سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| لحظة وقوع الشابة مهسا أميني بيد “شرطة الأخلاق” الإيرانية

بعد خروج مظاهرات احتجاجية عارمة في البلاد، نشرت الشرطة الإیرانیة، اليوم السبت، صوراً من كاميرات المراقبة، قالت إنها للشابة الإيرانية مهسا أميني، التي توفيت تحت التعذيب خلال احتجازها من قبل “شرطة الأخلاق الإيرانية”، مدعيةً عدم تعرضها لأي أذى، فيما وثقت مقاطع فيديو عدّة كيف تقوم الشرطة بتعنيفها.

الشرطة الإيرانية تنشر فيديو للشابة مهسا أميني

بحسب وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”، فإن “شرطة طهران الكبرى قامت بنشر صور كاميرات مراقبة من تواجد الشابة الإيرانية مهسا أميني، في قسم الشرطة ولحظة وقوع ما حدث لها، وتثبت هذه الصور عدم تعرضها لأي عنف جسدي”، حسب تعبيرها.

فيما تداول ناشطون مقاطع فيديو تنفي رواية طهران، وتثبت لحظة قيام الشرطة الإيرانية بتعذيب الشابة مهسا بوحشية، كما يشاهد من خلال الفيديو كيف قاموا بركلها أمام السيارة قبل أخذها عنوةً.

الطب الشرعي لم يكشف نتائج وفاة الشابة مهسا أميني

وبعد إعلان خبر وفاة الفتاة، أمر الرئيس الإيراني إبراهیم رئيسي، وزير الداخلية بمتابعة الحادث على الفور، كما أعلنت السلطات الإيرانية، “تشريح جثة مهسا، بعد وفاتها في مركز شرطة الأخلاق الإيرانية”.

إلى ذلك، قال مدير هيئة الطب الشرعي في إيران مهدي فوروزيش، إن “النتائج ستُعلن بعد إجراء المزيد من الفحوصات من قبل خبراء طبيين”، حسب وكالة مهر الإيرانية.

وأضاف: “عند علمنا بالوفاة، شكلت المديرية العامة للطب الشرعي في طهران، فريقاً متمرساً يتكون من خبراء وأطباء، بناءً على أمر من السلطة القضائية بنقل جثة المتوفية إلى غرفة التشريح في مركز التشخيص بمحافظة طهران، وإجراء الفحص البدني وتشريح الجثة”.

البيت الأبيض يعلق على وفاة مهسا

على صعيدٍ متصل، وصف البيت الأبيض، وفاة الشابة الإيرانية بعد اعتقالها من جانب الشرطة في طهران بأنه أمر “لا يُغتفر”.

وقال جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأمريكي: “نشعر بقلق عميق حيال وفاة مهسا أميني البالغة 22 عاماً، والتي قيل إنها تعرضت للضرب خلال وجودها قيد الاحتجاز لدى شرطة الأخلاق الإيرانية”.

وتابع: “أن موتها أمر لا يُغتفر. سوف نستمر في العمل لمحاسبة المسؤولين الإيرانيين عن مثل هذه الانتهاكات لحقوق الإنسان”.

المقرر الأممي الخاص بإيران يطالب بإدانة الحجاب الإجباري

واستمراراً لردود الفعل الدولية الواسعة على مقتل مهسا، أعلن جاويد رحمان المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بإيران، أن مجلس حقوق الإنسان في هذه المنظمة يجب أن يصدر قراراً يدين الحجاب الإجباري.

وأعرب مقرر الأمم المتحدة، عن أسفه وحزنه العميق إزاء وفاة مهسا، وقال إن وفاتها دليل على انتهاك واسع النطاق لحقوق الإنسان في إيران، ويجب على المجتمع الدولي أن يدين بشدة سلوك السلطات الإيرانية ضد المرأة.

كما وجّه كلمته إلى سلطات النظام الإيراني، متسائلاً عن سبب فرض الحجاب على النساء وحتى على النساء غير المسلمات، في حين أن الكثير منهن لا يعتبرن الحجاب من “قيمهن الثقافية”.

ويفرض النظام الإيراني، منذ أكثر من 40 عاماً، الحجاب الإجباري على النساء، حتى بالنسبة للمسافرين الأجانب، وتزايدت الضغوط الإيرانية في الأشهر الأخيرة من أجل فرض المزيد من الحجاب الإجباري على النساء.

مظاهرات حاشدة ضد النظام الإيراني

في السياق، خرج المئات من أكراد إيران، غاضبين على السُلطات الإيرانية، ويهتفون ضد المرشد الإيراني، خلال تشييع جنازة الشابّة مهسا أميني، التي قضت على يد “شرطة الأخلاق” بعد محاولة عقابها لأنها لا ترتدي وشاحاً على رأسها.

وفي جنازة حاشدة شيع أهالي بلدة مدينة سَقّز في كردستان إيران، مسقط رأس الفتاة مهسا أميني جثمانها، مرددين هتافات ضد السلطات الإيرانية والمرشد علي خامنئي.

ووفق ما نقلت وسائل إعلام تجمهر حشد كبير من سكان المدينة وهتفوا “العار العار على مرشدنا الحقير”، فيما أطلق الأمن الإيراني النار على المتظاهرين.

وجاءت وفاة الشابّة الإيرانية، وسط جدل متنامٍ داخل إيران وخارجها بشأن سلوك شرطة الأخلاق العنيف والتشدد في القوانين.

مواضيع ذات صِلة : أكراد إيران يخرجون غضباً على السُلطات ويهتفون “الموت للديكتاتور” بسبب الشابّة مهسا

كما أتى هذا الحادث بعد أسابيع على توقيع الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، مرسوماً يفرض التشدد في لباس النساء، وينص على فرض عقوبات أقسى على كل من يخرق القانون، سواء علناً في الشوارع أو عبر الإنترنت.

شاهد أيضاً : تصرف غير مستحب وممنوع قانوناً لفتاة خلال مؤتمر ثقافي رسمي بإيران

بالفيديو|| لحظة وقوع الشابة مهسا أميني بيد "شرطة الأخلاق" الإيرانية
بالفيديو|| لحظة وقوع الشابة مهسا أميني بيد “شرطة الأخلاق” الإيرانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى