أخبار العالمسلايد رئيسي

هدفان لبوتين من قصف المدن الأوكرانية وأمريكا تقترب من “الخط الأحمر”

كشفت تقارير غربية عن هدفين للرئيس الروسي فلاديمير بوتين من قصف المدن الأوكرانية، فيما حذرت روسيا من اقتراب أمريكا لما وصفته “الخط الأحمر”.

هدفان لبوتين من قصف المدن الأوكرانية

وقالت صحيفة الغارديان البريطانية، في تقرير، إن القرار باستهداف كييف وغيرها من المراكز الحضرية “كان سياسياً” بشكل واضح، و”ليس تكتيكياً” على الرغم مما قاله الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، صباح الاثنين، بأنه “تم تنفيذ ضربة ضخمة بأسلحة جوية وبحرية وبرية بعيدة المدى عالية الدقة على منشآت الطاقة والقيادة العسكرية والاتصالات في أوكرانيا”.

وأوضح التقرير أن هدف الضربات كان “بث الخوف في نفوس القيادة الأوكرانية وسكان أوكرانيا المدنيين”، على أمل أن تشعر كييف في نهاية المطاف بأنها “مجبرة” على التفاوض بينما لا تزال روسيا تسيطر على سدس أراضي أوكرانيا، حسب وصفه.

هدفان لبوتين من قصف المدن الأوكرانية وأمريكا تقترب من "الخط الأحمر"
هدفان لبوتين من قصف المدن الأوكرانية وأمريكا تقترب من “الخط الأحمر”

ويدرك الكرملين أن موقفه العسكري الحالي ضعيف، وفقاً للغارديان، وهذا هو السبب في أن هجوم، الإثنين، يخدم غرضاً ثانياً، وهو محاولة لتقديم “وجبة دامية ترضي القوميين المتشددين الذين هم منتقدوه الرئيسيون الآن”، حسب وصف الصحيفة.

هل فشلت روسيا؟

أما صحيفة وول ستريت جورنال، فترى أنه في أعقاب أكبر هجوم على العاصمة الأوكرانية منذ الأسابيع الأولى من الحرب، لا يزال سكان كييف يحاولون العيش بشكل طبيعي قدر الإمكان.

مشيرةً إلى أنه يبدو أن الهجمات فشلت إلى حد كبير في هز الناس ولم تتسبب الضربات في انهيار البنية التحتية، ولم تكن هناك قوة غزو روسية تهدد العاصمة كما في الأسابيع الأولى من المعركة.

ومن جانبها تحدثت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، أن سلسلة الضربات التي استهدفت مدناً أوكرانية وبنية تحتية رئيسية يوم الإثنين حفزت دعوات طويلة الأمد من الحكومة الأوكرانية إلى حلفائها للحصول على أنظمة دفاع جوي أكثر تطوراً وأسلحة بعيدة المدى.

واعتبرت أن الهجمات الروسية تشير إلى تصعيد كبير، مما يزيد الضغط على الولايات المتحدة والدول الأوروبية الأخرى التي كانت بطيئة في تزويد القوات الأوكرانية بأنظمة الأسلحة الأكثر تقدماً، وفقاً للصحيفة.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد قال إنه سيلقي كلمة في اجتماع افتراضي طارئ لمجموعة الدول الصناعية السبع، الثلاثاء.

ومن المقرر أيضاً مناقشة دعوات أوكرانيا للحصول على مساعدات عسكرية إضافية هذا الأسبوع في اجتماعين في بروكسل، أحدهما يشارك فيه وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي والآخر مجموعة اتصال الدفاع الأوكرانية، وهي مجموعة من حوالي 50 دولة تم إنشاؤها لتقديم المساعدة لأوكرانيا.

اجتماع أزمة لمساعدة أوكرانيا

وذكرت وسائل إعلام أن القِوى المنضوية في مجموعة السبع ستعقد اجتماع أزمة اليوم الثلاثاء لمناقشة القصف الروسي الأخير على أوكرانيا، مشيرةً إلى أنه من المتوقع بأن تشدّد رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس خلاله على ضرورة “عدم التراجع قيد أنملة” عن دعم كييف.

ومن المقرّر أن يجتمع زيلينسكي مع قادة دول مجموعة السبع عبر الفيديو، أيضاً لمناقشة الهجمات الروسية الأخيرة.

وأعلن مكتب تراس بأن رئيسة الوزراء البريطانية ستستغل الاتصال “لحض القادة الآخرين على البقاء على المسار”.

تحذير روسي لأمريكا

من جانبه قال السفير الروسي لدى واشنطن، أناتولي أنتونوف، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة وحلفاءها يخاطرون بـ”الاقتراب من الخط الأحمر”، من خلال تزويد أوكرانيا بالأسلحة.

ودعا أنتونوف في تصريحات نقلتها وكالة “ريا نوفوستي” الروسية “الولايات المتحدة وحلفاءها إلى عدم تجاوز الخط الأحمر، الذي يقتربون منه”.

وتابع: “أوقفوا ضخ الأسلحة الفتاكة إلى نظام كييف، والتي ستقود فقط إلى مزيد من الضحايا والدمار، وإطالة أمد الصراع”.

وجاء حديث السفير الروسي تعليقاً على بيان البيت الأبيض، الذي نقل تصريحات للرئيس الأمريكي، جو بايدن، أكد فيها تعهد واشنطن بمواصلة تزويد أوكرانيا بالدعم اللازم للدفاع عن نفسها، بما في ذلك أنظمة الدفاع الجوي المتقدمة.

وقال أنتونوف إن بيان البيت الأبيض تأكيد جديد على أن “واشنطن عززت مكانتها كمشارك في الصراع” مع أوكرانيا.

وكان بايدن اتصل بنظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، للإعراب عن تضامن واشنطن مع كييف، إثر تنفيذ روسيا ضربات واسعة في عدد من مدن أوكرانيا.

مواضيع ذات صِلة : إسقاط صواريخ روسية بسلاح أوكراني ودولة ثالثة تجمع قواتها استعداداً لدخول الحرب

يذكر أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن أن الهجمات الصاروخية التي طالت معظم المدن الأوكرانية كانت بمثابة رد على هجوم جسر كيرتش الذي يربط القرم مع روسيا، وتتهم فيه موسكو القوات الأوكرانية بالوقوف وراءه.

شاهد أيضاً : قساوسة أوكرانيا جنود بوتين المجهولين وأكبر خطر يهدد كييف..حرب كنائس بكواليس الحرب الروسية الأوكرانية

هدفان لبوتين من قصف المدن الأوكرانية وأمريكا تقترب من "الخط الأحمر"
هدفان لبوتين من قصف المدن الأوكرانية وأمريكا تقترب من “الخط الأحمر”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى