سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الثلاثاء 19/01/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

 

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • وفاة طفل وإصابة آخرين في مخيمات شمال إدلب بعد ليلة غزيرة بالأمطار

توفي طفل وأصيب 3 آخرون، اليوم الثلاثاء، نتيجة الأضرار التي سببتها الأمطار الغزيرة خلال اليومين الماضيين في مخيمات شمال إدلب.

وذكر مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عمر العمر، أن الطفل عبد الرزاق الجوباسي (6 سنوات) توفي فجر الثلاثاء نتيجة انهيار خيمته المبنية من البلوك في مخيم التمانعة شمال بلدة كللي بريف إدلب الشمالي.

وأضاف، أن 3 أطفال أصيبوا أيضًا في مخيم كفرنبودة شمالي إدلب، فجر اليوم، بعد انهيار خيمتهم المبنية من البلوك، إثر الهطولات المطرية الغزيرة التي شهدتها المخيمات ليلة أمس.

وأشار إلى أن فريق الدفاع المدني (الخوذ البيضاء) عمل على إسعاف الأطفال المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج، وجرى تأمين باقي أفراد العائلة.

وارتفع عدد المخيمات المتضررة نتيجة الهطولات المطرية الكثيفة إلى 145 مخيمًا، مع انقطاع العديد من الطرقات المؤدية إليها، وفقًا لإحصائية حديثة صدرت عن فريق “منسقو استجابة سوريا”.

========تكملة الخبر ========

  •  المتحدث باسم داعش يتعهد بـ “فك أسر” عناصر التنظيم السجناء قريباً

توعّد تنظيم “داعش” بفك أسر عناصره من السجون التابعة لميليشيا “قسد” في وقتٍ قريب، وأطلق تعهداتٍ بذلك في إصدار مرئي مسجل لـ المتحدث باسم داعش نُشر على معرّفاته، أمس الاثنين.

يُشار إلى أنّ الإصدار الجديد لتنظيم “داعش” حمل عنوان “مانسيناكم ولنْ ننساكم”، وتضمّن تسجيلاً صوتياً بصوت المتحدث الحالي باسم التنظيم “أبو حمزة القرشي” يعد فيه عناصر التنظيم الأسرى بفك أسرهم قريباً.

كما تضمّن التسجيل المرئي، مشاهد صوّرت في وقت سابق، تظهر اقتحام عناصرٍ من التنظيم لسجون سابقةٍ في كل من العراق وسوريا، إضافة إلى الكونغو، حيث انتهى اقتحام تلك السجون بإطلاق سراح عشرات السجناء خلال عمليات الاقتحام.

ومن خلال الإصدار الأخير اتّهم تنظيم “داعش” إدارة السجون التي تضم عناصره بتعمد إهمالهم طبيّاً، مضيفاً أنّ لديه شكوكاً بإصابة 400 من السجناء بداء السل، منها 65 إصابة مؤكدة، أدت إلى وفاة شخصٍ لم يعلن عن اسمه، بينما تهدد الإصابة بالداء حياة ثمانية آخرين.

========تكملة الخبر ========

  • ليست روسيا ولا إيران.. صحيفة تكشف عن مفاجأة بوجود دولة أوربية تسيطر على مرفأ اللاذقية

تناولت صحيفة لبنانية قرار رفع الحجز الاحتياطي عن أموال شركة “محطة حاويات اللاذقية الدولية”، مشيرةً إلى أنه خبر له حيثياته وتبعاته السياسية والاقتصادية حول السيطرة على مرفأ اللاذقية في سوريا.

حيث ذكرت صحيفة “المدن” اللبنانية أن النظام السوري أصدر قراراً صيف العام الفائت لتمديد عقد استثمار محطة الحاويات في مرفأ اللاذقية من جانب الشركة المشار إليها لخمسة سنوات.

ورأت الصحيفة أن التأخير، بين موعد انتهاء العقد، وبين قرار تمديده ل5 سنوات أخرى، يرجع لسببين: الأول، حسم الصراع الإيراني-الروسي في أروقة نظام الأسد، لصالح الروس.

أما السبب الثاني، لتمديد عقد الاستثمار مع شركة “محطة حاويات اللاذقية الدولية”، فهو رفض أصحاب الشركة، التنازل عن حقهم في استغلال مبدأ “القوة القاهرة”، لتبرير استمرارهم في استثمار محطة الحاويات.

وأوضحت الصحيفة بتقريرها أن الشركة المذكورة كانت من أولى تجارب “التشاركية” بين القطاعين العام والخاص في سوريا، في نهاية العقد الأول من حكم بشار الأسد.

ومثّلت شراكة نوعية في حينها، بين مجموعة “CMA CGM”، ثالث أكبر شركة في العالم بمجال النقل البحري والخدمات اللوجستية، التي كان يقودها رجل الأعمال الفرنسي-اللبناني، من أصول سوريّة، الراحل جاك سعادة، وشركة “سوريا القابضة” التي يقودها هيثم جود.

========تكملة الخبر ========

  • الاتجاه لطباعة عملة جديدة بسوريا بفئات كبيرة وإمكانية تعويمها لإنعاش الاقتصاد السوري “الميت سريرياً”

بات جلياً ترنّح الاقتصاد السوري عموماً والذي تجلّى بأسعار صرف الليرة السورية المتذبذبة، والتي بلغت أرقام قياسية، فيما تتبدل تصريحات مسؤولي النظام السوري بين الفينة والأخرى توازياً مع دعم الحلفاء وتثبيط سعرة الانهيار

وآخر صيحات النظام السوري كان بثّ إشاعات في السوق المحلية حول طباعة عملة جديدة برقم كبير، يجري الحديث بتوقع أن تكون من فئة 5 آلاف ليرة سورية قطعة ورقية واحدة أو عشر آلاف ليرة أو حتى أكثر.

ولعل النظام السوري اعتاد أسلوب بثّ الإشاعات في السوق لاختبار تقبّله للعملية، ثم يبادر بطرحها لاحقاً كما حصل عند طرح فئة ألفي ليرة سورية قبل سنوات، وذلك على مبدأ “إكذب ثم إكذب حتى تُصدّق”.

وفي حديث لوكالة ستيب الإخبارية مع الدكتور أسامة القاضي، المستشار الاقتصادي الدولي، ورئيس مجموعة عمل اقتصاد سوريا، وضّح عدداً من العوامل التي أدت لانهيار الاقتصاد السوري وتداعيات طباعة عملة جديدة.

ويقول الدكتور أسامة: “إن طباعة عملة جديدة بأرقام أكبر مثل 5000 ليرة أو 10000 ليرة، مطروح منذ عامين، وهو أمر ليس مستبعداً حتى لو طبع النظام السوري فئة العشرين ألفاً”.

ويضيف: “النظام السوري يأخذ الاقتصاد السوري إلى مكان يشبه الاقتصاد الفنزولي، عندما ألغيت من عملتهم 6 أرقام نتيجة التضخم”.

ويؤكد “القاضي” أنّ طباعة عملة بأرقام كبيرة يعكس هزالة الاقتصاد، حيث بقي أكثر من 10 سنوات وهو يجفّ من خلال الرعونة والأداء السياسي والاقتصادي الهزيل للنظام السوري، والعناد مع المنطق الجيوسياسي المحيط، مما أدى إلى انهيار الاقتصاد السوري.

========تكملة الخبر ========

  • زيادة ملحوظة بحالات بيع منازل حلب القديمة والمشتري يتبع مصدر واحد

أفادت مصادر خاصة لوكالة ستيب الإخبارية، اليوم الثلاثاء، بقيام عدد كبير من أهالي أحياء حلب القديمة وخاصة الواقعة منها تحت القلعة ببيع منازلهم.

وأشارت المصادر إلى أنّ الأهالي يعمدون لبيع منازلهم بأسعار مغرية لعدد من المستثمرين وفق تصريحات عدد من أصحاب المكاتب العقارية.

وأوضحت المصادر، بأن “المشتري” هم مجموعة من السماسرة المرتبطين بالميليشيات الإيرانية المتواجدة في المدينة، والتي تقوم في الآونة الأخيرة بعرض شراء أكبر عدد من المنازل في المنطقة.

وفي هذا السياق، أفاد عدد من أصحاب المنازل بأنهم اضطروا لبيع منازلهم بسبب الضائقة الكبيرة التي تعيشها معظم الأسر متمثلة بقلة فرص العمل والارتفاع الجنوني في الأسعار.

وبيّن أصحاب المنازل بأنهم يسعون لحلّ مشاكلهم ولو مؤقتا عبر بيع منزلهم والحصول على منزل أصغر والعيش بفرق السعر المتبقي معهم.

========تكملة الخبر ========

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • عاصفة لبنان.. انهيار مباني وسقوط جدران وأعمدة كهربا وفيضانات تقطع الطرقات

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي اللبنانيون، اليوم الثلاثاء، عدة مقاطع مصورة توثق حجم قوة عاصفة لبنان التي بدأت تؤثر على البلاد منذ عدة أيام.

وقال الأب ايلي خنيصر المتخصص بالأحوال الجوية عبر صفحته الشخصية على موقع “فيسبوك”: “إن لبنان في قلب العاصفة”.

أظهرت المقاطع المتداولة من لبنان قوة العاصفة وسوء الأحوال الجوية هناك، فقد وثق أحد تلك المقاطع لحظة انهيار جدار كبير جداً في منطقة ذوق مصبح بجانب البلدية الجديدة، حيث بدأت أولاً تتساقط بعض الحجارة منه، لينهار بكامله لاحقاً.

========تكملة الخبر ========

  • ترتيب أقوى الدول بالشرق الأوسط عسكرياً لعام 2021.. مصر الأولى عربياً وإيران تسبق السعودية

تناول تقرير أصدره موقع “جلوبال فاير باور”، المختص بالشؤون العسكرية، اليوم الثلاثاء، الحديث عن أقوى الدول بالشرق الأوسط عسكرياً للعام 2021، وقد كانت المنافسة بين دول المنطقة محتدمة هذا العام وفقاً للتقرير.

وقال التقرير: إنّ مصر احتلت المرتبة الأولى عربياً من حيث القوة العسكرية والــ 13 عالمياً، بينما كانت تركيا بالمركز الأول كأقوى الدول عسكرياً بالمنقطة، وتبعتها إيران”.

وبحسب الموقع فإن السعودية جاءت في المرتبة الرابعة بالشرق الأوسط والــ 17 عالمياً، بينما احتلت إسرائيل المرتبة الخامسة بالنسبة للشرق الأوسط، والــ 20 عالمياً.

كما وجاءت دولة الإمارات سادساً، وسابعًا العراق، أما سوريا فاحتلت المرتبة الثامنة، دون التوضيح إذا ما كان التصنيف لقوات النظام السوري وحدها أو معها الميليشيات التابعة لها والمدعومة من إيران وروسيا،

واحتلت الكويت المرتبة التاسعة، فيما حلّت سلطنة عمان بالمرتبة العاشرة، تلاها الأردن في المركز الـ 11، وجاء بعدها اليمن، بحسب التقرير.

وأوضح تقرير “جلوبال فاير باور” أن دولتي قطر والبحرين جاءتا في المركزين الـ13 والـ14 بشكلٍ متوالٍ، ليكون جيش لبنان الأدنى في مستوى جيوش الشرق الأوسط بالمرتبة 15.

========تكملة الخبر ========

  • “مأزق كبير” جنبلاط يخيّر ساسة لبنان بين أمرين.. ويحمّل نظام الأسد مسؤولية هذا الأمر

قال الزعيم اللبناني الدرزي، وليد جنبلاط: “نتحمّل نحن المسؤولية في الداخل بعدم استطاعتنا الوصول إلى تأليف حكومة. ما الذي يمكن أن نتأمله بعد من مبادرة فرنسية أو غير فرنسية إذا كنا فشلنا في تأليف حكومة”.

وأضاف في حوارٍ أجرته معه صحيفة “القبس” الكويتية: “أضم صوتي إلى صوت البطريرك الماروني، بشارة الراعي، الذي لا ينفك يناشد الرئيس عون والشيخ سعد الحريري، للعودة إلى الحوار”.

وتابع: “دعوتُ أخيراً فريق الممانعة (التيار الوطني وحزب الله) إلى تشكيل حكومة، وليتحمَّلا مسؤولية الانهيار وحدهما، ولكن لدى الحريري ربما وجهة نظر أخرى. وها نحن اليوم في مأزقٍ كبير”.

جنبلاط أردف القول: “نحن في عملية سباق مع الوقت. كلما تأخرنا في تشكيل حكومة وفي توحيد رؤية لبنانية للمحافظة على لبنان القديم، لبنان التعليم والتنوع والصحافة الحرة والقرار المستقل، دخلنا من جديد لنُستَخدَم كمحور، كقاعدة صواريخ للجمهورية الإسلامية الإيرانيّة، التي تختلف رؤيتها الثقافية والسياسية عن رؤيتنا كلبنانيين، وهناك شريحة من اللبنانيين لهم مشروعهم. ولست أدري إذا ما كانوا يفهمون معنى لبنان الكبير”.

========تكملة الخبر ========

  • خلية الأمن العراقية تعلّق على القصف الجويّ الذي طال مواقعاً لـ الجيش العراقي

قالت وسائل إعلام عراقية، اليوم الثلاثاء، إنه سمع دوي انفجارات متكررة فجراً في منطقة جرف الصخر شمال محافظة بابل، والتي تقع ضمن قطاع الجيش العراقي.

وذكرت أن الانفجارات في جرف الصخر ناجمة عن قصف جوي، مشيرةً إلى أنها ترافقت مع رصد تحليق طائرات حربية أمريكية فوق منطقة القائم عند الحدود العراقية السورية.

وأوضحت أن طائرات بدون طيار نفذت الهجوم على نقاط الجيش العراقي والحشد الشعبي في شمال بابل، مضيفةً أن الأنباء الأولية تحدثت عن مقتل 9 عناصر من الجيش العراقي وعشرات الجرحى.

وصباح اليوم الثلاثاء، نفت خلية الإعلام الأمني، الأنباء التي تحدثت عن سقوط قتلى وجرحى الليلة الماضية، بقصف مواقع عسكرية في منطقة جرف الصخر في بابل، مشيرةً إلى أن القصف كان نتيجة اعتداء عناصر “داعش” على أبراج كهربائية.

وقالت الخلية في بيان: “تداولت بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي أنباء غير صحيحة بشأن تعرض قطعات القوات الأمنية شمالي محافظة بابل إلى اعتداءات ليلة أمس”.

وأضافت: “في الوقت الذي ننفي فيه هذا الأنباء ندعو وسائل الإعلام والمدونيين إلى توخي الدقة في نقل المعلومات وعدم بث الشائعات لمحاولة إرباك الرأي العام”.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • الجيش الإيراني يُطلق مناورات بريّة هجومية تستمر حتى نهاية ولاية ترامب.. وحيدري يحدد أهدافها

أطلق الجيش الإيراني، صباح اليوم الثلاثاء، مناورات “اقتدار 99” البريّة الواسعة على امتداد سواحل مكران في بحر عُمان، عشية تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، رئيساً للولايات المتحدة.

بحسب وسائل إعلام إيرانيّة، بدأت المناورات بحضور القائد العام للجيش، عبدالرحيم موسوي، وقائد قواته البريّة، كيومرث حيدري، وقادة ومسؤولي الأركان العامة وعسكريين آخرين.

وتجري بمشاركة ألوية مجوقلة وقوات خاصة وتدخل سريع مع الإسناد الجويّ ودعم طيران الجيش على نطاقٍ واسع في سواحل مكران الواقعة جنوب شرق إيران.

وتستمرّ هذه المناورات ليومين، أي حتى نهاية ولاية الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، وحفل تنصيب بايدن.

========تكملة الخبر ========

  • ساعات قبل دخوله البيت الأبيض.. تشكيلة إدارة بايدن النهائية وأول قرار له بخصوص اللاجئين

يستعد الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، غدا الأربعاء، لأن يدخل رسميا البيت الأبيض، ورصدت شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية تشكيلة إدارة بايدن النهائية، التي تضمنت أسماء عديدة من إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما.

وجاءت تشكيلة إدارة بايدن النهائية على النحو التالي:

 

  •  نائب الرئيس الأمريكي: كاملا هاريس 
  • وزارة الخارجية : أنتوني بلينكين 
  • وزارة الخزانة: جانيت يلين 
  • وزارة الدفاع : ليود أوستن 
  • النائب العام: ميريك غارلاند 
  • وزارة الداخلية: ديب هالاند 
  • وزارة الزراعة: توم فيلساك 
  • وزارة التجارة :جينا ريموندو 
  • وزارة العمل: مارتي والش 
  • وزارة الصحة والخدمات الإنسانية: كزافييه بيسيرا 
  • وزارة الإسكان والتنمية العمرانية: مارسيا فودج 
  • وزارة النقل: بيت بوتيغيغ 
  •  وزارة الطاقة: جينيفر غرانهولم 
  • وزارة التربية والتعليم: ميغيل كاردونا 
  • وزارة شؤون المحاربين القدامى: دينيس ماكدونو 
  • وزارة الأمن الداخلي: أليخاندرو مايوركاس 
  • مدير وكالة المخابرات المركزية: وليام بيرنز 
  • مدير وكالة حماية البيئة: مايكل ريغان 
  • مدير المخابرات الوطنية: أفريل هينز 
  • الممثل التجاري للولايات المتحدة: كاثرين تاي 
  • رئيس موظفي البيت الأبيض: رونالد كلاين 
  • سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة: ليندا توماس غرينفيلد 
  • المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للمناخ – جون كيري

========تكملة الخبر ========

  • في آخر يوم له.. ترامب يمنح شخصيتين عربيتين وسامين رفيعين من أعلى المستويات

منح الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، وسامين رفيعين من أرفع الأوسمة الأمريكية لشخصيتين عربيتين قبل ساعات من مغادرته السُلطة يوم غدٍ الأربعاء.

وذكرت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية، أن الرئيس الأمريكي منح الملك، حمد بن عيسى، وسام الاستحقاق بدرجة قائد أعلى، معتبرةً أن تكريم ترامب للملك يأتي “تقديراً لدور جلالته في دعم الاستقرار الإقليمي والعالمي”.

وأعرب ملك البحرين عن بالغ شكره وتقديره لترامب، مؤكدا أن “منطقة الشرق الأوسط اليوم أكثر أمانًا واستقرارًا مما كانت عليه” في إشارة إلى دور الرئيس الأمريكي خلال الأربع سنوات الماضية.

ووفق ما نقلت الوكالة البحرينية فقد أبدى الملك تطلعاً للتعاون بين جميع دول المنطقة لمواجهة التحديات من أجل بناء مستقبل واعد يعمه السلام، حسب وصفه.

وبذات الوقت منح الرئيس ترامب، وسام وزارة الدفاع للخدمة العامة المتميزة والذي يعتبر من أرفع الأوسمة التي تمنحها واشنطن لمسؤولين أمريكيين ومسؤولين في حكومات الدول الصديقة.

========تكملة الخبر ========

 

تعتبر هذه أبرز الأحداث التي شهدتها سوريا والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتننا على مواقع التواصل الاجتماعي.

لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇


https://www.instagram.com/stepnews/

 

لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى