أخبار العالم العربي

“معرضة للخطر”.. قرار يهدد اتفاقيات السلام بين إسرائيل والدول العربية

كشف السفير الأمريكي في إسرائيل المنتهية ولايته، ديفيد فريدمان، خلال تصريحات صحفية لموقع “إسرائيل اليوم”، يوم أمس السبت، عن أن اتفاقيات السلام بين إسرائيل والدول العربية “معرضة للخطر”.

– اتفاقيات السلام الأخيرة مهدد

وقال فريدمان، في اللقاء الصحفي: “إن أي قرار للرئيس جو بايدن بإلغاء العقوبات والتقارب مع إيران، سيعرض اتفاقيات السلام الأخيرة بين إسرائيل ودول عربية للخطر”.

وتابع قائلاً: “إن الاتفاقيات الموقعة مع الإمارات والبحرين والسودان والمغرب تعتبر مهمة للغاية للاستقرار الإقليمي”.

مشيراً إلى أنه يعتقد بأن هذه “الاتفاقيات لها القدرة على تغيير الشرق الأوسط خلال المئة عام المقبلة”، لكن “الوقت لا يزال مبكراً نظراً لأن الاتفاقيات جديدة ولا ينبغي التقليل من أهميتها”، حسب ما قاله فريدمان.

اقرأ أيضاً : مسؤول استخباراتي إسرائيلي يتحدث عن 3 دول عربية قريبة من توقيع اتفاق السلام مع إسرائيل

– تمكين إيران

أكد فريدمان في حديثه الصحفي على خطر التقارب مع إيران، حيث قال: “من الواضح أن الخطر الأكبر الذي يواجه تلك الاتفاقيات هو تمكين إيران، وأعتقد أن ذلك سيزيل الولايات المتحدة كلاعب موثوق به في هذه المنطقة، وهذا خطير جدا”.

وأوضح السفير الأمريكي بأنه “إذا كانت الولايات المتحدة ستعيد تمكين إيران، فلن تكون واشنطن في وضع يمكنها من المضي قدماً في تلك الاتفاقيات لأنها ستفقد مصداقيتها”.

ورأى بأن إدارة بايدن إذا أقدمت على منح الإيرانيين طريقاً لامتلاك سلاح نووي، “فإنها ستهدد مصداقية أمريكا في هذه المنطقة، أعتقد أننا لسنا في وضع أسوأ، لأسباب لا يمكنني مناقشة بعضها، سنكون في حالة أفضل بكثير إذا أبقينا على العقوبات ضد إيران”.

كما أن فريدمان، أشار إلى أنه لا يقترح ألا تحاول أمريكا عقد صفقة مع إيران، “لكن إذا عُقدت الصفقة، يجب أن التأكد من عدم وجود أية فرصة لامتلاك طهران أسلحة نووية”.

والجدير ذكره أنّ السفير الأمريكي، فريدمان، كان في وقتٍ سابقٍ، قد أبرز قلقه من تعيينات الرئيس جو بايدن، قائلاً: “إن التعيينات البارزة في السياسة الخارجية للرئيس المنتخب جو بايدن هي مدعاة للقلق عندما يتعلق الأمر بالتهديد النووي الإيراني”.

اقرأ أيضاً : بيان أوروبي ينتقد قرار إسرائيل في الضفة الغربية.. ويحذر من تأثيره على اتفاقيات السلام

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى