أخبار العالم العربي

المغرب.. منظمة حقوقية نسائية تتحدث عن قضية “التحرش بمعلمة” خلال الاحتجاجات الأخيرة وتؤكد متابعتها

أعلنت رابطة حقوق النساء في المغرب، اليوم الأحد، عن تضامنها مع المعلمة التي تعرضت للتحرش خلال الاحتجاجات الأخيرة، التي نظمها المعلمون، للمطالبة بالتعيين الدائم بدلاً من المؤقت، وأكدت استنكارها لاستخدام القوة في فض تلك المظاهرات.

– حقوق المعلمين في المغرب

وجاء إعلان الرابطة في بيان نشرته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، حيث “أدانت بشدة ما تم تداوله على وسائل الإعلام من قمع وتنكيل بالمعلمين والمعلمات على إثر الوقفات الاحتجاجية التي دعت إليها التنسيقية الوطنية للرباط، تزامناً مع العطلة المدرسية الممتدة من 14 إلى 21 مارس.

حقوق المعلمين بالمغرب

وتحدثت الرابطة في بيانها عن حالة تحرش تعرضت لها إحدى المعلمات المتظاهرات، معلنةً “تضامنها المبدئي واللامشروط مع الأستاذة، ومتابعتها لهذا الملف وتبنيه”.

اقرأ أيضاً:
العالم يحتفل بـ”يوم المعلم العالمي”.. هل تذكر ما قدم لك معلمك

حيث قالت الرابطة في البيان: “إن المكتب الوطني للفدرالية، يدين ويستنكر التحرش الجنسي الذي تعرضت له إحدى المعلمات من طرف أحد عناصر القوات المساعدة، كما صرحت وسائل الإعلام”.

وطالبت الرابطة في البيان السلطات المعنية والوزارة الوصية إلى استعمال لغة الحوار مع التنسيقية الوطنية للأساتذة المتعاقدين من أجل إيجاد حل لهذه الأزمة.

– احتجاجات للمعلمين في المغـرب

خرج المعلمون في المغرب قبل أيام، في تظاهرات طالبوا خلالها بالتعيين الدائم بدلاً من المؤقت، وتعرضوا خلالها للاعتداء واستخدام العنف، من قبل مجهولين يرتدون الزي المدني.

الأمر الذي أثار غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي المغربيين، مؤكدين على أهمية صون كرامة المعلمين وتحقيق مطالبهم.

وأعلنت محافظة العاصمة الرباط التابعة لوزارة الداخلية، في وقت سابق، أنها “فتحت تحقيقاً لتحديد هوية الشخص الظاهر بهذه الصور والمقاطع المصورة، والكشف عن ظروف وملابسات الحادث”.

والجدير ذكره أن مشكلة المعلمين في المغرب، بدأت في عام 2017، عندما قامت الحكومة المغربية بإطلاق برنامج للتوظيف بالقطاع العام بعقد يمتد لمدة عامين قابل للتجديد.

حقوق المعلمين بالمغرب

اقرأ أيضاً:
آلاف المعلمين السوريين بتركيا مهددين بالفصل لهذه الأسباب

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى