سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

القرار الأوّل منذ الحرب العالمية الثانية.. مظاهرات وأعمال شغب بـ هولندا وإحراق دمية بهيئة فرديريكسن (فيديو)

قالت وسائل إعلام هولندية، اليوم الأحد، إن المظاهرات عمت البلاد احتجاجاً على قرار حظر التجول للسيطرة على انتشار فيروس كورونا في هولندا.

المظاهرات في هولندا

وذكرت أن الشرطة استخدمت خراطيم المياه ونشرت كلاباً مدربة في ساحة بوسط أمستردام حيث كان يتظاهر مئات الاشخاص، مضيفةً أنها لجأت لاستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق حشد ضم المئات في أيندهوفن بجنوب البلاد.

وأشارت إلى أن قرار الحظر هو الأول منذ الحرب العالمية الثانية، موضحةً أنه يحظر على المواطنين مغادرة منازلهم اعتباراً من الساعة 21,00 حتى الساعة 4,30 على أن يستمر هذا التدبير حتى التاسع من فبراير/شباط القادم، وسيغرم أي مخالف بمبلغ 95 يورو، وفق ما أعلنت الحكومة.

القرار الأوّل منذ الحرب العالمية الثانية.. مظاهرات وأعمال شغب بـ هولندا وإحراق دمية بهيئة فرديريكسن (فيديو)
القرار الأوّل منذ الحرب العالمية الثانية.. مظاهرات وأعمال شغب بـ هولندا وإحراق دمية بهيئة فرديريكسن

ونوهت إلى أن هناك بعض الاستثناءات، وخصوصاً للأفراد العائدين من جنازات أو للأشخاص المجبرين على تأدية أعمال معينة بشرط أن يبرزوا إذناً خاصاً بالتنقل.

وكان رئيس الوزراء الهولندي، مارك روته، قد أعلن الأربعاء الفائت نيته إعلان حظر تجول قبل أن ينال موافقة البرلمان يوم الخميس.

وبرر روته هذا القرار بظهور النسخة البريطانية المتحورة من فيروس كورونا والقلق الكبير الذي خلفته، معتبراً أن حظر التجول من شأنه تجنب إغلاق إلزامي يومي.

واستقال روته وأعضاء حكومته الأسبوع الفائت إثر فضيحة تتعلق بالمساعدات المقدمة إلى العائلات، لكنهم يواصلون تصريف الأعمال حتى الانتخابات التشريعية المقررة في 17 مارس/آذار المقبل.

إحراق دمية تجسد رئيسة الوزراء في الدنمارك

وفي سياق آخر، أعلنت الشرطة الدنماركية عن توقيف شخصين يشتبه في أنهما أضرما النار في دمية ترمز إلى رئيسة وزراء البلاد خلال تظاهرة مناهضة للتدابير الوقائية شهدت حوادث، مساء أمس السبت، في كوبنهاغن.

وأوضحت أن الرجلان وضعا شعراً مستعاراً على رأس الدمية، وألصقا على وجهها صورة رئيسة الوزراء، ميتي فرديريكسن، وأرفقت بلافتة كتب عليها “يجب أن تعدم”.

وأصدرت مديرة الشرطة في كوبنهاغن، آن تونيس، بياناً قالت فيه: “من غير المقبول بتاتاً التعبير عن تهديدات على هذه الخطورة في نظام ديموقراطي وأنا مرتاحة لكون التحقيق سمح حتى الآن بتوقيف أشخاص”. 

ومن جانبها، قالت وسائل إعلام دنماركية إن الدمية علقت على مصباح في الشارع وثم أضرمت فيها النيران.

اقرأ أيضاً : هولندا تطرد دبلوماسيين روسيين بتهمة التجسس

وكان مئات الأشخاص تجمعوا، مساء أمس السبت، وساروا حاملين المشاعل في العاصمة الدنماركية هاتفين “الحرية للدنمارك، لقد نفد صبرنا”، احتجاجاً على تدابير مكافحة فيروس كورونا.

شاهد أيضاً : هولندا.. تمثال حجري على شكل “ذيل حوت” يحمي قطار خرج عن مساره

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى