أخبار العالمسلايد رئيسي

صحيفة تكشف مضمون رسالة إسرائيل لتركيا.. وعن شرطٍ طالب به رئيس عربي مقابل زيارة تل أبيب

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، اليوم الإثنين، في تقريرٍ لها إنَّ إسرائيل عيّنت مؤخراً، إيريت ليليان، التي عملت حتى فترة قريبة سفيرة لتل أبيب في بلغاريا، كمسؤولة عن السفارة الإسرائيليّة في أنقرة.

رسالة إسرائيل إلى تركيا

وأوضحت أن “اسرائيل أرادت من وراء تعيينها إبداء حسن نيّة لزيادة الاتصالات الدبلوماسية مع تركيا لبحث ما إن كان من الممكن فتح صفحة جديدة في العلاقات”.

“يديعوت أحرونوت”، نقلت عن مسؤول سياسي إسرائيلي لم تسمه، قوله إنَّ: “أردوغان كان سيفرح لو أعادت اسرائيل سفيرها إلى أنقرة، لكن ما يعنينا هي نشاطات حماس في تركيا”.

واعتبرت “يديعوت أحرونوت” كلام المسؤول الاسرائيلي إشارة إلى رسالة تمّ نقلها للرئيس التركي، مفادها أن “العلاقات لن تعود كسابق عهدها مع تل أبيب إلا بعد إغلاق مكاتب حماس في إسطنبول”.

وفي وقتٍ سابق، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنَّ بلاده ترغب في إقامة علاقات أفضل مع اسرائيل، وأن المحادثات على المستوى الاستخباراتي مستمرة بين الجانبين.

شرط المغرب مقابل السلام مع إسرائيل

وعلى صعيدٍ متصل، نقلت صحيفة “معاريف” العبرية عن مصادر فرنسية، قولها إنَّ: “العاهل المغربي محمد السادس، الذي تلقى دعوة رسمية من رئيس الحكومة الاسرائيلية، بنيامين نتنياهو، لزيارة تل أبيب بعد عقد اتفاق سلام بين البلدين، يشترط إجراء الزيارة مع الإعلان خلالها عن استئناف مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين”.

وأوضحت المصادر، أن “الملك محمد السادس، يطالب أيضاً الاجتماع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال الزيارة”، مشيرةً إلى أن “رئيس مكتب الاتصال الاسرائيلي الجديد في المغرب، دافيد جوفرين، الذي سيتوجّه بعد أيام إلى الرباط، سيعمل على الدفع لإجراء هذه الزيارة”.

وأعلن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، ديسمبر/كانون الأول الفائت، عن اتفاق سلام بين اسرائيل والمغرب، وذلك لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين تل أبيب والرباط.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى