الصحة

بمتناول الجميع.. علماء يكتشفون علاجاً فعالاً ضد كورونا متاحاً بالصيدليات

أعلنت وسائل إعلام عالمية، يوم أمس السبت، عن أن مجموعة من الباحثين، اكتشاف علاجاً فعالاً ضد كورونا يستطيع أنّ يخفض نسبة الحاجة إلى التنفس الإصطناعي بحدود 50% تقريباً.

– خبراء يكتشفون علاجاً فعالاً ضد كورونا

ووفقاً لما أفادته التقارير الإعلامية، فإن فريق من الباحثين في المعهد الكندي للقلب “مونتريال”، أكدوا بأنهم تمكنوا من اكتشاف “عقار فعال” ضد فيروس كورونا المستجد.

وأصدر المعهد بياناً بهذا الشأن، قال فيه: “إن العقار  هو (Colchicine) وهو يأخد عبر الفم ومعروف بالفعل ويستخدم لأمراض أخرى”.

وأوضح المعهد في بيانه بأنّ الباحثين قاموا بدراسة فعالية العقار، واعتبرت من أكبر الدراسات في العالم ضمن الجهود المبذولة لمكافحة فيروس كورونا.

حيث شارك في التجارب 4.159 مريضاً ثبتت جميعاً إصابتهم بفيروس كورونا من خلال اختبار المسحة الأنفية (PCR)، وكانوا من كندا، والولايات المتحدة الأميركية، وأوروبا، وأميركا الجنوبية وجنوب أفريقيا.

وتوصل الباحثون في النتيجة الدراسة التي نسقها مركز مونتريال لتنسيق التجارب السريرية (MHICC) التابع لمعهد مونتريال للقلب إلى أن “الكولتشيسين” أدى إلى انخفاض الحاجة إلى التنفس الاصطناعي بنسبة وصلت إلى 50 %، والوفيات بنسبة 44 %.

ورأى المعهد بأن فريق الباحثين الذي اكتشفوا فعالية الدواء ضد كورونا، يتوقعون بأن الدواء يمكن أن يساعد في تقليل الازدحام الحاصل في المستشفيات بسبب الفيروس، ويمكنه أيضاً خفض تكاليف الرعاية الصحية.

اقرأ أيضاً : جونسون يكشف مفاجأة عن سلالة كورونا المتحورة في بريطانيا

– متاح في الصيدليات

أشار المعهد الكندي إلى أنّ الدواء أظهر قدرة كبيرة في منع “عواصف السيتوكين” التي يحدثها الجهاز المناعي للجسم، واستطاع كذلك من الحد من المضاعفات الناتجة عن كورونا.

ودواء “كولشيسين” هو مركب دوائي مستخلص من زهور نبات اللحلاح الخريفي، وهو متاح في الصيدليات ويستعمل لعلاج مرض النقرس منذ فترة طويلة، وداء بهجت وحمى البحر الأبيض المتوسط.

والجدير ذكره أنّه رغم مضي وقتٍ طويلٍ على ظهور فيروس كورونا واعتماد عدة لقاحات من قبل عدد من الدول والصحة العالمية، إلا أنه مازال يسبب مصدر قلقٍ لمعظم دول العالم، خاصة وأنه أصاب حتى الآن أكثر من 98,127,150 شخصاً حول العالم.

اقرأ أيضاً : إصابة 12400 إسرائيلي بفايروس كورونا عقب تلقيهم اللقاح

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى