أخبار العالمسلايد رئيسي

أمريكا تعتقل باحثًا إيرانيًا عمل كـ “لوبي”.. ووزارتين بـ إدارة بايدن تحذران من تهديد محتمل

عبر مرشحان بإدارة بايدن الجديدة، لتسلم وزارتي الدفاع والخارجية الأمريكية، عن آرائهما في عدة قضايا، في جلسة استماع أمام مجلس الشيوخ، من بينها السياسات الداخلية والخارجية للولايات المتحدة والتهديد الإيراني.

إدارة بايدن تحذر

وحذر الجنرال المتقاعد، لويد أوستن، الذي رُشح لإدارة وزارة الدفاع “البنتاغون”، من أن إيران تواصل دورها كعنصر مزعزع للاستقرار في المنطقة، وتشكل تهديدًا لحلفاء الولايات المتحدة والقوات الأمريكية المتمركزة في المنطقة.

وحول الملف النووي، قال أوستن: “إن تمكنت إيران من الحصول على قدرات نووية، فإن كل مشكلة تواجهنا ستزداد تعقيدًا”.

ووزارتين بإدارة بايدن تحذران من تهديد محتمل
ووزارتين بإدارة بايدن تحذران من تهديد محتمل

كما حذر مرشح الرئيس المنتخب لمنصب وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، أن حيازة إيران للسلاح النووي سيجعلها أكثر خطورة مما هي عليه الآن.

وأضاف، أن إيران تتخذ خطوات كثيرة للتحرر من قيود الاتفاق النووي، مؤكدًا أن لدى أمريكا مسؤولية ملحة بمنع إيران من حيازة السلاح النووي.

لوبي لصالح طهران

وفي سياق منفصل، أعلنت السلطات الفيدرالية الأمريكية عن اعتقال الباحث الإيراني كاوه أفراسيابي، بسبب عمله كـ “لوبي” لصالح النظام الإيراني دون أن يقوم بالتسجيل كعميل أجنبي، وفقًا لقوانين الولايات المتحدة.

وقال ممثلو الادعاء في بروكلين، إن كاوه لطف الله أفراسيابي (63 عامًا) وهو إيراني – أمريكي مقيم منذ فترة طويلة في ولاية ماساتشوستس، اتهم بالتآمر لعمله كوكيل أجنبي غير مسجل نيابة عن إيران على مدى السنوات الـ 14 الماضية.

اقرأ أيضاً: قناة إسرائيلية تكشف الخطوة الأولى لبايدن تجاه إيران وخلافه مع ترامب حول جماعة “إرهابية”

وبحسب بيان لوزارة العدل الأمريكية، فقد تم إلقاء القبض على أفراسيابي أول أمس الإثنين، في منزله في ووترتاون، في ماساتشوستس، ومثل الثلاثاء في محكمة فيدرالية في بوسطن أمام القاضية جينفر سي.

وأفراسيابي كاتب وباحث حصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة بوسطن وكتب أطروحة بعنوان “الدولة والشعبوية في إيران” بتوجيه من المؤرخ الشهير هوارد زين.

واتهم الباحث الأكاديمي بنشر كتب ومقالات لتعزيز وجهات النظر الإيرانية أثناء توظيفه سرًا من قبل البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى