الشأن السوري

عقوبات أمريكية بريطانية محتملة على موسكو لمجازرها في سوريا

عقد وزيرِ الخارجية الأميركي جون كيري و نظيره البريطاني بوريس جونسون بالإضافة إلى عددٍ من الوزراء الأوروبيين اجتماعاً بشأن الأزمة السورية في العاصمة البريطانية لندن مساء اليوم الأحد السادس عشر من أكتوبر تشرين الأول الجاري .

 

و قال جون كيري ” إن نظام الأسد يرتكب جرائم ضد الإنسانية بقصف المشافي و الأطفال والمدنيين ونحن نشعر بقلق شديد إزاء ما يحدث في حلب من خطوة وحشية و أن حلب تمثل أكبر كارثة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية ” مضيفاً أنّ ” مشاركة روسيا في القتال في سوريا لدعم نظام الأسد يزيد من مخاطر المواجهة حيث أن 65 % من القصف الروسي استهدف المعارضة المعتدلة في سوريا ” .
و أوضح كيري أن ” أمامنا المزيد من العمل في إطار لوزان و نأمل أن يؤدي لوقف الأعمال العدائية، فقد أجرينا مناقشات في لوزان بشأن إعادة تقديم مقترح وقف إطلاق النار” ، مشدداً ” على الروس والأسد أن يفهما أن الحرب لن تنتهي دون حل سياسي حتى لو سقطت حلب ” .

 

من جانبه أكد بوريس جونسون بقوله ” ندرس مع واشنطن فرض عقوبات على دمشق و موسكو بسبب حلب ” مشيراً إلى أنّ موسكو تشعر بضغط الجهات الدولية بسبب مواقفها من قصف حلب بوحشية فكافة الخيارات مطروحة للتعامل مع الوضع في سوريا حيث بدأ الروس إدراك أننا نمارس ضغوطاً عليهم و من المهم مواصلة الضغط ” .

 
يأتي هذا الاجتماع اليوم بعد انتهاء اجتماع وزراء خارجية تركيا و روسيا و أمريكا و إيران و السعودية و قطر و مصر و الأردن و العراق بالإضافة لمبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا في لوزان مساء أمس وقد استغرق نحو 5 ساعات و انتهى دون نتائج تذكر سوى مواصلة الاتصالات بين الدول حول سوريا حيث لم تشارك بريطانيا وفرنسا وألمانيا فيه رغم عضويتهما في مجموعة الدعم الدولية لسوريا

WASHINGTON, DC - Oct. 07: Senate Foreign Relations Chairman John Kerry, D-Mass., during a hearing on "Confronting Al-Qaeda: Understanding the Threat In Afghanistan and Beyond." (Photo by Scott J. Ferrell/Congressional Quarterly) (Newscom TagID: cqphotos036837) [Photo via Newscom]

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى