سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأحد 24/01/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

 

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

 

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • ما الذي يريده غياث دلّة من درعا.. أذرع إيران بالفرقة الرابعة تتحرك لاقتحام الريف الغربي

تتواصل المفاوضات بين اللجان المركزية بريف درعا الغربي وقيادي النظام السوري من الفرقة الرابعة، لبحث منع أي عملية عسكرية تنوي قوات النظام السوري والميليشيات التابعة لها القيام بها بدرعا.

وكشف مصدر محلي لوكالة ستيب الإخبارية، عن 3 طلبات مبدأية تقدمت بها قوات النظام السوري إلى اللجان المركزية بريف درعا الغربي من أجل وقف التصعيد العسكري.

وبيّن المصدر أن ضبّاط من الفرقة الرابعة يقودهم، غياث دلة، واللواء علي محمود، وهم أحد أبرز أذرع إيران ضمن صفوف الفرقة الرابعة التي يقودها شقيق رئيس النظام السوري، ماهر الأسد، يقودون المفاوضات من طرف النظام السوري.

========تكملة الخبر ========

  • مؤسسات دينية تتحرك لإلغاء “عقوبات قيصر” عن النظام السوري.. وبيدرسون يقرّ بهشاشة الوضع

كشفت وسائل إعلام محلية موالية للنظام السوري، اليوم الأحد، عن تحرك مجلس كنائس الشرق الأوسط، ورؤساء كنائس ومرجعيات دينية آخرى، وتواصلهم مع إدارة بايدن ودعوتها لإلغاء عقوبات قيصر المفروضة على النظام السوري، وذلك خلال رسالة للتهنئة بالمنصب الجديد.

في الوقت، الذي أكد المبعوث الأممي الخاص بسوريا غير بدرسون، بأن الوضع السوري بحاجة لـ “مفاوضات حقيقية”

ووفقاً لما نقله الإعلام الموالي، فإن المجلس ورؤساء الكنائس وفعاليات دينية آخرى، وطالبوا بـ “العمل فوراً على إلغاء العقوبات الاقتصادية”، متذرعين بأزمة كورونا وتداعياتها الكارثية على الشعب السوري، حسب وصفهم.

========تكملة الخبر ========

  • قتلى بـ”عملية خاطفة” استهدفت حافلة عسكرية للنظام السوري بريف دير الزور

استهدف مجهولون يعتقد أنهم عناصر من تنظيم “داعش”، اليوم الأحد، سيارة تابعة لقوات النظام السوري في منطقة الشولا بريف دير الزور الجنوبي، ما أدى إلى مقتل 4 عناصر من قوات النظام وإصابة 7 آخرين بجروح بليغة.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، نور الجاسم، إن عملية الاستهداف جرت من قبل عناصر مجهولة وذلك خلال استعداد 25 عنصر من قوات النظام للتوجه من بلدة الشولا إلى طريق دير الزور – دمشق.

وأشارت إلى أن الاستهداف تم قرب مهاجع جنود النظام، ونُفذ بالأسلحة الرشاشة قبل أن تصعد العناصر إلى باص مبيت لينقلهم إلى وجهتهم.

========تكملة الخبر ========

  • معركة بدرعا لم تشهدها منذ عامين.. المعارضة تُفشل الفرقة الرابعة وقوات مدعومة إيرانيًا

اندلعت معركة بدرعا لم تشهدها منذ عامين، اليوم الأحد، فشلت خلالها قوات النظام السوري، متمثلةً بالفرقة الرابعة، من اقتحام ريف درعا الغربي، بعد سقوط عدد من القتلى والجرحى بين صفوفهم.

وأفاد مصدر محلي خاص لوكالة ستيب الإخبارية، إنّ اللجان المركزية بريف درعا الغربي أعلنت الاستنفار العام لكل مقاتلي المعارضة السابقين، بعد محاولة قوات الغيث صباحاً اقتحام مدينة طفس غرب درعا.

ودارت اشتباكات عنيفة بين الفرقة الرابعة مع مقاتلين سابقين بالمعارضة من أبناء درعا على أطراف بلدات المزيريب وطفس واليادودة.

========تكملة الخبر ========

  • البنك المركزي السوري يعلن رسمياً طرح فئة الـ 5000 ليرة سورية في الأسواق

7521

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • مظاهرات في شوارع الخرطوم تقابلها قنابل الغاز

خرج متظاهرين سودانيين اليوم الأحد، إلى شوارع الخرطوم احتجاجًا على تردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد، واجهتهم القوى الأمنية بالغاز المسيل للدموع.

وذكرت مصادر سودانية، أن قوات الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع في شارع الستين شرق العاصمة الخرطوم بعدما أغلق محتجون الشارع بالإطارات المشتعلة والحجارة.

كما أغلق محتجون شارع الأربعين الرئيسي في مدينة أم درمان بالحجارة وجذوع الأشجار وبقايا سيارات قديمة، احتجاجًا على تردي الأوضاع الاقتصادية.

========تكملة الخبر ========

  • “البوليساريو” تستهدف منطقة على الحدود المغربية مهددة بـ “حربٍ مستمرة”

جددت جبهة البوليساريو تهديدها بالتصعيد عسكريًا، اليوم الأحد، بعد ساعات من قصف منطقة خاضعة لسيطرة المغرب في الصحراء الغربية المتنازع عليها.

واستهدفت الجبهة مساء أمس السبت، منطقة الكركرات على الحدود المغربية الموريتانية، بأربعة صواريخ، بحسب “وكالة الأنباء الصحراوية” التابعة للجبهة.

وأشارت الوكالة إلى أن الهجمات وقعت على طول الجدار الأمني الذي يفصل قوات “البوليساريو” عن القوات المغربية، في الأراضي الصحراوية الشاسعة.

========تكملة الخبر ========

  • “معرضة للخطر”.. قرار يهدد اتفاقيات السلام بين إسرائيل والدول العربية

كشف السفير الأمريكي في إسرائيل المنتهية ولايته، ديفيد فريدمان، خلال تصريحات صحفية لموقع “إسرائيل اليوم”، يوم أمس السبت، عن أن اتفاقيات السلام بين إسرائيل والدول العربية “معرضة للخطر”.

وقال فريدمان، في اللقاء الصحفي: “إن أي قرار للرئيس جو بايدن بإلغاء العقوبات والتقارب مع إيران، سيعرض اتفاقيات السلام الأخيرة بين إسرائيل ودول عربية للخطر”.

وتابع قائلاً: “إن الاتفاقيات الموقعة مع الإمارات والبحرين والسودان والمغرب تعتبر مهمة للغاية للاستقرار الإقليمي”.

========تكملة الخبر ========

  • إدارة بايدن تصدّر أوّل بيانٍ رسمي يخصّ السعودية.. والملك سلمان يُعفي محافظاً من منصبه

قالت وزارة الخارجية الأمريكيّة، اليوم الأحد، في أوّل بيانٍ رسمي يخصّ علاقاتها مع المملكة العربية السعودية، إنها “ستساعد المملكة في محاسبة كل من يشنّ هجمات على أراضيها”.

وأضافت الوزارة في بيان: “الولايات المتحدة تدين بشدة الهجوم الأخير الذي استهدف العاصمة السعودية الرياض، ونجمع حالياً معلومات إضافية، لكن يبدو أن ما حدث كان محاولة لاستهداف السكان المدنيين”.

ويوم أمس السبت، أعلن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن أن الجيش السعودي، رصد ودمر “هدفاً جوياً معادياً” فوق العاصمة الرياض.

========تكملة الخبر ========

 

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • قراصنة يشنون هجوماً على سفينة شحن تركية فيخطفون طاقمها ويقتلون أحدهم

قال مكتب الرئاسة التركية ووسائل إعلام تركية إن أنقرة تسعى، الأحد، إلى إنقاذ ثلاثة ناجين من أفراد طاقم سفينة شحن تركية تحمل اسم “موزارت”، هاجمها قراصنة قبالة ساحل نيجيريا، أمس السبت، وقتلوا شخصاً وخطفوا 15 آخرين.

وأكدت السلطات التركية أن سفينة “MOZART”، التي تبحر تحت علم ليبيريا وتتبع لشركة “Boden” المتمركزة في اسطنبول، كانت في طريقها من مدينة لاغوس في نيجيريا إلى كيبتاون في جنوب إفريقيا حينما تعرضت صباح السبت لهجوم على يد قراصنة في مضيق غينيا على بعد 100 ميل من مدينة سان-تومي.

وأكدت مصادر متعددة أن القراصنة قتلوا رجلاٍ من بين أفراد الطاقم الـ19، وهو مواطن أذربيجاني، واختطفوا 15 شخصاٍ، بينما بقي 3 آخرون على متن السفينة التي تتجه حاليا إلى ميناء بورت-جانتيل في الغابون.

========تكملة الخبر ========

  • أول رد فعل للإدارة الأمريكية الجديدة تجاه مظاهرات روسيا وإدانات غربية لاستخدام العنف

دانت وزارة الخارجية الأمريكية إضافةً إلى عدد من الدول الغربية، الأحد، الإجراءات الروسية القاسية واستخدام القوة ضد المحتجين السلميين والصحافيين في مظاهرات روسيا أمس السبت.

ودعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان، روسيا للإفراج عن المعتقلين بسبب ممارسة حقوقهم، بما في ذلك الإفراج الفوري وغير المشروط عن أليكسي نافالني، والتحقيق بشكل موثوق في تسممه.

وتوالت الإدانات الغربية تجاه الطريقة التي تعاملت بها السلطات الروسية مع المتظاهرين الذي احتشد عشرات الآلاف منهم أمس السبت في ساحة بوشكن وسط العاصمة موسكو، احتجاجاً على احتجاز نافالني، حيث قالت وزارة الخاريجة البريطانية إنها “تشعر بقلق بالغ إزاء اعتقال المتظاهرين السلميين”.

========تكملة الخبر ========

  • إسرائيل تطلب من بايدن الحماية.. والإعلام العبري يكشف النقاب عن طلبات تل أبيب الـ6 من واشنطن

أفادت صحيفة “يسرائيل هايوم” العبريّة، اليوم الأحد، في تقريرٍ لها أن إسرائيل ستطلب من الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الحماية من محكمة الجنايات الدولية.

وأوضحت الصحيفة، أن إسرائيل ستطلب من بايدن مواصلة التعاون في محاولة لمنع تحركات محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، حول التحقيق مع عدد من الإسرائيليين المتهمين بارتكاب جرائم حرب، واصفةً إيّاها بـ”الخطيرة”.

وبيّنت أن إسرائيل تسعى إلى القيام بخطوة مهمة وضرورية بالتنسيق مع إدارة بايدن، تقضي بانتخاب مدعي عام جديد للمحكمة الجنائية الدولية خلال الأسابيع المقبلة.

========تكملة الخبر ========

 

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • اقتصاد الإمارات .. معجزة الشرق الأوسط من البداية وحتى اليوم

فيديو يعرض قصة الصعود الذي اعتمد سابقاً على الصيد وزراعات الواحات وبيع اللؤلؤ لكنه خلال سنوات قصيرة نجح بالنمو والتطور أكثر وأكثر حتى بات من الاقتصادات الأكثر نمواً في العالم فإليك قصة معجزة الشرق الأوسط المستمرة

 

  • جهاز استخبارات أمريكي تحت إمرة امرأة.. أفريل هاينز عرابة الطيارات القاتلة!

في دهاليز أقوى استخبارات في العالم، أفريل هاينز الاسم الوحيد الذي كان سيلقى التصفيق ورضى كل ضباط المخابرات، وهو أمر عرفه جو بايدن حتى قبل وقوفه على منصة تنصيبه رئيسا لأمريكا، إذ إنه لم يسمِ الرئيس الجديد لوكالة الاستخبارات المركزية “سي أي إيه”، لكنه لم يتأخر بتسمية رئيس الاستخبارات الوطنية أو بالأحرى الرئيسة التي ستقود 17 جهاز مخابرات أمريكي يعلمون تحت إمرتها لإعادة الثقة في مجتمع الاستخبارات الذي تحول بعهد ترامب لبيت المكائد والمتاعب.

 

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدتها سوريا والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتننا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇


https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى