الصحة

أهمها نقصان الوزن.. فوائد الزبادي على الريق ومتى يجب التوقف عن تناوله

لعل معظمنا لا يعرف فوائد الزبادي على الريق وهل هي ذاتها الفوائد المرتبطة بتناوله بشكل عام، خاصة وأن الزبادي مصدر مهم وغني بالعناصر الضرورية لصحة جسم الإنسان.

– فوائد الزبادي على الريق

هناك مجموعة له ويوصي معظم خبراء التغذية بتناوله على الريق، ومن أبرز هذه الفوائد:

1- التخلص من مشكلات الأمعاء

ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الجهاز الهضمي الخاص بهم، بتناول الزبادي، وذلك نظراً إلى مكوناته والمركبات النشطة الموجودة فيه.

فبحسب الأطباء يساعد الزبادي على التقليل من المشكلات الهضمية التالية، “عدم تحمل اللاكتوز، ومشكلة الإمساك، والاسهال، وسرطان القولون، ومرض التهاب الأمعاء، وعدوى الملوية البوابية”.

2- تقوية الجهاز المناعي

من أجل تقوية الجهاز المناعي، ينصح الأطباء بتناول الزبادي، خاصةً تلك التي تحتوي على مستويات جيدة من البروبيوتيك.

فالبروبيوتيك يساعد في التقليل من خطر الإصابة بالالتهاب، والذي يرتبط بالعديد من الحالات الصحية التي تتراوح من العدوى الفيروسية إلى اضطرابات الأمعاء.

كما أثبتت بعض الدراسات أن استخدام البروبيوتيك يساعد في التقليل من مدة الإصابة بالمرض بشكل ملحوظ.

3- لعلاج الفطريات المهبلية

يمكن لسيدات اللواتي يعانين من الفطريات المهبلية، أن يواظبنّ على تناول الزبادي، فهو يعمل على إعادة توازن درجة الحموضة في منطقة المهبل، مما يسهل علاج الفطريات في تلك المنطقة.

4- تنظيم ضغط الدم

يمكن للزبادي أن يقلل من الإصابة بارتفاع ضغط الدم الذي يعد شائعاً إلى حدٍ ما وخاصة مع التقدم بالعمر، فقد توصلت الدراسات العلمية المختلفة إلى أن منتجات الألبان المختلفة بما فيها الزبادي تساعد في خفض مستويات ضغط الدم المرتفع.

5- يساعد في إنقاص الوزن

من أهم ميزات تناول الزبادي بأي وقتٍ كان هو التقليل من شهية الطعام، وذلك لاحتوائه على مستويات عالية من البروتين إلى جانب الكالسيوم، التي تعمل بدورها على إفراز الهرمونات تمنح الشعور بالشبع.

اقرأ أيضاً : 10 فوائد لا تعرفها عن ” الثوم واللبن” بينها علاج كل أمراض الجهاز الهضمي وأمراض نسائية

– التوقف عن تناول الزبادي

توقفنا عند ذكر فوائد الزبادي على الريق المختلفة، وأصبح علينا من الضروري الحديث عن الأنواع التي يجب تناولها وتلك التي يفضل الابتعاد عنها.

هناك عدة أنواع غير صحية من الزبادي يفضل الابتعاد عن تناولها، مثل تلك التي يحتوي على سكر مضاف أو نكهات أو أي إضافات غير ضرورية.

كما يدخل في قائمة الزبادي غير الصحي، الزبادي كامل الدسم لأنه يحتوي على كميات عالية من السكر المضاف ومكونات أخرى قد لا تكون مفيدة، وهنا يجب اختيار الزبادي قليل الدسم لأنه لا يحتوي على الكثير من السكر.

ويجب على الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز بتجنب تناول الزبادي، وإن رغبوا بذلك يجب أن يبدأوا بالتدريج حتى يلاحظون مدى تفاعله مع أجسامهم.

والجدير ذكره أنّ الزبادي من المواد الغذائية المحببة لدى غالبية الناس، حتى أنه يفيد الأطفال الصغار ويعمل على تقوية أجسامهم بشكل عام، عظامهم بوجه خاص.

اقرأ أيضاً : أبرزها تمنع الروماتيزم.. تعرف إلى أهم فوائد الماء الدافئ مع الليمون على الريق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى