجرد صدور العقوبات، بدأ حملة اتهامات أبلغ خلالها قادة الحشد والميليشيات الموالية لطهران أن الكاظمي هو المسؤول عن تزويد الجانب الأمريكي بمعلومات وتقارير ساعدت في فرض العقوبات”.

وفي سياق منفصل، ذكر مركز بروكنغز أن العراق يعاني أزمة اقتصادية كبرى بسبب جائحة فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط، منوهاً إلى أن هناك زيادة في الإنفاق على الأجهزة الأمنية.

========تكملة الخبر ========

أخبار اليوم في العالم

 

  • طهران توجّه رسالة إلى واشنطن عبر السفارة السويسرية.. وباقري يؤكّد “لا نيّة لإيران بشنّ أي هجوم”

قالت وزارة الخارجية الإيرانيّة، اليوم السبت، إنها سلمت الولايات المتحدة عبر السفارة السويسرية بطهران رسالة، تحذّر فيها واشنطن من أنها ستُقدم شكوى ضدها لمحكمة العدل الدولية.

وبحسب الخارجية الإيرانيّة، يأتي ذلك على خلفية إجراءات واشنطن ضد الدبلوماسيين الإيرانيين في المنظمات الدولية في الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانيّة، سعيد خطيب زاده: “المذكرة تحذّر الولايات المتحدة من أنه في حال لم توقف أفعالها غير القانونية ضد الدبلوماسيين الإيرانيين في المنظمات الدولية، مثل الأمم المتحدة والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي قائمة على أرض الواقع، فسوف تجرّها إلى محكمة العدل الدولية”.

وأضاف: “الإدارة الأمريكيّة تضطهد منذ فترة طويلة الدبلوماسيين الإيرانيين وعائلاتهم في المنظمات الدولية في الولايات المتحدة، في انتهاكٍ للقانون الدولي”، على حدِّ تعبيره.

وتابع القول: “إدارة الولايات المتحدة على الرغم من التزامها باستضافة العديد من المنظمات الدولية، لم تكن أبداً مُضيفة جيدة، وسعت طوال تاريخ الأمم المتحدة لمضايقة الدبلوماسيين وأسرهم ممن ينتمون إلى دول تخالفها على الصعيد الثنائي”، بحسب وصفه.

========تكملة الخبر ========

  • تحول عسكري أمريكي جديد في ملفات كبرى.. وبومبيو يتحدث عن توسيع نطاق العقوبات

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم السبت، فرض العقوبات الأمريكية على قطاع المعادن الإيراني المرتبط بأنشطة طهران العسكرية والنووية.

جاء ذلك خلال تغريدة نشرها بومبيو عبر منصة تويتر، قائلاً: “قمتُ اليوم بتوسيع نطاق العقوبات المتعلقة بالمعادن بشكل كبير والتي تستهدف برامج إيران النووية والعسكرية والصواريخ الباليستية، وطالما بقيت هذه التهديدات، فستبقى العقوبات كذلك”.

وفرضت الولايات المتحدة في 16 / يناير كانون الأول الماضي، عقوبات جديدة ضد إيران، استهدفت شخصاً واحداً، بالإضافة إلى خمس شركات في الصين والإمارات العربية المتحدة اتهمت ببيع إيران حصصاً من البتروكيماويات.

ومن المدرجين في قائمة العقوبات كانت شركة دونغاي الدولية لإدارة السفن، وبتروكيم ساوث إيست، ومقرهما الصين، وألفا تيك تريدنغ، وبترولاينس تريدنغ، ومقرهما الإمارات”، كما صنفت الخارجية الأمريكية شركة نقل الغاز والكيماويات الفيتنامية وعضوها المنتدب.

========تكملة الخبر ========

  • احتجاجات في بروكسل وتكسير سيارات الشرطة وسط غضب عارم وتجاهل للإعلام العالمي

تداول مغردون على منصة “تويتر”، صباح اليوم السبت، مقطعاً مصوراً يوثق هجوم متظاهرين على سيارة شرطة بلجيكية، وذلك امتداداً للاحتجاجات التي نشبت في العاصمة بروكسل قبل أيام على خلفية وفاة شاب أسود اعتقلته الشرطة.

يظهر المقطع المتداول تجمهراً للمحتجين وهجومهم على الشرطة بجانب شارع دي برابانت، شمال بروكسل، وقيامهم بمطاردتها وإلقاء المقذوفات اتجاهها.

ووفقاً لوسائل الإعلام المحلية فقد أفضت هذه الاحتجاجات وهذا الهجوم إلى اعتقال 112 متظاهراً، بينهم أكثر من 30 قاصراً، مع إحالة أربعة منهم إلى القضاء بتهمة استهداف الشرطة بطائرات مقذوفة.

تهدف الاحتجاجات إلى التنديد بوفاة الشاب “إبراهيما ب”، عقب اعتقاله وتعذيبه من قبل شرطة المنطقة، حيث قالت صحيفة “Sudinfo”: “إن عناصر شرطة بروكسل، ربما لم يقدموا المساعدة الطبية في الوقت المحدد للشاب، الذي توفي بسبب سكتة قلبية بعد اعتقاله في 9 يناير الجاري”.

========تكملة الخبر ========

  • رسالة من ماكرون إلى أردوغان بخط يده وجاويش أوغلو يكشف مضمونها و4 ملفات رئيسية

كشف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، يوم أمس الجمعة، للصحفيين عن مضمونة رسالة أرسلها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، كتب بدايتها بخط يده.

أكد أوغلو في إجابته على أسئلة الصحفيين حول الموضوع عندما كان على متن الطائرة أثناء عودته من زيارته لباكستان، بأن محتوى الرسالة كان إيجابياً للعلاقات بين البلدين.

وقال أوغلو: “إن الخطاب بدأ بكلمة عزيزي طيب، مكتوباً باللغة التركية”، لافتاً إلى أنه هذه خطوة إيجابية في سبيل تحسن العلاقات مع فرنسا.

وأضاف أوغلو قائلاً: “إن فرنسا تريد إجراء محادثات مع أردوغان الذي رحب بذلك وقال سنلتقي بكل سرور، وسيتم عقد مؤتمر عبر الفيديو أو مكالمة هاتفية وبعدها يأتي لقاء بشكل مباشر”.

ووفقاً لما أوضحه أوغلو، فإن هناك 4 ملفات رئيسية سيتم بحثها ودراستها مع فرنسا في إطار تحسين وتطبيع العلاقات بين البلدين.

حيث قال أوغلو: “ستكون المشاورات تحت أربعة مواضيع رئيسية، العلاقات الثنائية، ومكافحة الإرهاب، والقضايا الإقليمية بما في ذلك سوريا وليبيا، والمفاوضات مع اليونان، بالإضافة للتعاون في مجال التعليم”.

========تكملة الخبر ========

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى