أخبار العالمسلايد رئيسي

قيادي بالعدالة والتنمية يقول إنّ جو بايدن من أصول كردية.. وردود ساخرة من الناشطين الأكراد

زعم القيادي في حزب العدالة والتنمية التركي والنائب السابق، أورخان مير أوغلو، أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ينحدر من أصول كردية، وهو ما يفسر سبب عدائه للنظام التركي.

جو بايدن من أصول كردية

وقال مير أوغلو، في تغريدة عبر حسابه الشخصي على منصة “تويتر”: “أخبرني صديق كردي تحدثت إليه مؤخراً، أن اسم بايدن الحقيقي هو جيموي بهاء الدين أغا، وأصله من قبيلة بيروكي الكردية، وعلى الرغم من صعوبة تصديق الأمر، لكن أصبح من السهل توقع مواقفه تجاهنا”.

ويُعرف عن بايدن أنه من مواليد ولاية بنسيلفانيا الأمريكيّة، وينحدر أجداده من أصول إنجليزية وآيرلندية وفرنسية.

ووفقاً لمراقبين، تأتي هذه التغريدة في الوقت الذي يشيع فيه الاعتقاد أن بايدن سيتبنى سياسة داعمة للأكراد، وأن العلاقات بين أنقرة وواشنطن ستمرّ بفترة صعبة.

هذا وتنتظر حكومة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، سياسات الرئيس الأمريكي الجديد تجاه تركيا، وسط توقعات باتخاذ إجراءات أكثر صرامة تجاهها، بسبب صفقة الأسلحة الروسية (S-400)، التي رفضتها أمريكا وأصرّت تركيا على امتلاكها.

ردود كردية على أصول بايدن

اعتبر الصحفي الكردي، رواد لالو، أن ما قاله القيادي التركي “نهفة”، مرفقاً منشوره بهاشتاغ “فوبيا الأكراد” مع مقطع مصوّر نشرته قناة العربية عن مزاعم مير أوغلو.


إلى ذلك، قال الناشط الكردي، خورشيد دلي، في منشور عبر منصة “فيس بوك”: “طلع جو بايدن كردي من عشيرة دوركا على حد قول قيادي في حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم … انبسطو يا دوركا”.

image 2021 01 23T16 29 02 186Z

في حين أرفقت بعض الصفحات المحلية منشوراتها بتصميم هوية شخصية عليها صورة بايدن على أنه كرديٌ سوري منحدر من منطقة المالكية “ديريك”، بطريقةٍ ساخرة.

قيادي بالعدالة والتنمية يقول إنّ جو بايدن من أصول كردية
قيادي بالعدالة والتنمية يقول إنّ جو بايدن من أصول كردية

 

وأدى بايدن، اليمين الدستورية الأربعاء الفائت، ليبدأ عهد الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة، بينما غادر سلفه دونالد ترامب البيت الأبيض، صباح اليوم ذاته إلى فلوريدا، دون حضور مراسم تنصيب بايدن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى