أفلام ومسلسلات

قصة فيلم الموصل الذي يروي المعارك التي حصلت في المدينة

فيلم الموصل

نشرت شبكة نتفليكس فيلماً تحت عنوان “الموصل” و هو فيلم يحكي جانباً من المعارك في المدينة و التي أدت لهزيمة تنظيم داعش في العام 2017 و بلهجة عراقية حيث صوّرت معظم أحداث الفيلم في مدينة مراكش المغربية كما بلغت تكلفته 20 ميلون دولار أمريكي و هو من إنتاج الأخوين جو وأنتوني روسو .

فيلم الموصل
فيلم الموصل

و يروحي الفيلم قصة مجموعة من قوات السوات و هي قوة خاصة تابعة لوزارة الداخلية العراقية و تقوم دورها في تحرير المدينة من تنظيم داعش و تمردها من أجل الانتقام من التنظيم .

و لكن اللافت في الفيلم هو الاتهامات التي وجهت للشرطة الاتحادية بالتخاذل و الخيانة في قتال تنظيم داعش و الإشارة الشبه واضحة حول ارتباط ميليشيا الحشد العشبي بإيران و يصورها بأنها شاركت بضراوة في الحرب ضد التنظيم حتى آخر يوم من المعارك .

فيلم الموصل
فيلم الموصل

من ناحية أخرى قام مخرجي الفيلم الأخوان روسو في إعطاء صورة بيضاء عن العرب و خصوصاً العراقيين حيث جعلوهم كمحاربين للإرهاب لا متورطين به .

و بحسب المخرجين فإن قصة الفيلم مستوحاة من مقال لقصة حقيقية من معركة الموصل حيث نُشر هذا المقال في مجلة “نيويوركر” الأمريكية عام 2017 فتأثرا فيه و دفعهما لإنتاج الفيلم .

فيلم الموصل
فيلم الموصل

و ركّز الفيلم على كيف أن العراقيين فضلوا المخاطرة بأرواحهم فضلاً عن عدم السماح للقوات الأمريكية باللجوء للقصف الجوي و ذلك خوفاً منهم على تدمير مدينة الموصل .

و حرص مخرجا الفيلم على أن يكون بطله عراقي الجنسية فوجدا الممثل “سهيل دباج” الموجود في الولايات المتحدة الأمريكية و يعيش في ولاية نيومكسيكو و يعمل في دار المسنين .

فيلم الموصل
فيلم الموصل

و لاقى الفيلم ردود فعل عربية و عالمية و من تنظيم داعش أيضاً حيث قام التنظيم بالرجوع إلى أرشيف المعركة و نشر فيديو تحت وسم موصل و شعار النتفليكس من خلال تغريدات أنصاره و ركّز على العمليات المفخخة التي كانت بالعشرات إضافة إلى شهادة الصحفي البريطاني الأسير حينها لدى التنظيم “جون كانتلي” .

فيلم الموصل
فيلم الموصل

حيث قال كانتلي إن التنظيم تمكن من تدمير وإعطاب 580 آلية، منها 68 عربة BMB، و57 دبابة أبرامز، و49 جرافة، و363 همرا، و21 دبابة روسية، إضافة إلى 11 آلية كوجار، و19 مدرعة، وكاسحتي ألغام.

اقرأ أيضاً : مسلسل مناورة الملكة “The Queen’s Gambit” لمحبي الإثارة و الذكاء

نصائح عامة لمشاهدة الأفلام و المسلسلات

قم باختيار فيلمك الصحيح الذي ستستمتع بمشاهدته و ابتعد عن الأنماط التي تزعجك حيث تقوم باختيار نوع الفيلم “أكشن , رومانس , كوميديا , رعب , دراما …” و تحديد من يريد مشاهدته من أصدقائك أو عائلتك و أن تكون دقة العرض عالية لا تقل عن جودة 720 .

إن كان لديك انترنت سريع قم بمشاهدة ما تريده عن طريق النت و ضع برنامج إيقاف الإعلان حتى لا تزعجك و لكن إن كان لديك الانترنت بطيء حاول تحميل الفيلم و قم بالمشاهدة دون الحاجة للنت .

تجنّب المُلهيات فإن كنت تريد مشاهدة فيلم أو مسلسل ما فيجب عليك التخلي عن بعض الأمور كالهاتف و النوم أو مغادرة الصالة أو الغرفة التي تشاهد فيها .

قم بتخفيف إضاءة المنزل لتخلق جو أشبه بقاعات السينما فيكون تركيزك على الفيلم .

اختر لنفسك من تصاحب عند مشاهدة الأفلام و المسلسلات لتستمتع من خلال رفقتهم بالمشاهدة .

قم بعد مدة من الزمن بإيقاف العرض حتى تستريح عينك أو لقضاء حاجة .

كن دائماً جاهزاً للطعام و الشراب “كالفوشار و رقائق البطاطا و الشراب الطبيعي و الكولا” و ضعهم في مكان قريب لك يسهل عليك تناولهما دون إزاحة نظرك عن الشاشة .

اقرأ أيضاً : مسلسل البروفيسور “La Casa De Papel” لعشاق مسلسلات السرقة و الجريمة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى