أخبار العالمسلايد رئيسي

ماكرون في أفريقيا بحثاً عن نفوذ جديد.. وبرلمان فرنسا يتشاجر على “ربطات العنق”

في وقت يجري الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، جولة في منطقة غرب أفريقيا، أشعلت مسألة “ربطات العنق والملابس باهظة الثمن” خلافاً حاداً بين النواب في قلب البرلمان الفرنسي.

ماكرون في القارة السمراء

وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في وقتٍ سابق، إلى الكاميرون في أول محطة له ضمن جولة في منطقة غرب أفريقيا، تشمل أيضاً بنين وغينيا بيساو.

وتأتي جولة ماكرون الأفريقية في إطار سعيه لإعادة إحياء علاقة فرنسا مع القارة السمراء في حقبة ما بعد الاستعمار.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول رئاسي فرنسي، طلب عدم كشف هويته، إن الرحلة الأولى لماكرون خارج أوروبا في ولايته الجديدة يجب أن تسمح له “بإظهار التزام الرئيس في عملية تجديد العلاقة مع القارة الأفريقية”.

حزب ماكرون ومسألة ربطات العنق

على صعيدٍ متصل، أثارت قواعد اللباس وربطات العنق والملابس باهظة الثمن الجدل والانقسام داخل البرلمان، خصوصاً بين النواب اليمين واليسار.

اقرأ أيضًا:ماكرون يعيد ترتيب أوراقه في إفريقيا بعد أن وضعت روسيا العين عليها

وطالبت رئيسة الجمعية الوطنية الفرنسية يائيل برون بيفيه، النواب بضرورة اعتماد أسلوب “صحيح” في اللباس، فيما تسبب عدم ارتداء بعض النواب ربطات العنق بإثارة الجدل داخل قبة البرلمان.

وأوضحت برون بيفيه، وهي عضو في حزب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أنه لا يمكن “أن نأتي البرلمان بالزي الذي نريد”.

وأضافت أن قواعد الجمعية الوطنية تنص “على ضرورة ارتداء أزياء شبيهة بملابس العمل”.

وقالت رئيسة الجمعية الوطنية الفرنسية: “عندما تدخلون إلى الجمعية الوطنية تحت قبة البرلمان، لا تعودون تمثلون أنفسكم، فأنتم مسؤولون منتخبون للأمة وتمثلون الفرنسيين، لذلك يجب أن تتصوروا دائماً أن الفرنسيين يجب أن يفتخروا بكم”.

وتابعت: “لست هنا لأؤدي دور شرطي اللباس في المجلس، أنا أثق في البرلمانيين”.

جدل داخل البرلمان

وتحولت النقاشات البرلمانية في الأيام الأخيرة إلى مجادلات بشأن قواعد اللباس، بعد أن انتقد النائب اليميني رونو موزولييه الخميس الفائت، سلوك نواب تحالف اليسار في الجمعية الوطنية، قائلاً: “إنه يسار قذر وينشر ضجيجه في كل مكان”.

كما طالب النائب اليمني إريك سيوتي الالتزام بوضع ربطة عنق تحت قبة البرلمان، الأمر الذي دفع مجموعة نواب “فرنسا المتمردة”، الذين يمثلون “اليسار الراديكالي”، إلى الرد عليه بالقول إن “الملابس لا تصنع النائب”.

ودعا النائب المنتمي إلى حركة “فرنسا المتمردة” لوي بوايار إلى “حظر الأزياء ذات الأسعار الفاحشة”.

وأعرب عن أسفه لأن بعض النواب “يسمحون لأنفسهم بارتداء ملابس بأسعار باهظة أكثر فأكثر تحت قبة البرلمان”، بحسب ما أوردته فرانس برس.

ماكرون في أفريقيا بحثاً عن نفوذ جديد.. وبرلمان فرنسا يتشاجر على "ربطات العنق"
ماكرون في أفريقيا بحثاً عن نفوذ جديد.. وبرلمان فرنسا يتشاجر على “ربطات العنق”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى