الشأن السوري

بشار الأسد يصدر تعميماً يخص قوات النظام السوري لم يصدر مثله منذ 2011

كشفت وسائل إعلام محلّية أنّ، رئيس النظام السوري، بشار الأسد، أصدر تعميماً يخص قوات النظام السوري، لم يصدر مثيل له منذ عام 2011 إبّان اندلاع الثورة السورية.

قرار بخفض الاستنفار في قوات النظام السوري

وذكرت صحف ومواقع سورية بأن الأسد عمّم قراراً على قواته بخفض الاستنفار من 66٪ إلى 33٪ في المقررات الإدارية و80 إلى 50 بالمئة بالقطعات العسكرية التابعة لها ضمن قواته.

وخفضت القوات البرية والبحرية جاهزيتها من 100 إلى 80%، بينما بقيت جاهزية المشافي العسكرية بنسبة 80%, حسب التعميم.

وكان مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية قد تحدث أن القرار وصل يوم 10 يناير الجاري، وأكد أن تطبيقه يعود على إجازات العناصر والضبّاط.

حيث لفت المصدر إلى أنّ مقاتلي النظام السوري المتطوعين باتت إجازاتهم بمعدل يومين بيوم، بينما ارتفعت بذلك معدل الإجازات للمقاتلين بالخدمة الإلزامية.

اقرأ أيضاً: رئيس النظام السوري يصدر المرسوم رقم 1 لعام 2021.. إليك ما تضمنه

إعادة ترتيب الثكنات العسكرية

وبحسب التعميم باشرت الثكنات العسكرية لقوات النظام السوري بإعادة ترتيب تعدادها تبعًا للنسب المحددة بالتعميم، بينما لم يصدر أي قرار بتسريح دفعات جديدة منهم.

وكان مجلس العلاقات الدولية الروسي قدّر عدد أفراد قوات النظام السوري ما قبل عام 2011  بحوالي 325 ألفًا، بينهم 220 ألفًا من القـوات البرية و100 ألف من القوى الجوية.

وقدّر عدد القـوات البحرية 4 آلاف مع 8 آلاف من حرس الحدود و100 ألف مقـاتل من “الجيش الشعبي”، دون تبيان أعداد الميليشيات التي تتبع للنظام السوري مثل الفيلق الخامس والدفاع الوطني وغيرهم.

ولم يصدر رئيس النظام السوري أي مرسوم تسريح لقواته منذ سنوات، بينما حددت سنوات الاحتفاظ بنحو 7 سنوات حد أقصى، مما يعني أن الخدمة الإلزامية أصبحت 9 سنوات في حال لم يصدر مرسوم تسريح.

اقرأ أيضاً: قوات النظام السوري في لبنان من جديد.. وئام وهاب يكشف عرضاً أمريكياً مغرياً للأسد

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى