سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأحد 17/01/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا 

 

  • الإعلام الإيراني يهاجم النظام السوري وروسيا ويسخر منهما بطريقة حادة

قام الإعلام الإيراني بالسخرية من النظام السوري، بالإضافة إلى انتقاد روسيا بشكل حاد، وذلك بتقرير نشرته وكالة “إرنا” الفارسية، يوم أمس السبت، تكلمت فيه عن عدم قدرة النظام من امتلاك السلطة الحقيقة.

ووفقاً لما نشرته “إرنا”، فإن إيران انتقدت ضعف النظام السوري من طريقة تصدي الدفاعات الجوية التابعة له للغارات الإسرائيلية الأخيرة على مواقع إيرانية عسكرية في سوريا.

وقالت الوكالة: “إن النظام السوري يمتلك عدة منظومات دفاع جوي روسية الصنع بينها (S-300) ولكنه لا يمتلك السلطة لتشغيلها”.

كما وانتقدت الوكالة روسيا التي اعتبرت أن بيدها القدرة على التحكم في إدارة منظومات الدفاع الجوي الروسية، والتي يملكها النظام السوري.

وكانت قد صعدت إسرائيل، خلال الفترة الماضية، من ضرباتها الجوية على المواقع الإيرانية في سوريا، وسط توقع دولي بإزدياد حدة الضغط الإسرائيلي على الوجود الإيراني في سوريا.

حيث كشف موقع استخباراتي أمريكي، في وقتٍ سابقٍ، عن أنّ إسرائيل ستزيد من ضغطها على إيران في كل من سوريا والعراق ولبنان، قبل مغادرة الرئيس المنتهية ولايته ترامب للبيت الأبيض.

========تكملة الخبر ========

  • “الصهر الروسي”.. نيكولاي فلاديمير يلقى حتفه بظروف غامضة بعد أيامٍ من زواجه بفتاة سورية من جبلة

أفادت مصادر محلية عن وفاة الرجل الروسي، نيكولاي فلاديمير وفيتش، اليوم الأحد، والذي عُقد قِرانه منذ أيام على فتاة سورية في مدينة جبلة.

وذكرت المصادر، أن فلاديمير وفيتش الذي تزوج الشابة عبير علي شبل في مدينة جبلة الخميس الماضي، توفي لأسباب مجهولة حتى الآن.

وكانت صفحات موالية للنظام السوري، احتفت بعقد قران الزوجين، حيث أقيم حفل الزواج في مطعم ليلة العمر بمدينة جبلة، وانتشرت فيديوهات لهما أثناء الاحتفال على مواقع التواصل الاجتماعي.

ولاقت تلك الفيديوهات حينذاك انتقادات واسعة من الأوساط المؤيدة للنظام، نظرًا لما آلت إليه الأوضاع في سوريا بعد عشرة أعوام من الحرب، ليتم تسليط الضوء على مثل هذه الحادثة وتهميش آلاف القصص الاجتماعية والاقتصادية والخدمية التي من المفترض أن يكون الحديث عنها من أولويات الإعلام الموالي، حسب اعتقادهم.

وسبق أن احتفل مؤيدو النظام بزواج أول فتاة سورية من مدينة طرطوس الساحلية بضابط بالجيش الروسي، في نيسان 2018.

========تكملة الخبر ========

  • أحمد رحال يكشف سبب الخلاف بين روسيا وتركيا في إدلب.. ورسالة تركيّة تخصّ عين عيسى وطريق (M4)

قال المحلل العسكري العميد، أحمد رحال، في حوارٍ خاص مع وكالة “ستيب الإخبارية”، إنَّ: “النقاط التركية أصبحت فاقدة لأي فاعلية إيجابيّة في العمل العسكري، لذلك قامت القوات التركيّة بالانسحاب منها”.

وأضاف رحال خلال حديثه: “مهمة هذه النقاط، أصبحت دفاعيّة أمنيّة لعناصر فقط لا غير، ولا تستطيع أن تشارك في الأعمال القتالية أو الدوريات؛ وبذلك أصبحت عبئاً على الجيش التركي”.

وتابع: “النظام السوري خبيث، قام بدفع بعض العناصر وقد يكونون من عناصره، وألبسهم لباس داعش ونفذّ عمليتين قريبتين من القواعد التركية، وكأنه يُوصل رسالة للأتراك مفادها أن قواعدكم يمكن أن تتعرض لهجمات من قبل تنظيم داعش”، قائلاً: “والأتراك ليسوا قادرين على تحمل الخسائر أكثر داخلياً، وبالتالي ارتأت القيادة التركيّة أن هذه النقاط الثمانية الموجودة في مناطق سيطرة النظام، أصبحت غير فاعلة ويجب سحبها إلى الخلف”.

أوضح رحال أن الروس طلبوا من الأتراك نقل هذه النقاط القتالية إلى شمال الطريق الدولي (M4)، ولكن الأتراك نقلوها إلى الجنوب، مُبيناً أن “هذا الشيء أزعج الروس وبلحظة من اللحظات رأينا بعض الطائرات، نفذّت قصفاً على بُعد 500م من النقاط الجديدة”.

وبحسب رحال، فإن “القوات التركيّة تأخذ مواقع قتالية وليست نقاط مراقبة، واليوم المواقع التي انتشرت فيها النقاط التركية قريبة من خط التماس مع النظام، حيث زودتها بأسلحة حديثة وتقوم بتدريب عناصر الجيش الحر والجيش الوطني الموجودين على تكتيكات القتال ورفع سويتهم القتالية، وهذا يدلّ على أن الأتراك وكأنهم يقولون إذا ما كانت هناك حرب على المناطق المحررة أو المناطق الموجودة تحت سيطرة المعارضة السورية فنحن لن نقف مكتوفي الأيدي وأن هذه المناطق لن نسمح بتجاوزها لأننا نعتبرها جزءًا من الأمن القومي التركي، بما يعني أن تركيا لا يوجد لديها شيء الآن لتنسحب منه أو لتفاوض عليه”.

رحال قال: “هناك من قال إنَّ الانتشار الجديد يأسس لعملية هجومية، ولكن بالتحليل لا أعتقد أنه يوجد عمل عسكري ممكن أن تقوم به تركيا بعيداً عن تفاهماتها مع موسكو، لأن هذا الأمر سيؤدي إلى صِدام بين الجيش التركي والجيش الروسي، كما سيؤدي إلى صِدام مع حلفاء الأسد الإيرانيين خصوصاً مع الجيش التركي، وهؤلاء الثلاثة إيران وروسيا وتركيا موجودين في أستانا وهم ينسقون مع بعضهم والمفروض ألا يصطدموا، لذلك أرى أنه نوع من إبراز القوة لمنع الحرب، وتركيا تبرز قوتها لمنع الآخرين من التهور في الحرب”.

========تكملة الخبر ========

  • بينهم رؤساء ثلاث هيئات.. ميليشيا قسد تعتقل مجموعة من موظفيها في مدن شمال وشرق سوريا

اعتقلت قوات الأسايش التابعة لميليشيا قسد اليوم الأحد، موظفين لدى الإدارة الذاتية في المناطق الخاضعة لسيطرتها شمال وشرق سوريا، بتهم الفساد.

وذكرت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة، نور الجاسم، أن الاعتقالات شملت موظفين لدى “الإدارة الذاتية” في محافظات دير الزور والحسكة والرقة ومدينة الطبقة، وبلغ إجمالي عددهم 14 موظفًا تمت إحالتهم للتحقيق من قبل قوات الأسايش.

عرف منهم، الرئيس المشترك للمالية بمدينة القامشلي، والرئيس المشترك لمكتب الدفاع، ومعاون مدير لجنة الكهرباء في مدينة منبج.

========تكملة الخبر ========

  • عرنوس يكشف استهداف سبع ناقلات نفط كانت متجهة لسوريا.. وميالة يؤكد تدهور اقتصاد النظام السوري

أعلن رئيس مجلس الوزراء التابع للنظام السوري، حسين عرنوس، أن سبع ناقلات نفط كانت متجهة إلى سوريا تم اعتراض طريقها، مشيراً إلى أن اثنتين منها تم استهدافمها في البحر الأحمر.

وقال عرنوس إن: ” استهداف الناقلتين في البحر الأحمر أدى إلى تأخر وصولهما لأكثر من شهر ونجم عنه توقف مصفاة بانياس عن الإنتاج وحدوث نقص في كميات المشتقات النفطية المطلوبة لسد حاجات البلاد من مادتي البنزين والمازوت”، دون أن يذكر الجهة التي قامت باستهداف الناقلتين.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي خبراً عن استهداف القوات الأمريكية لناقلة نفط في البحر المتوسط كانت متجهة إلى سوريا، ونسب الخبر إلى “مصدر في وزارة النفط السورية”.

ومن جانبه، تحدث الحاكم السابق لمصرف سوريا المركزي التابع للنظام السوري، أديب ميالة، عن تدهور مؤشرات الاقتصاد الكلي في سوريا، عازياً ذلك للعقوبات الأمريكية والغربية، بالرغم من أنه قلّل سابقاً من أهمية تأثير عقوبات “قانون قيصر” على الاقتصاد.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • وزير تركي سابق يوجّه نصيحة لأردوغان بشأن بشار الأسد ويكشف مفاجأة تخصّ قطر

وجّه ياشار ياقيش، أحد مؤسسي حزب العدالة والتنمية ووزير الخارجية التركي الأسبق، نصيحة إلى الرئيس، رجب طيب أردوغان، تخصّ رئيس النظام السوري، بشار الأسد.

وقال ياقيش إنَّ: “العالم ترك تركيا بمفردها في سوريا، ولذلك يجب عليها أن تُجري مباحثات مباشرة مع رئيس النظام السوري، بشار الأسد”، وفق ما نقلته صحيفة “زمان” التركيّة.

وعلى صعيدٍ آخر، أوضح وزير الخارجية الأسبق أنه “من الممكن أن تُغلق تركيا قاعدتها العسكرية في قطر، بالإضافة إلى إجراء تغييرات في السياسة الخارجيّة”.

بيّن ياقيش أن “تركيا حالياً باتت بين دول عربية تعيش عدداً من الخلافات، ولكن عندما تعود العلاقات السعودية القطرية إلى مجراها السابق، من الممكن أن تُغلق تركيا قاعدتها العسكرية في الدوحة”.

وأضاف “الدول العربية ترى خلافاتها مع قطر خلافات عائلية، لذلك استاءت من التدخل التركي في شؤونها الداخلية، ومن تزايد نفوذ أردوغان في قطر”، قائلاً: “جاء الوقت من أجل تحسين علاقات تركيا المتأزمة مع دول الخليج”.

========تكملة الخبر ========

  • إحدى حلول التغير المناخي.. عاصمة عربية تعلن إنتاج الهيدروجين وتصديره

أعلنت العاصمة الإماراتية أبو ظبي، اليوم الأحد، أنها توصلت إلى اتفاق لـ إنتاج الهيدروجين وتصديره إلى الأسواق الناشئة، لاستخدامه كوقود.

وذكر المكتب الإعلامي للإمارة في بيان، أن شركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك)، والشركة القابضة، المملوكتين لحكومة أبو ظبي، وقعتا على مذكرة تفاهم لإقامة “تحالف أبو ظبي للهيدروجين”.

========تكملة الخبر ========

  • هل هي ثورة ثانية.. تونس تشتعل ب احتجاجات غاضبة وتحطيم محال ومحاولة سرقة بنوك

شهدت محافظات عدة في تونس، بينها العاصمة، مساء السبت، احتجاجات غاضبة تخللها عمليات نهب وحرق لمحلات تجارية ومباني البريد، والبنوك وغيرها.

وتوسعت رقعة المواجهات الليلية بين مرتكبي الشغب والقوات الأمنية، لتشمل ست مدن من بينها العاصمة في جهة حي التضامن والانطلاقة والملاسين ومحافظات داخلية، منها سليانة وسوسة وبنزرت، وسط سخط على الوضع الاقتصادي والاجتماعي الصعب.

وتأتي المواجهات مع إحياء تونس الذكرى العاشرة للثورة التي أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي احتجاجا على الفقر وتفشي البطالة وفجرت انتفاضات الربيع العربي.

وفي سوسة أطلقت قوات الأمن قنابل الغاز لتفريق مئات المحتجين الذين أغلقوا الطرقات وأحرقوا الإطارات، علما أن قوات الأمن تصدت لمخطط تنفيذ أعمال شغب وأحبطت عملية سرقة بنك.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • قناة إسرائيلية تكشف الخطوة الأولى لبايدن تجاه إيران وخلافه مع ترامب حول جماعة “إرهابية”

كشفت قناة 12 الإسرائيلية، السبت، عن الخطوة الأولى لبايدن تجاه إيران، حيث أبلغت إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب مسؤولين إسرائيليين بأنها بدأت اتصالاتٍ سرية مع مسؤولين إيرانيين للعودة إلى الاتفاق النووي.

ويتوافق هذا الإخطار مع تقديراتٍ إسرائيلية سابقة بأن الولايات المتحدة وإيران بدأتا حواراً غير مباشر، تمهيداً للعودة للاتفاق النووي الذي سبق وأن انسحبت منه إدارة الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته دونالد ترامب.

وفي السياق، يجري رئيس الموساد الاسرائيلي، يوسي كوهين، مباحثات في العاصمة الأميركية، واشنطن، التقى خلالها مسؤولين في إدارة الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب، أبرزهم وزير الخارجية، مايك بومبيو.

وتنصّ الأعراف الدبلوماسية على ألا يجري كوهين مباحثات مع الإدارة المنتخبة حديثًا قبل تسلّمها الحكم رسميًا، إلا أن القناة 12 ذكرت أن كوهين أجرى مباحثات مع الطاقم الأمني لـ بايدن.

ويتزامن هذا الإخطار مع تشكيل رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، طاقماً لبلورة الاستراتيجية الإسرائيلية في المحادثات الأولية مع إدارة بايدن حول البرنامج النووي الإيراني.

وتشير تقديرات في إسرائيل إلى أن إدارة بايدن والحكومة الإسرائيلية ستدخلان في صدام إثر الخلافات الكبيرة بينهما في الموضوع الإيراني، إذ أعلن بايدن خلال حملته الانتخابية أنه سيدخل إلى مفاوضات مع إيران والعودة إلى الاتفاق النووي في حال عادت إيران إلى تطبيقه بشكل كامل، فيما يعتبر نتنياهو خطوة كهذه أنها “خطأ فادح”.

وليس بعيداً عن إيران، أعرب مرشح الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن لمنصب مستشار الأمن القومي، عن موقف إدارة بايدن من قرار ترامب تصنيف الحوثيين في اليمن منظمة إرهابية، معتبراً أنه سيعيق الدبلوماسية الحاسمة لإنهاء الحرب.

وكتب جايك سوليفان على صفحته الخاصة في “تويتر” إن “قادة الحوثيين بحاجة إلى أن يخضعوا للمساءلة، لكن تحديد المنظمة بأكملها، (كمنظمة إرهابية) لن يؤدي إلا إلى المزيد من المعاناة للشعب اليمني وسيعرقل الدبلوماسية الحاسمة لإنهاء الحرب”.

========تكملة الخبر ========

  • جو بايدن يحقق رقماً قياسياً لأول مرّة بتاريخ أمريكا قبل توليه الرئاسة والهنود يحتفون به

بقي ما يقارب 100 ساعة على بدء ولاية الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، وخلال هذا الوقت كشفت وسائل إعلام عن رقم قياسي حققه لأول مرّة رئيس أمريكي قبل تولي الحكم.

وذكرت ذات المصادر أنّ الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن قام إما بترشيح أو تسمية 20 شخصاً على الأقل من الأمريكيين الهنود، بينهم 13 امرأة، في مناصب رئيسية في إدارته، وهو رقم قياسي جديد في حد ذاته لهذه الطائفة العرقية الصغيرة التي تشكل 1% من سكان البلاد.

وأكدت صحيفة “تايمز أوف إنديا” اليوم الأحد، أن ما يصل إلى 17 من هؤلاء المرشحين أو المعينين سوف يكونون ضمن مسؤولي البيت الأبيض.

و سيبدأ بايدن مهامة في رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، يوم 20 يناير الحالي وهو التنصيب التاسع والخمسون على الإطلاق، وسيصبح الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة.

ومن ضمن الأرقام والأحداث التي سجّلتها الإدارة الجديدة، هي تنصيب امرأة لأول مرة بتاريخ أمريكا في منصب نائب رئيس الولايات المتحدة، وأيضاً تعتبر كاميلا هاريس من أصول هندية.

========تكملة الخبر ========

  • فايزر توجّه رسالة إلى العالم.. ودراسة تكشف حقائق “مرعبة” حول فيروس كورونا المتحور

قالت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الأحد، إن مجموعة فايزر أكدت أن التباطؤ في تسليم لقاحاتها إلى أوروبا ليس إلا أمراً مؤقتاً، فيما تواصل دولاً عديدة تشديد القيود لاحتواء فيروس كورونا. 

وذكرت أن الدول الأوروبية تعتمد على لقاح فايزر/بيونتيك الأمريكي الألماني بهدف السيطرة على الوباء، فيما تواجه القارة موجة وبائية ثانية مع انتشار نسخة بريطانية متحورة من الفيروس يعتقد العلماء أنها أكثر قدرة على نقل العدوى بنسبة 74%. 

 وأشارت إلى أن المختبر العلمي لفايز بوينتيك طمأن الأوروبيين مؤكداً أنه وضع خطة تتيح الحد من التأخير أسبوعاً في تسليم لقاح كورونا، بالوقت الذي تخشى فيه أوروبا من تراجع تسليم الجرعات “لثلاثة أو أربعة أسابيع”.

ونقلت بياناً للشركتين قالتا فيه: “وضعت فايزر وبيونتيك خطة تسمح برفع قدرات التصنيع في أوروبا وتوفير المزيد من اللقاحات خلال الفصل الثاني”. 

وأكد البيان على أن: ” سبب التأخير هو حصول تعديلات على آليات الإنتاج في مصنع بورس البلجيكي، ستسمح برفع قدرات التسليم اعتباراً من 15 فبراير/ شباط القادم”. 

========تكملة الخبر ========

  • صحيفة تكشف أوّل دولة سيزورها جو بايدن كرئيس لأمريكا.. و12 مرسوماً يتعلق أحدها بالدول الإسلامية

نشرت صحيفة “ديلي تلغراف” البريطانيّة، اليوم الأحد، في تقريرٍ لها ما يخطط له الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، بعد تنصيبه رئيساً للولايات المتحدة.

وكشفت الصحيفة أن بريطانيا سوف تكون الدولة الأولى التي سيزورها بايدن غالباً، بعد توليه منصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.

ونقلت عن مصدر مقرب من الرئيس المنتخب قوله إن: ” بايدن لا يخطط للقيام بزيارات خارجية قبل حلول الصيف القادم، بسبب استمرار وباء كورونا، وسيكون التركيز الأكبر على السياسة الداخلية”، لافتاً إلى أن كندا فقط قد تكون استثناءً من ذلك.

وأشارت الصحيفة إلى أن زيارة بايدن إلى بريطانيا سوف تتزامن غالباً مع قمة مجموعة الدول السبع في شهر يونيو/ حزيران القادم.

وفي سياق متصل، سيوقّع بايدن في اليوم الأول من الرئاسة على 12 مرسوماً سبق وكشف عنها، يقضي أحدها برفع منع دخول الأراضي الأمريكية عن مواطني عدّة دول ذات غالبية مسلمة، الذي فرضه الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب، بعد أيام فقط من تولي منصبه عام 2017.

ومن جهته، قال، رون كلين الذي سيتولى منصب كبير موظفي البيت الأبيض إن: “الرئيس المنتخب جو بايدن سيتحرك ليس فقط من أجل إصلاح الأضرار الأكثر خطورة التي تسببت بها حكومة، دونالد ترامب، لكن أيضاً من أجل فتح المجال أمام البلاد للتقدّم”، منوهاً إلى نية الرئيس الجديد إعادة بلاده إلى اتفاق باريس للمناخ ومواجهة انتشار فيروس كورونا والانكماش الاقتصادي وعدم المساواة العرقية.

========تكملة الخبر ========

  • يصفه الإعلام الروسي بـ”القزم السياسي”.. من هو أليكسي نافالني وكيف يشكلّ خطراً على بوتين

يعود المعارض الروسي، أليكسي نافالني، إلى موسكو مساء اليوم الأحد، قادمًا من برلين بعد تلقيه العلاج هناك من عملية تسميم بمادة “نوفيتشوك” الكيماوية.

ويهدد القضاء الروسي باعتقال أليكسي نافالني، خصم الرئيس فلاديمير بوتين، حيث أكدت مصلحة السجون الروسية منذ إعلانه العودة إلى البلاد، أنها ستكون “ملزمة” باعتقاله لانتهاكه شروط حكم بالسجن مع وقف التنفيذ صادر في 2014.

لكن نافالني ذو الـ 44 عامًا، اعتبر الأمر محاولة لـ “تخويفه”، وبدلًا من ذلك دعا أنصاره للمجيء إلى مطار فنوكوفو في موسكو لاستقباله، ومن المقرر أن تحط طائرته الساعة 19:20 مساء اليوم.

وقال أليكسي نافالني في منشور وفيديو على إنستغرام يوم الأربعاء، “إنهم يفعلون كل شيء لتخويفي. لكن ما يفعلونه هناك لا يثير اهتمامي كثيرًا. روسيا بلدي، وموسكو مدينتي، وأنا أفتقدها.”

========تكملة الخبر ========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى