أخبار العالم العربي

البيان الختامي لاجتماع جدة التشاوري.. ما الحل “الوحيد” الذي أكد عليه بشأن سوريا؟

شدد البيان الختامي للاجتماع التشاوري الذي عقد في جدة، ليل الجمعة، على ضرورة الحفاظ على سيادة سوريا بإنهاء وجود الميليشيات، مؤكداً أن الحل السياسي هو الوحيد للأزمة السورية، كما تطرق إلى الملف الفلسطيني وأدان الممارسات الإسرائيلية في المسجد الأقصى.

البيان الختامي لاجتماع جدة

وطالب البيان الختامي الذي أصدرته وزارة الخارجية السعودية للاجتماع التشاوري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون ومصر والأردن والعراق “بدور قيادي عربي لحل الأزمة السورية”.

كما طالب بوحدة سوريا وإعادتها لمحيطها العربي، مشدداً على أهمية مكافحة ظاهرتي الإرهاب وتهريب المخدرات.

وبحسب البيان “اتفق الوزراء على أهمية حل الأزمة الإنسانية، وتوفير البيئة المناسبة لوصول المساعدات لجميع المناطق في سوريا، وتهيئة الظروف اللازمة لعودة اللاجئين والنازحين السوريين إلى مناطقهم، وإنهاء معاناتهم وتمكينهم من العودة بأمان إلى وطنهم، واتخاذ المزيد من الإجراءات التي من شأنها المساهمة في استقرار الأوضاع في كامل الأراضي السورية”.

من جهتهم، أعرب الوزراء عن شكرهم للسعودية على مبادرتها في الدعوة لهذا الاجتماع التشاوري من أجل بحث الجهود المبذولة لحل الأزمة السورية.

البيان الختامي لاجتماع جدة يدين الممارسات الإسرائيلية بالقدس

وحول الملف الفلسطيني، أكد الوزراء في البيان على مركزية القضية الفلسطينية وأولويتها، وأدانوا الممارسات الإسرائيلية “اللاشرعية” التي تقوض حل الدولتين وفرص تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من يونيو 1967م، ووفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

كما أدان الاجتماع الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى وانتهاك حرمة الأماكن المقدسة، وأكدوا على ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم فيها، وعلى أن المسجد الأقصى هو مكان عبادة خالص للمسلمين.

وأشار البيان إلى أن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى الأردنية هي الجهة المخولة صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة شؤون المسجد وتنظيم الدخول إليه في إطار الوصاية الهاشمية التاريخية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس.

جدة
البيان الختامي لاجتماع جدة التشاوري.. ما الحل “الوحيد” الذي أكد عليه بشأن سوريا؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى