أخبار العالم

وزارة العدل الأمريكية تتهم مواطنة روسية ومواطنين عربيين بــ “سرقة بيانات اللاجئين”

أصدرت وزارة العدل الأمريكية، مساء أمس الجمعة، بياناً وجهت فيه عدة تهم للمواطنة الروسية أوليسيا كراسيلوفا، ولمواطنين عربيين، تلخصت بمحاولة سرقة بيانات ووثائق رسمية.

– بيان وزارة العدل الأمريكية

وقالت الوزارة الأمريكية في بيانها: “إنه تم توجيه تهم التآمر من أجل سرقة وثائق حكومية أمريكية، والتآمر لتبييض الأموال، إلى كل من كراسيلوفا والمدعوين عوس موفق عبدالجبار وهيثم عيسى سعدو سعد”.

واتهمت الوزارة كذلك كراسيلوفا وسعد بالاحتيال الإلكتروني وتجاوز الصلاحيات.

وأشارت الوزارة في البيان إلى أن خدمات الجنسية والهجرة الأمريكية كانت قد وظفت سعد في العاصمة الأردنية عمان خلال الفترة بين 2007 و2016.

أما بالنسبة لروسية كراسيلوفا، فقد عملت في السفارة الأمريكية بموسكو، حسب بيان الوزارة.

– سرقة بيانات اللاجئيين

وأكدت الوزارة في بيانها بأنّ المتهمين قاموا بسرقة البيانات الخاصة بالمئات من طلبات اللجوء، بما فيها بيانات شخصية حساسة عن طالبي اللجوء وأفراد عائلاتهم.

خاصة وأنّه كان من بين مهام المتهمين معالجة بيانات طالبي اللجوء في الولايات المتحدة بموجب برنامج قبول اللاجئين الأمريكي “USRAP”، حسب بيان الوزارة.

اقرأ أيضاً : العدل الأمريكية تحجب 27 موقعاً إلكترونياً إيرانياً.. ما تأثيرها على الانتخابات الأمريكية؟

وأوضح البيان بأن المتهمين الــ 3 تآمروا خلال الفترة بين فبراير / شباط عام 2016 وأبريل / نيسان عام 2019 تحت إشراف وقيادة عبد الجبار، على تنفيذ سرقاتهم.

ونوهت الوزارة إلى أن المواطنين العربيين معتقلين حالياً، أما بالنسبة للمواطنة الروسية فما تزال حرة حتى اللحظة، وهي في روسيا حالياً.

فقد تم اعتقالها في أواخر فبراير الماضي، من قبل السلطات الإسبانية في جزر الكناري، وذلك بطلب من الولايات المتحدة، إلا أن تم الإفراج عنها في وقت لاحق، لتعود إلى روسيا في مايو / أيار.

وكانت الخارجية الروسية، قد استنكرت اعتقال المواطنة في إسبانيا، واعتبرت احتجازها دليلاً واضحاً على “مطاردة” الولايات المتحدة الأمريكية للمواطنين الروس حول العالم.

والجدير ذكره أنّ العقوبة القصوى في التهم التي وجهتها أمريكا إلى هؤلاء المتهمين تتراوح بالسجن بين 5 و20 سنة، حسب بيان الوزارة.

اقرأ أيضاً : أمريكا ترفع القيود عن الجاسوس “جوناثان بولارد”فمن هو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى