خبر عاجل

أردوغان يتحدث عن إنجازات بالمليارات حققها الاقتصاد التركي خلال عام ويحدد هدفه لعام 2022

ألقى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، كلمة تحدث خلالها عن إنجازات اقتصادية كبيرة في تركيا رغم الوضع المتدهور للعملة.

وقال اردوغان في مؤتمر صحفي باسطنبول: “على الرغم من العروض البغيضة للمعارضة، التي تسعى إلى تحقيق مكاسب سياسية من كارثة الأمة، لم يسبق أن قطع الاقتصاد التركي الاتصالات”.

وأضاف: “على الرغم من أن الوباء بدأ كأزمة صحية ، إلا أنه أثر سلباً على كل جانب من جوانب حياتنا ، من الاقتصاد إلى السياحة ، ومن التعليم إلى العلاقات الإنسانية”.

وأشار إلى أنه “اعتبارًا من أكتوبر 2021 ، خلق الاقتصاد التركي 2 مليون فرصة عمل إضافية مقارنة بفترة ما قبل الوباء”.

وأكد أردوغان أنه “ولأول مرة أصبحت تركيا دولة غير مضطهدة بالأزمات، بل تمكنت من إدارة الأزمات وحتى تحويلها إلى فرص، وارتفع إجمالي صادراتنا لعام 2021 بنسبة 32.9 في المائة مقارنة بالعام الماضي وبلغ 225 مليار و 368 مليون دولار.”

وقال الرئيس أردوغان: “لقد قمنا بزيادة حجم تجارتنا الخارجية، التي كانت 87.6 مليار دولار فقط في عام 2002 ، إلى 496.7 مليار دولار في عام 2021”.

وأضاف: “لقد وصلنا إلى أعلى قيمة تصدير في تاريخ الجمهورية في مجموعة المنتجات المكونة من 75 فصلاً”.

وأوضح الرئيس التركي بأنه انخفض عجز التجارية الخارجية التركية بنسبة 7.8 في المائة مقارنة بالعام السابق وانخفض إلى 45.9 مليار دولار ، في حين ارتفعت نسبة الصادرات إلى الواردات إلى 83.1 في المائة.

وأشار إلى وضع الليرة التركية قائلاً: “نعمل على زيادة عدد الدول التي نتعامل معها بالليرة التركية كل يوم، ونراجع أهدافنا لعام 2022 إلى لتصل إلى 250 مليار دولار للتصدير. 

 

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى