أخبار العالم

بعد تهديد إسرائيل بضرب إيران.. طهران تكشف موعد استلام مقاتلات “سوخوي-35” من روسيا

بعد تهديد وزير الدفاع الإسرائيلي المنتهية ولايته بيني غانتس، بعمل عسكري وقائي ضد برنامج إيران النووي في غضون عامين أو ثلاثة أعوام، أعلن عضو لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني شهريار حيدري، اليوم الأحد، أن بلاده ستستلم مقاتلات “سوخوي- 35” روسية الصنع، بعد 3 أشهر، بموجب صفقة مبرمة مع موسكو.

إيران تكشف موعد استلام مقاتلات سوخوي-35

وقال حيدري: “مقاتلات سوخوي-35 التي طلبتها إيـران من روسيا ستصل إلى البلاد مطلع العام المقبل (وفق التقويم الهجري الشمسي ويبدأ 21 مارس)”، حسبما نقلت وكالة تسنيم.

كما لفت حيدري إلى إن إيران طلبت من روسيا أنظمة دفاعية وصاروخية وطائرات هليكوبتر، “ستصل جميعها قريباً”.

وخلال الاسبوع الماضي، أشار الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، لدى استقباله سفير روسيا الجديد في طهران ألكسي دادوف، إلى أن “إيـران وروسيا تجمع بينهما علاقات استراتيجية”؛ مؤكداً على “توسيع التعاون الاقتصادي الثنائي”.

بعد تهديد إسرائيل بضرب إيران.. طهران تكشف موعد استلام مقاتلات "سوخوي-35" من روسيا
بعد تهديد إسرائيل بضرب إيـران .. طهران تكشف موعد استلام مقاتلات “سوخوي-35” من روسيا

شراء إيران لمقاتلات روسية

وفي تقريرٍ لها، ذكرت مجلة ناشيونال إنترست، أنّ “إيـران تستعد لشراء عشرات الطائرات الروسية من طراز su-35، في ظل الاستفادة من اعتماد موسكو المتزايد على الأسلحة الإيرانية منخفضة التكلفة وسط حربها مع أوكرانيا”.

وفي الوقت الذي تميل فيه بعض التقييمات الغربية إلى التقليل من خطورة عملية الاستحواذ الإيرانية، إلا أن الواقع يشير إلى أن المقاتلة الروسية ستعطي طهران دفعةً غير مسبوقة لسيطرتها على المجال الجوي الإيراني، وفق الصحيفة.

وأضافت: “المقايضة الطموحة للمقاتلات الروسية مقابل طائرات من دون طيار إيرانية، أو صواريخ باليستية، تمثل حسابات قاتمة بالنسبة للغرب”.

كما بيّنت أنّ “المعاملات العسكرية المعاصرة بين طهران وموسكو كشفت عن حلقةٍ جيوسياسية جديدة تفرض على واشنطن وحلفائها الآن محوراً أكثر عدوانية من أي وقتٍ مضى”.

طائرة خطيرة

في السياق، كشف التقرير عن تفاصيل فنية تظهر تفوق المقاتلة الروسية وقدراتها، مبيناً أنها طائرة “خطيرة حقاً خاصةً عندما يتعلق الأمر بالحرب والاشتباكات الجوية”.

وتابع: “شراء طهران للمقاتلة الروسية وحده لن يقلب التوازن العسكري في الشرق الأوسط، إلاّ أنه بالتأكيد سيجعل المجال الجوي الإيراني مكاناً خطراً للعمل بالنسبة للأمريكيين والإسرائيليين”، مضيفاً “ويتعلق هذا التغيير المحتمل بالتوازن العسكري بين إيـران ودول الخليج أيضاً، فضلاً عن بطاقة الضربة الوقائية الإسرائيلية”.

618e1df342360458822e05e5
هل يؤثر امتلاك إيـران سوخوي-35 على إسرائيل؟

هل يؤثر امتلاك إيـران سوخوي-35 على إسرائيل؟

على صعيدٍ متصل، أوضحت المجلة أنه “باستثناء إسرائيل، لا يمتلك حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط طائرات تكتيكية من الجيل الخامس، إلا أنه لا يمكن لأي خبير أن يدعي التفوق المطلق لصالح الطائرات الغربية من الجيل الرابع، أمام أحدث طائرة روسية”.

وأردفت: “هذه الحسابات العسكرية هي مشكلة في حد ذاتها، لأن أياً من حلفاء واشنطن في المنطقة لن ينخرط بأي نزاع مسلح من دون أن يتمتع بميزة تكنولوجية دفاعية لا مثيل لها”.

واكتسبت عملية شراء إيـران للمقاتلات الروسية، أهمية إضافية، لا سيما مع تهديد وزير الدفاع الإسرائيلي المنتهية ولايته بيني غانتس “بعمل عسكري وقائي ضد برنامج إيـران النووي في غضون عامين أو ثلاثة أعوام”.

بحسب المجلة، فإنه “في حال كان هناك سيناريو لضربة وقائية افتراضية، فإن لدى إسرائيل فرصة محدودة للغاية، إن وجدت، لإرسال مهام بحث وإنقاذ قتالية في الأراضي الإيرانية، ونظراً للضرورات العسكرية والجيوستراتيجية، لن يكون لدى الطائرات الإسرائيلية كل الوقت لإنجاز مهامها وسيكون حرس الثورة وراء كل طيار إسرائيلي“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى