أخبار العالم

تقرير أمريكي يكشف عن ما قاله بايدن عن نتنياهو بجلسة “سرية” والبيت الأبيض يسارع للتعليق

ذكرت تقارير أمريكية أن الرئيس الأمريكي جو بايدن غاضب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووصفه بأنه “رجل سيئ”، إلا أنّ البيت الأبيض سارع لنفي المعلومات. 

 

ومساء أمس الأحد، نفى البيت الأبيض تقريرًا نشره موقع “بوليتيكو” يزعم أن الرئيس الأمريكي جو بايدن انتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في محادثات سرية ووصفه بأنه “رجل سيئ”. 

 

ووفقًا للتقرير، كان بايدن قلقًا من أن نتنياهو يحاول سحب الولايات المتحدة إلى حرب شاملة في الشرق الأوسط، مما سيؤثر سلبًا على شعبيته بين الناخبين الشباب الذين يريدون السلام والتعاون. 

 

وقال التقرير إن بايدن لم يعلن عن موقفه الحاد من نتنياهو علنًا، لكنه أظهر بعض الاستجابة لمطالب النشطاء المناصرين للفلسطينيين. ومن بين الأمثلة على ذلك الأمر الرئاسي الذي أصدره ضد المستوطنين الذين انتهكوا حقوق الفلسطينيين، وتعبيره عن تضامنه مع “المحاصرين تحت القصف، والمهجرين من بيوتهم”. 

 

وأصدر نائب السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، أندرو بيتس، بيانًا ينفي أن بايدن قال مثل هذه العبارات من قبل، ويؤكد أن الرئيس ونتنياهو لديهما “علاقة طويلة الأمد ومحترمة في العلن وفي السر”. 

 

ونقلت صحيفة “بوليتيكو” عن أحد الديمقراطيين في مجلس النواب قوله عن النزاع الذي اندلع في 7 أكتوبر: “هذه كارثة سياسية.. القاعدة غاضبة حقًا وليس اليساريون فقط. لم أر مثل هذا الألم العميق بشأن قضية غزة من قبل”. 

 

واعتبر نتنياهو “سامًا لكثير من الناخبين الديمقراطيين”، ودعا بايدن إلى دفع إسرائيل لقبول وقف إطلاق النار لأن الحرب الطويلة في غزة قد تكلفه آلاف الأصوات في نوفمبر المقبل. 

 

وقال المشرع: “كان الجميع يتفقون على أن هذه الحرب بين إسرائيل وغزة يجب أن تنتهي الآن وأن بايدن بحاجة إلى مواجهة بيبي، ويجب على بايدن أن يبتعد عنه – بالأمس”.

 

وكانت وسائل إعلام عبرية تحدثت عن ضغوطات تمارسها واشنطن على تل أبيب لقبول الاتفاق الذي طرحته إلى جانب مصر وقطر بشأن الحرب في غزة.

 

تقرير أمريكي يكشف عن ما قاله بايدن عن نتنياهو بجلسة "سرية" والبيت الأبيض يسارع للتعليق
تقرير أمريكي يكشف عن ما قاله بايدن عن نتنياهو بجلسة “سرية” والبيت الأبيض يسارع للتعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى