سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الخميس 21/01/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

 

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • رسالة إسرائيلية للنظام السوري وإيران ومصدر روسي يكشف ما تستغله روسيا داخل سوريا

بعد الحديث عن لقاء بين وفدين من النظام السوري وإسرائيل برعاية روسية، في قاعدة حميميم الروسية، كشفت تقارير اليوم الخميس، عن أن الاتصالات بين الطرفين ليست الأولى من نوعها، بينما ذكرت صحف عبرية عن رسالة إسرائيلية ستوجهها إسرائيل للنظام السوري وإيران قريباً.

ونقل موقع قناة العربية عن مصدر دبلوماسي روسي لم يذكر اسمه قوله: “أن الاتصالات بين الجانبين السوري والإسرائيلي قائمة منذ فترة برعاية ودفع روسي من دون تأكيد مسألة حصول لقاءات مباشرة بينهما”.

وعن قائمة الطلبات الإسرائيلية التي قدمها الوفد خلال اللقاء والتي تمحورت حول ضرورة إبعاد إيران عن سوريا، أشار المصدر إلى أن “الصدام الروسي – الإيراني في سوريا مُستبعد في المدى القصير، لأن الفريقين يتعرّضان لضغوط غربية ولديهما مصلحة مشتركة بالتعاون على أكثر من صعيد في سوريا.

========تكملة الخبر ========

  • باخرة مواد كيماوية للأسد ترسو بلبنان ونائب يدق ناقوس الخطر تخوفاً من انفجارٍ ثانٍ

كشف أحد النواب اللبنانيين، الخميس، عن وصول باخرة مواد كيماوية “خطرة” قادمة من الصين في طريقها إلى نظام الأسد في سوريا، وسط مخاوف من تكرار سيناريو انفجار مرفأ بيروت الدامي الذي خلف أكثر من 200 قتيل وآلاف الجرحى وخسائر بمليارات الدولارات.

وعلى ضوء ذلك حذّر عضو “تكتل الجمهورية القوية” النائب جورج عقيص قائلاً: “يبدو أن سيناريو انفجار المرفأ قد يتكرر، يبدو أن هذه السلطة لا تريد أن تتعلم من مذبحة الرابع من آب/أغسطس”.

وأضاف عقيص “ها هي الباخرة MSC MASHA 3 الآتية من الصين تتحضر للرسو في أحد الموانئ اللبنانية (بيروت أو طرابلس) لتفريغ مواد كيماوية من مادة الصوديوم سالفايد لنقلها بالترانزيت عبر الأراضي اللبنانية إلى سوريا”.

========تكملة الخبر ========

  • منصتي القاهرة وموسكو يشكون للافروف “عقلية الحزب القائد” بالمعارضة والسعودية تتخذ إجراء بحق هيئة التفاوض

عقدت منصتي القاهرة وموسكو في المعارضة السورية، لقاءً مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ظهر اليوم الخميس، وبحثوا معه آخر تطورات القضية السورية.

وبحسب معلومات متطابقة فقد تكوّن الوفد من “قدري جميل أمين حزب الإرادة الشعبية ورئيس منصة موسكو للمعارضة السورية ومهند دليقان عضو منصة موسكو في اللجنة الدستورية المصغرة، ود. خالد المحاميد عضو مجلس الأعمال السوري، والأستاذ جمال سليمان.

وقال حزب الإرادة الشعبية الذي يقوده قدري جميل في بيان، إن المجتمعون ناقشوا وضع العملية السياسية الراهن وضرورة الدفع باتجاه التنفيذ الكامل للقرار الأممي 2254.

========تكملة الخبر ========

  • وفياتٌ مفاجئة لشبان من طرطوس.. السبب المعلن جلطات قلبية فما علاقة فحص pcr

تداولت صفحاتٌ موالية للنظام السوري خبر وفاة عددٍ من شبان محافظة طرطوس الخاضعة لسيطرة النظام السوري بشكلٍ مفاجئ إثر جلطات قلبية كانوا قد تعرّضوا لها خلال الأيام القليلة الماضية، كان آخرهم الشاب “محمد عدنان الدالي”، في ظاهرةٍ أثارت علامات استفهامٍ كبيرة لدى متابعين.

وفي السياق اضطرت عائلة الشاب “علي محمد” البالغ من العمر 39 عاماً من سكان مدينة “بانياس” التابعة لمحافظة طرطوس، لنقله للمستشفى بوضعٍ خطير ليتبين أنه مصاب بجلطة واحتشاء عضلة قلبية حاد، لكن الحظ حالفه وتمكن الكادر الطبي في الهيئة العامة لمستشفى بانياس الوطني من إنقاذه 

وتم نقله لاحقاً إلى مركز الباسل لأمراض القلب في “اللاذقية” للحصول على موعد لإجراء قثطرة قلبية لتحديد وضعه، وذلك وفقاً لما أفادت به مصادر مقربة من عائلته لموقع “سناك سوري”.

========تكملة الخبر ========

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • انفجار مزدوج يهزّ العاصمة العراقية بغداد والضحايا في ارتفاعٍ مستمر

قالت مصادر أمنية في بغداد، إن انفجارين انتحاريين وقعا في سوق شعبية وسط العاصمة العراقية بغداد، اليوم الخميس، خلفا عشرات القتلى والجرحى.

وذكرت المصادر، أن التفجير الانتحاري المزدوج تم بواسطة أحزمة ناسفة في سوق لبيع الملابس المستعملة بساحة الطيران وسط بغداد، مخلفًا أكثر من 12 قتيلًا وجرح 20 آخرين.

واستنفرت القوات الأمنية في بغداد وقطعت الطرق المؤدية إلى ساحة الطيران وشدد الإجراءات وسط العاصمة وفي المنطقة الخضراء عقب التفجيرين.

========تكملة الخبر ========

  • بريطانيا تعلن عن شرط وحيد مقابل دعم السودان وتخفيف ديونه لصندوق النقد الدولي

أعلنت بريطانيا اليوم الخميس، دعم السودان وتخفيف ديونها، بعد أيام من توقع المديرة التنفيذية لصندق النقد الدولي، أن تقدم الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى أعضاء في الصندوق دعماً قوياً للسودان، إلا أنّ ذلك كان مشروطاً.

واشترطت بريطانيا تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية في السودان من أجل تقديم الدعم المأمول منها، وفق ما أعلن وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب.

وأعلن راب تقديم 40 مليون جنيه إسترليني لبرنامج دعم الأسرة في السودان، وذلك من أجل تزويد 1.6 مليون شخص بالدعم المالي المباشر أثناء تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية الحيوية.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • عَقِبَ رحيل ترامب.. إيران تعلن عن مشروع ضخم في الشرق الأوسط

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الخميس، عن افتتاح أكبر مصفاة للغاز في الشرق الأوسط، بتكلفة 3.4 مليار دولار، وذلك “تزامنًا مع رحيل ترامب” عن السلطة.

وقال روحاني عبر دائرة تلفزيونية، إن “افتتاح مصفاة الغاز يتم بالتزامن مع رحيل من تواطأ وخخط للإطاحة بالنظام الإيراني، لقد فشل ترامب من إخضاع الأمة الإيرانية أمام الاستبداد والتنمر وقد أطيح به بشكل مذل”، على حد وصفه.

وأضاف: “هذا المشروع العظيم، سيتم تدشينه في اليوم الذي يرحل فيه أولئك الذين يدعون أنهم سيطرحون إيران على الأرض ويمكنهم ثني ظهر الأمة الإيرانية الفخورة ضد الاستبداد والتنمر”.

========تكملة الخبر ========

  • بايدن ينفذ أول وعوده لـ البلدان المسلمة وإسرائيل ترسل له قائمة طلبات

وقّع الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن مرسوماً، الخميس، يرفع الحظر الذي فرضه سلفه دونالد ترامب على دخول مواطني بعض البلدان المسلمة وغيرها للأراضي الأمريكية.

وانضم هذا المرسوم إلى قائمة المراسيم الـ15 الأولى التي وقعها بايدن في يومه الأول في البيت الأبيض، وبينها مراسيم تلغي أوامر ترامب السابقة بشأن بناء الجدار على الحدود مع المكسيك والانسحاب من اتفاقية باريس للمناخ وغيرها.

وفي السياق، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي، إنه “خلال الأيام والأسابيع القادمة سنعلن عن مزيد من الإجراءات التنفيذية لمواجهة التحديات وتنفيذ وعود الرئيس المنتخب للشعب الأمريكي”.

========تكملة الخبر ========

  • في يومها الأول إدارة بايدن تغيّر مسمى السفير الأمريكي في إسرائيل

غيرت الإدارة الأمريكية الجديدة للرئيس، جو بايدن، مسمى السفير الأمريكي في إسرائيل، بعد دخول بايدن للبيت الأبيض مباشرةً، مساء أمس الأربعاء، ثم أعادته مرة أخرى إلى الوصف السابق.

وجاء التغيير من مسمى “حساب السفير الأمريكي في إسرائيل”، ديفيد فريدمان، على موقع تويتر، إلى مسمى “السفير الأمريكي في إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة”، قبل أن تعيده بعد نحو ساعة إلى المسمى القديم.

ومن جانبه، كان فريدمان قد كتب تغريدته الأخيرة على الحساب الرسمي للسفارة في منصة تويتر مؤكداً انتهاء مهمته الدبلوماسية.

========تكملة الخبر ========

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدتها سوريا والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتننا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇


https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى