أخبار العالمسلايد رئيسي

إندونيسيا تحتجز ناقلة نفط إيرانية.. وطهران تصدر قراراً مفاجئاً في قضية السفينة الكورية

احتجزت أندونيسيا اليوم الأحد، ناقلة نفط إيرانية في مياه مدينة بونتياناك غربي البلاد، بسبب انتهاكها قوانين النقل البحري.

إندونيسيا تحتجز ناقلة نفط إيرانية.. وطهران تصدر قراراً مفاجئاً في قضية السفينة الكورية
إندونيسيا تحتجز ناقلة نفط إيرانية.. وطهران تصدر قراراً مفاجئاً في قضية السفينة الكورية

احتجاز ناقلة نفط إيرانية

وأعلنت قوات خفر السواحل الإندونيسية، أنها احتجزت ناقلتين إحداهما ترفع العلم الإيراني واسمها “إم تي هورس” والأخرى ترفع علم بنما واسمها “إم تي فري”، في مياه مدينة بونتياناك الأندونيسية التابعة لمحافظة باليمانان، غربي البلاد.

والسبب لهذا الإجراء هو “انتهاك حق المرور”، ونقل وقود من ناقلة أخرى، وإغلاق نظام التتبع الآلي، وعدم التلويح بالعلم الوطني، وكذلك تسريب الوقود.

وأشارت صفحة خفر السواحل الإندونيسية على تطبيق “إنستغرام” إلى قضية “النقل غير القانوني للمازوت” وعدم مراعاة المسافة المحددة عند القيام بذلك.

وتأتي هذه الخطوة بعد توتر متصاعد بين طهران وسيؤول، على خلفية احتجاز الحرس الثوري الإيراني ناقلة نفط كورية جنوبية تضم طاقم إندونيسي.

وكانت السفارة الإندونيسية في طهران قد أصدرت مذكرة احتجاج إلى وزارة الخارجية الإيرانية بشأن أوضاع مواطنيها الاثنين العاملين في الناقلة المحتجزة.

قرار مفاجئ

وطلبت كوريا الجنوبية من قطر التوسط للإفراج عن ناقلتها، لكن سعيد خطيب زاده، المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، قال في بيان صدر مؤخرًا إن طهران لن تقبل وساطة أحد في هذا الخصوص.

مواضيع ذات صِلة : كوريا الجنوبية تطلب من دولة عربية التدخل لحل قضية احتجاز إيران لناقلة النفط.. وبومبيو يعلن أمراً

وأوضح زاده في مقابلة مع وكالة “إسنا” الإيرانية، أن السفينة الكورية الجنوبية احتجزت بأمر قضائي وتم توجيهها إلى الميناء.

وقال، إننا قمنا بتوفير الخدمات الصحية والقنصلية لطاقم الناقلة، مضيفًا “خلال هذه الفترة تم توفير أعلى مستوى من الخدمات القنصلية للبحارة وموظفي هذه السفينة. كان عدد من أفراد الطاقم مرضى وتم تزويدهم بإمكانية الوصول إلى الخدمات الطبية والعلاجية”.

وأكد رفض إيران الوساطة في قضية ناقلة النفط “لأن الوساطة السياسية في الأمور الفنية غير مقبولة لدينا كما أبلغنا الكوريين بهذا الأمر”، رافضاً الإدعاء بأن هدف إيران من توقيف الناقلة الكورية كان من أجل إجبار كوريا على سداد الأموال الإيرانية المجمدة في سيؤول.

شاهد أيضاً : تعرف على قصة السفينة الجانحة في سلطنة عمان..تظهر كأنها في فلم سينمائي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى