الصحة

زيادة فيتامين D بالدم تسبب أمراض القلب التاجي.. فكيف نعرف أننا استهلكنا فوق حاجتنا

بسبب كثرة التقارير الطبية التي تكلمت عن فوائد فيتامين D في الدم، وكيف تؤثر على شدة مرض الكورونا، اندفع الكثيرين إلى البدء في تناول مكملات هذا الفيتامين، دون معرفة الأضرار التي يمكن أن تنجم عن زيادته فوق الطبيعية.

– فيتامين D وزيادته في الدم

ربطت بعض التقارير الطبية بين أمراض القلب التاجية وزيادة مستويات فيتامين (د) في الدم، وذلك لأنّه يؤدي إلى زيادة نسبة الكالسيوم (الشحوم الثلاثية) في الدم أيضاً.

تعتبر حالات زيادة فيتامين (د) في الجسم نادرة نوعاً ما وعلاجه بسيط، لايحتاج سوى التوقف عن تناول مكملاته والابتعاد عن الأطعمة الغنية به.

ورغم أنّ هذا الفيتامين يعتبر مهم لصحة الجهاز المناعب، إلا أنّ زيادته تضرّ بالصحة، وفيتامين د مهم لموازنة مستويات الكالسيوم في الجسم ، فإن فائضه يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستوى الكالسيوم في الدم (فرط كالسيوم الدم) والذي يمكن أن يسبب حصوات الكلى وترسب الكالسيوم في الأوعية الدموية.

وفيما يلي الأعراض التي يمكن أن تشير إلى زيادة فيتامين (د) والكالسيوم الزائد في الجسم:

“ضعف، واضطراب نبضات القلب، غثيان، وإسهال، وتشنجات العضلات، وانخفاض القدرة على التركيز مع قلة الشهية، ومشاكل في المسالك البولية، وحكة في الجلد، وتقلص العضلات، كما يمكن أن يسبب تشنجات العضلات”.

– علاج زيادة فيتامين د

عادة ما يكون العلاج بسيطًا ويشمل إيقاف تناول فيتامين د وتقليل الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الفيتامين.

أما في الحالات الأكثر شدة، سيشمل العلاج ضخ السوائل والأدوية مثل الكورتيكوستيرويدات أو البايفوسفونيت.

اقرأ أيضاً : نقص فيتامين “ب 12” يسبب هشاشة العظام.. إليك مصادره

– ما هي كمية فيتامين د المسموح بتناولها؟

وفقًا لما أوضحته التقارير الطبية، فإن الجرعة الموصى بها من فيتامين د هي 800-1000 وحدة دولية (وحدة دولية) يوميًا للبالغين ذوي الوزن الطبيعي، و 2000 وحدة دولية للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.

و 4000 وحدة دولية يوميًا للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، هذه الجرعات، إذا تعرضت لأشعة الشمس بشكل كافٍ، فربما لا تحتاج إلى فيتامين ( د).

وعلى أية حال فمن المستحسن استشارة الطبيب الخاص وإجراء فحص الدم قبل أن تقرر تناول مكملات فيتامين ( د).

اقرأ أيضاً : فيتامين D نقصه يضعف المناعة ويُفقدنا حاسة هامة.. أساسيات واجب معرفتها عنه

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى