الشأن السوريسلايد رئيسي

بيدرسون يدعو لنهج جديد في سوريا.. وسلوتسكي يهاجم الولايات المتحدة بسبب نظام الأسد

دعا المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، أمس الأربعاء، إلى نهج جديد يشمل جميع القضايا والجهات الفاعلة في سوريا، لتحقيق تقدم في العملية السياسية.

بيدرسون يدعو لنهج جديد

وقال بيدرسون خلال إحاطته أمام جلسة مجلس الأمن الدولي حول سوريا، إنَّ: “ملايين السوريين داخل البلاد وملايين اللاجئين في الخارج يعانون من صدمات عميقة، وفقر مدقع، وانعدام الأمن الشخصي، وانعدام الأمل في المستقبل، لذلك من أولوياتنا المشتركة معالجة الصراع في سوريا”.

وأشار خلال كلامه إلى أن أحداث الشهر الماضي “أوضحت هشاشة الوضع في سوريا، حيث كان هناك تصعيد مفاجئ وكبير للوضع حول عين عيسى شمال شرقي سوريا؛ وتكثّيف للضربات الجويّة المنسوبة لإسرائيل”، متابعاً “كما استمرت هجمات تنظيم الدولة، في المنطقة الشرقية والوسطى؛ وقصف وغارات جوية متبادلة في إدلب ومحيطها واضطراب في الجنوب الغربي”.

اقرأ أيضًا: بيدرسون في مؤتمرٍ صحفي يعلن عن موعد انطلاق اجتماعات اللجنة الدستورية السورية

وأوضح المبعوث الأممي أن “العملية السياسية لم تحقق بعد تغييرات حقيقية في حياة السوريين ولا رؤية حقيقية للمستقبل”.

وأضاف: “لم يتمّ اتخاذ الخطوات التي يمكن أن تبني الثقة في الواقع، بما فيها وصول المساعدات الإنسانيّة بشكل كامل ودون عوائق والتقدم بشأن مصير المعتقلين والمختطفين والمفقودين، إطلاق سراح النساء والأطفال والمرضى والمسنين، وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني، وضع نهج تعاوني وفعال لمواجهة الجماعات الإرهابية المدرجة في قائمة الأمم المتحدة، اتخاذ خطوات لخلق بيئة آمنة وهادئة ومحايدة وخطوات خارجية وداخلية لمعالجة الأزمة الاجتماعية والاقتصادية”.

وتابع: “كما لا توجد محادثات سياسية بين السوريين إلا على المسار الدستوري، والانتخابات الحرة والنزيهة التي ستجرى بموجب دستور جديد تحت إشراف الأمم المتحدة، على النحو المتوخى في قرار مجلس الأمن 2254، تبدو بعيدة في المستقبل”.

سلوتسكي يهاجم الولايات المتحدة

وعلى صعيدٍ متصل، قال رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي، ليونيد سلوتسكي، إنَّ الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، يفرضان “إجراءات قسرية أحادية الجانب تستهدف الشعب السوري في لقمة عيشه”، على حدِّ تعبيره.

ودعا سلوتسكي إلى “توحيد الجهود وضرورة العمل معاً من أجل تعافي الاقتصاد وإعادة إعمار ما دمره الإرهاب في سوريا”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى