شاهد بالفيديو

بالفيديو|| أضاء السماء باللون الأحمر.. ثوران بركان آيسلندي بعد أن ظل خامدًا لمدة 6 ألاف عام

اندلع بركان آيسلندي بالقرب من العاصمة الأيسلندية ريكيافيك، فجر اليوم السبت، وأطلق حممًا عالية في سماء الليل بعد آلاف الزلازل الصغيرة في الأسابيع الأخيرة.

– ثوران بركان آيسلندي

وقع الانفجار في جبل فاجرادالسفيال في شبه جزيرة ريكيانيس على بعد حوالي 19 ميلاً (30 كيلومتراً) جنوب غرب العاصمة الأيسلندية.

وكان البركان نائمًا في السابق لمدة 6000 عام ولم تشهد شبه الجزيرة ثورانًا لأي بركان لمدة 781 عامًا.

بعد حوالي أربع ساعات من الانفجار الأولي في الساعة 8.45 مساءً بتوقيت جرينتش، غطت الحمم البركانية حوالي كيلومتر مربع واحد أو ما يقرب من 200 ملعب كرة قدم.

وأفادت وسائل إعلام محلية، أن الحركة الجوية الصادرة والواردة من المطار الدولي الرئيسي في أيسلندا، مطار كلافيك قد توقفت مؤقتاً.

وقال أحد المقيمين في بلدة جريندافيك التي تقع على بعد 5 أميال فقط (8 كيلومترات) من الثوران، رانفيج جودموندسدوتير: “أستطيع أن أرى السماء الحمراء المتوهجة من نافذتي”.

وفقًا لمكتب الأرصاد الجوية الآيسلندي (IMO)، فإن الثوران لم يشكل أي خطر مباشر على الناس في جريندافيك أو على البنية التحتية الحيوية، كما صنف الثوران بأنه صغير.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| بركان إندونيسيا المدمر.. يعود للثوران من جديد وينفث أعمدة دخان بارتفاع 5 ألاف متر

وقال بجاركي فريس من مكتب الأرصاد الجوية: “إن شقًا بطول يتراوح بين 500 و 750 مترًا فتح في موقع الانفجار، مما أدى إلى نوافير من الحمم البركانية يصل ارتفاعها إلى 100 متر”.

بينما طلبت إدارة الحماية المدنية وإدارة الطوارئ في أيسلندا من سكان بلدة ثورلاكشوفن شرقي موقع الثوران البقاء في منازلهم لتجنب التعرض للغازات البركانية، خاصةً وأن الرياح كانت تهب من الغرب.

هذا وكان قد تم تسجيل زلزال بقوة 3.1 درجة على مقياس ريختر على بعد 1.2 كم قبل عدة ساعات فقط، من الثوران.

وأيسلندا تقع بين الصفائح التكتونية الأوراسية وأمريكا الشمالية، وهي من بين أكبر الصفائح على هذا الكوكب، فهي تعتبر بقعة زلزالية وبركانية ساخنة حيث تتحرك الصفيحتان في اتجاهين متعاكسين.

بالفيديو|| أضاء السماء باللون الأحمر.. ثوران بركان آيسلندي بعد أن ظل خامدًا لمدة 6 ألاف عام
بالفيديو|| أضاء السماء باللون الأحمر.. ثوران بركان آيسلندي بعد أن ظل خامدًا لمدة 6 ألاف عام

اقرأ أيضاً : بعد سقوط مئات القتلى سابقاً.. بركان جبل ميرابي يثور مهدداً حياة الآلاف من سكان إندونيسيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى