أخبار العالمسلايد رئيسي

الصين تقدم نصيحة للغرب قبل استخدام روسيا “أسلحة فريدة” وخطوة بريطانية تزعج بكين

أرسلت وسائل إعلام صينية بنصائح للدول الغربية قبل أن تقوم روسيا البدء باستخدام “أسلحة فريدة” قادرة على قلب موازين المعركة.

تحذير قبل استخدام أسلحة فريدة

وتحدثت تلك الوسائل التي عادةً لا تخرج من عباءة الحكومة الصينية، حول أسلحة روسية فريدة من نوعها قادرة على قلب موازين الحرب مع الدول الغربية في حال أقدمت روسيا على استخدامها.

صحيفة “بايجياهاو” الصينية، قالت في تقرير إن الأسلحة التي بحوزة روسيا ستفرض على الغرب إعادة تقييم الوضع والموقف بحكمة، مشيرة إلى حاجة هذه الدول بالتراجع عن سياساتها حتى ولو كان ذلك صعباً، حسب وصفها.

وبالتحديد أشارت الصحيفة إلى أن روسيا تمتلك صواريخ باليستية عابرة للقارات من طراز “يارس” وقادرة على ضرب أي منطقة في العالم وخرق كل أنظمة الدفاع الصاروخي.

الصين تقدم نصيحة للغرب قبل استخدام روسيا "أسلحة فريدة" وخطوة بريطانية تزعج بكين
الصين تقدم نصيحة للغرب قبل استخدام روسيا “أسلحة فريدة” وخطوة بريطانية تزعج بكين

وجاء في التقرير “السمة الرئيسية، هي أن صاروخ يارس يبلغ مدى إطلاقه 12000 كيلومتر وبالتالي من أي نقطة في روسيا يتم إطلاقه فهو قادر على ضرب أي ركن من أركان العالم”.

وبالإضافة إلى ذلك تصل سرعة الصاروخ إلى 14 ماخ، ويمكن أن تعادل قوته التفجيرية الإجمالية مليون طن.

الصين حليفة روسيا

ورغم أن الصين حليفة روسيا ضد الغرب، إلا أنّ موقفها من أوكرانيا كان ضبابياً، فبالوقت الذي ترفض إرسال أسلحة أو دعم روسيا عسكرياً، فإنها تؤكد على ضرورة حل الصراع بالحلول السلمية وتنتقد تدخلات الغرب في هذا الملف.

ونهاية الشهر الفائت، أعلنت الخارجية الصينية أن الصين ستدعم بقوة الجانب الروسي “للتغلب على الصعوبات لتحقيق الهدف الإستراتيجي للتنمية وتعزيز مكانة روسيا كقوة عظمى”، حسب وصفها.

من جانبه، قال لافروف إن روسيا مستعدة لتعزيز التواصل مع الصين على جميع المستويات، وتعميق التعاون متعدد الأطراف، والحماية المشتركة لمنطقة آسيا والمحيط الهادي، فضلاً عن ضمان السلام والاستقرار في العالم، في إشارة إلى الملفات التي تتواجه فيها الصين مع الغرب.

خطوة بريطانية لاستفزاز الصين

وفي خضم المواجهات تلك، استنكرت الصين، اليوم الإثنين، إعلان وزير بريطاني عن خطط له لزيارة تايوان، من أجل إجراء محادثات تجارية، وهي ذات الخطوة التي نفذها مسؤولون أمريكيون وأثارت غضب بكين ومواجهات سياسية وتهديدات عسكرية بين الطرفين.

وقالت وزارة الخارجية الصينية إن على بريطانيا وقف أي شكل من أشكال التبادلات الرسمية مع تايوان.

الصين تقدم نصيحة للغرب قبل استخدام روسيا "أسلحة فريدة" وخطوة بريطانية تزعج بكين
المتحدث باسم الوزارة الصينية، تشاو ليجيان – الصين تقدم نصيحة للغرب قبل استخدام روسيا “أسلحة فريدة” وخطوة بريطانية تزعج بكين

وذكر المتحدث باسم الوزارة الصينية، تشاو ليجيان، في إفادة إعلامية منتظمة، أن “سلطات تايوان بحاجة إلى وقف التواطؤ مع القوات الأجنبية”.

يأتي ذلك بعد أن أكدت وزارة التجارة الدولية البريطانية أن وزير الدولة للتجارة وعضو البرلمان، جريج هاندز، سيزور تايوان الأسبوع الحالي، لإجراء محادثات تجارية، ويلتقي بالرئيسة، تساي إنغ ون.

مواضيع ذات صِلة : ترليون دولار خلال أسبوع.. مغازلة اقتصادية بين الصين وأمريكا والجيش الصيني بـ”حالة حرب”

وشهدت الأشهر الماضية زيارة العديد من المسؤولين الأمريكيين إلى تايوان لدعم استقلالها عن الصين، وفي مقدمتهم رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، التي كان لزيارتها أثر بالغ على علاقة الصين وأمريكا.

شاهد أيضاً : الصين بدأت الحرب العلمية وروسيا تعزز الهندسة الوراثية وأمريكا تعلن عن مخاوفها

الصين تقدم نصيحة للغرب قبل استخدام روسيا "أسلحة فريدة" وخطوة بريطانية تزعج بكين
الصين تقدم نصيحة للغرب قبل استخدام روسيا “أسلحة فريدة” وخطوة بريطانية تزعج بكين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى