سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الثلاثاء 26/01/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • الشرطة العسكرية الروسية تخيّر أهالي درعا بين الضربات الجوية أو تهجير ستة أشخاص مع عائلاتهم

طالبت الشرطة العسكرية الروسية، أمس الإثنين، أعضاء اللجنة المركزية بالمنطقة الغربية من درعا، بتهجير عدد من أبناء المنطقة نحو الشمال السوري، مهددةً باستخدام سلاح الجو في حال عدم الرضوخ لمطالبها.

وقالت وسائل إعلام محلية إن التهديدات الروسية جاءت خلال جولة المفاوضات التي جرت يوم أمس في حي ضاحية درعا بين الطرفين وبحضور ضباط من الفرقة الرابعة التابعة للنظام السوري.

وأشارت إلى أن الشرطة العسكرية الروسية أصرّت خلال الاجتماع على مطلب تهجير ستة أشخاص من أبناء الريف الغربي مع عائلاتهم، مضيفةً أن من بينهم: ” محمد جاد الله الزعبي وإياد الغانم من بلدة اليادودة، و محمد قاسم الصبيحي المعروف باسم (أبو طارق الصبيحي) من بلدة عتمان، و محمد إبراهيم الشاغوري الملقب بـ(أبو عمر الشاغوري) من المزيريب، وإياد جعارة من تل شهاب”.

========تكملة الخبر ========

  • تسريبات حول فحوى اجتماع لقوات النظام السوري وميليشيا فاطميون في مدينة تدمر

عقدت قوات النظام السوري اجتماعًا مغلقًا مع قيادت من ميليشيا فاطميون الإيرانية، صباح اليوم الثلاثاء، في مدينة تدمر بريف حمص الشرقي، وذلك بطلب من قيادة الميليشيا.

وحصلت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية”، نور الجاسم، على تسريبات من مصادرها حول فحوى الاجتماع المغلق.

وذكرت، أن قياديين من ميليشيا “لواء فاطميون” طالبوا قوات النظام السوري بانسحاب حواجز الفرقة الرابعة وميليشيا “الدفاع الوطني” و”الفيلق الخامس” من طريق دير الزور – تدمر، وتسليم الطريق لهم.

========تكملة الخبر ========

  • هادي البحرة يحدد السقف الزمني لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية ويدعو المجتمع الدولي لأمر

بدأت صباح، اليوم الثلاثاء، اجتماعات اليوم الثاني من الدورة الخامسة لـ اللجنة الدستورية السورية، والتي تعقد في مقر الأمم المتحدة في جنيف السويسرية، وذلك بتسيير من المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، فيما يتولّى إدارة الجلسات الرئيسان المشاركان، عن النظام أحمد الكزبري، وعن المعارضة هادي البحرة، وتستمر الدورة الحالية حتى تاريخ 29 من الشهر الجاري، بجلستين يومياً.

ووفقاً لجدول الأعمال المتّفق عليه مسبقاً، تناقش الدورة المبادئ الأساسية الواجب تضمينها في مشروع دستور سوريا الجديد، كجزء من عملية الإصلاح الدستوري المتكاملة، اتساقاً مع ولاية اللجنة الدستورية والمعايير المرجعيّة والعناصر الأساسية للائحة الداخلية.

وعقب الاجتماعات، قال الرئيس المشارك للجنة الدستورية عن هيئة التفاوض السورية هادي البحرة، ، إنّ “الأهمية الفعلية لهذه الدورة تكمن في أنها ستظهر بشكل واضح للمجتمع الدولي مواقف الأطراف كافة تجاه العملية الدستورية ككل، ومن يعيق أعمالها ويضع العثرات في طريقها ليمنعها من ممارسة ولايتها وإنجاز مهمتها، في أسرع وقت ممكن”.

========تكملة الخبر ========

  • عملية عسكرية تركية مرتقبة ضد “الأكراد” وضبابية المشهد السياسي تعيق إطلاقها

واصلت وسائل إعلام كردية خلال الساعات الأخيرة، الحديث عن عملية عسكرية تركية قريبة والتجهيزات التي يعمل عليها الأكراد شمال سوريا والعراق لصد مثل هكذا محاولة.

وقال الرئيس المشترك لمكتب شؤون الدفاع في شمال وشرق سوريا، زيدان العاصي، لوكالات أنباء، إنّ تركيا لم تتوقف عن هجماتها على سوريا منذ بداية الأحداث في سوريا، وأكد أنّ هجماتها ازدادت مع تشكيل الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا.

وأكد العاصي أنّه لا يستبعد هجوماً تركياً على المنطقة، معتبراً أنّ أيّ هجوم تركي يعني حرباً جديدة لا نهاية لها، وستكون نتائجها كارثية على سوريا والمنطقة بشكل عام.

========تكملة الخبر ========

  • درعا على أبواب معركة.. اللجنة المركزية ترفض شروط قوات النظام السوري والطيران الحربي يحلّق بالأجواء

أعلنت اللجنة المركزية بـ درعا، اليوم الثلاثاء، رفضها مطالب الفرقة الرابعة وقوات النظام السوري الأخيرة مقابل وقف التصعيد العسكري بالمحافظة.

وذكرت مصادر محلية بدرعا، بأنّ اجتماعاً ضمّ اللجان المركزية بريف درعا الغربي والشرقي ومدينة درعا، جرى اليوم للوقوف على مطالب النظام السوري بتهجير 6 مقاتلين سابقين بالمعارضة إلى الشمال السوري وتثبيت نقاط للفرقة الرابعة بالمنطقة الغربية وتسليم أسلحة مقابل وقف التصعيد العسكري.

وأوضحت المصادر أن الاجتماع انتهى برفض مطالب النظام السوري تماماً، والتأكيد على أن أي عملية تهجير جديدة مرفوضة، كمان أن التهديد بالتصعيد العسكري سيعلن انتهاء اتفاقية 2018.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • لبنان… إصابات في صفوف المتظاهرين وقوى الأمن على خلفية اقتحام سرايا طرابلس الحكومي

أفادت وكالة الأنباء اللبنانية، بوقوع إصابات في صفوف المتظاهرين وقوى الأمن، اليوم الثلاثاء، خلال محاولة محتجين اقتحام سرايا طرابلس شمالي لبنان بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية.

وشهد محيط سرايا طرابلس الحكومي شمالي لبنان، اشتباكات بين متظاهرين وقوات الأمن ما أسفر عن إصابات بين الطرفين، في ظل احتجاجات لليوم الثاني على التوالي بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية وسط فرض قيود قاسية لمواجهة جائحة كورونا.

واندلعت “مواجهات عنيفة” بين المتظاهرين وقوات الأمن في مدينة طرابلس شمالي لبنان، مخلّفةً إصابات في صفوف الجانبين على إثر تصدي القوات الأمنية لمحاولة محتجين اقتحام سرايا طرابلس

========تكملة الخبر ========

  • الشعب يريد إسقاط النظام.. مظاهرات في تونس تشتعل غضباً والمحتجّون يحاصرون البرلمان

انطلقت مظاهرات في تونس اليوم الثلاثاء، قام خلالها الأمن التونسي، بإغلاق محيط مقر البرلمان، والطرق المؤدية إليه، بعد توافد عشرات المحتجين للوقوف أمامه، خاصة من حي التضامن.

وذكرت وسائل إعلام تونسية، أن الأمن التونسي نصب الحواجز لمنع المحتجين من الوصول إلى مقر البرلمان، عقب الإعلان عن وفاة شاب محتج متأثراً بجراحه في مدينة سبيطلة جنوب العاصمة.

وطالب المحتجون قرب البرلمان، بإطلاق سراح المتظاهرين الذين جرى إيقافهم إثر الاحتجاجات الليلية التي شهدها الحي خلال الأيام الماضية، ونادى العشرات منهن بإسقاط النظام الحاكم في تونس بشعارات مشابهة لشعارات الثورة التونسية قبل عشر سنوات.

========تكملة الخبر ========

  • وزير استخباراتي إسرائيلي يزور السودان.. والأخير ينتظر مسؤولاً أمريكياً بعد تصعيد الوضع مع إثيوبيا

أفادت وسائل إعلام إسرائيليّة، اليوم الثلاثاء، أن وزير الاستخبارات الإسرائيلي، كوهين، أجرى زيارة رسمية إلى السودان، بهدف مناقشة الخطوات المقبلة لعقد اتفاق السلام، الذي وقعته الدولتان في أكتوبر/تشرين الأول من العام الفائت، بوساطة أمريكيّة.

وقال كوهين، في بيان: “أنا واثق بأن هذه الزيارة وضعت حجر الأساس للعديد من مجالات التعاون المهمة، والتي ستخدم مصلحة إسرائيل والسودان، إضافةً إلى الاستقرار الأمني في المنطقة”.

وأشار إلى أنه “التقى بعدد من القادة السودانيين، وأن الوفد الإسرائيلي ناقش عدّة قضايا دبلوماسية وأمنيّة مع مضيفيه، إضافةً إلى خطط للتعاون الاقتصادي”.

========تكملة الخبر ========

 

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • بعد قول أردوغان “على حين غرة”.. تركيا تطلق عمليتين عسكريتن مع الحدود العراقية

أعلنت تركيا اليوم الثلاثاء، عن إطلاق عمليتين عسكريتين بمشاركة أكثر من 4000 جندي، ضد منظمة حزب العمال الكردستاني “بي كا كا” التي تصنفها إرهابية.

وأوردت وكالة الأناضول التركية، أن وزارة الداخلية أعلنت إطلاق عمليتي “أرن 4″ بمشاركة 1620 عنصر أمن، و”أرن 5” بمشاركة 2550 عنصرًا ضد منظمة “بي كا كا” الإرهابية”.

وقالت وزارة الداخلية في بيان، إنها تواصل عمليات “أرن” ضد المنظمة الإرهابية، بهدف اجتثاث جذورها وتحييد آخر إرهابي فيها، اعتبارًا من 11 يناير/كانون الثاني الجاري.

========تكملة الخبر ========

  •  تجدد المواجهات بين المتظاهرين والشرطة في هولندا بعد نشر كلاب مدربة واعتقال العشرات

تجددت أعمال الشغب والمواجهات بين المتظاهرين والشرطة في هولندا، وتم اعتقال ما لا يقل عن 150 شخصًا في احتجاجات رافضة لحظر التجول في البلاد.

وذكرت وسائل إعلام هولندية، أن عدد الأشخاص الذين تم اعتقالهم خلال أعمال الشغب التي اندلعت في مدن هولندا تجاوز 150 شخصًا، نقلًا عن الشرطة.

وقال رئيس الشرطة للإذاعة الهولندية NOS، “نلاحظ الهدوء ساد في معظم أنحاء هولندا مرة أخرى، الاستثناءات هي “هيرتوجينبوش وروتردام”.

========تكملة الخبر ========

  • لأول مرة في التاريخ الأمريكي.. محامية مسلمة تتسلم منصب مدع عام بأمريكا

تنتظر صايمة محسن، المواطنة الأمريكية المسلمة “من أصول باكستانية تسلمها منصب مدع عام للمنطقة الشرقية من ولاية ميشيغان، في بداية فبراير/شباط القادم، لتكون أول مسلمة تتقلد هذا المنصب بالتاريخ الأمريكي.

وجاء التعيين من قبل الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، ضمن التغييرات التي أحدثها في أول أيام تنصيبه، رئيساً للبلاد خلفاً لنظيره ترامب الذي كان يُعرف عنه إبعاد المسلمين والمهاجرين من مناصب شبيهة.

ووفقاً لما وصفها الإعلام الأمريكي، فإن المحامية محسن من “أفضل المدعين الفدراليين”، معتبراً أنّ قرار تقليدها مصيب وسيكون تاريخياً بعد تنحي المدعي العام السابق للمنطقة عن منصبه.

========تكملة الخبر ========

 

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • ميناء الفاو الكبير .. حلم العراقيين الذي لم يكتمل إليك القصة كاملة

 

  • وثائقي – الحرب العالمية الأولى … الحرب التي غيرت وجه العالم للأبد

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدتها سوريا والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتننا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇


https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى