سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأربعاء 27/01/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

 

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • رسالة جدارية قوية لـ بشار الأسد تتعلق بترشحه للانتخابات.. وغضب عارم بالسويداء بعد إساءة ضابط لرئيس روحي

أقدم شبّان غاضبون في مدينة السويداء، ليل أمس الثلاثاء، على تحطيم صور لرئيس النظام السوري، بشار الأسد، ردّاً على إساءة أحد ضباطه للرئيس الروحي للطائفة الدرزية الشيخ، حكمت الهجري.

وفي التفاصيل، أوضحت صفحة “السويداء24” المهتمة بأخبار المحافظة، أن ضابطاً من النظام السوري حاول الإساءة للرئيس الروحي للطائفة أثناء اتصالٍ لمعالجة قضية معتقل لديهم، غير أن الأوّل رفض التعامل بالقانون في القضية، وردّ على الرئيس الروحي بطريقةٍ غير لائقة.

وبعد تصعيد الوضع ودعوة أبناء المنطقة للخروج في تظاهرات ضد النظام السوري، أفرجت الأجهزة الأمنيّة عن المواطن المعتقل، سراج راجح الصحناوي، في محاولةٍ لتهدئة الموقف.

========تكملة الخبر ========

  • بعد فشل مذكرة التفاهم مع قوات النظام السوري.. قوات الأسايش تشدد الحصار على المربع الأمني داخل الحسكة

أفادت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة الشرقية، نور الجاسم، أن قوات الأسايش التابعة لقوات سوريا الديمقراطية “قسد”، استقدمت صباح اليوم الأربعاء، حواجز إسمنتية إلى داخل مدينة الحسكة، وبدأت بنشرها حول الأحياء الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري.

وأوضحت أن العملية تهدف إلى تشديد الحصار المفروض على المربع الأمني التابع لقوات النظام داخل مدينة الحسكة؛ وذلك لعدم الوصول إلى مذكرة تفاهم بين الطرفين.

وتضمنت مذكرة التفاهم التي لم تصل إلى نتيجة: إخراج المعتقلين من المربع الأمني، وتسليم الإدارة الذاتية كامل الخدمات بمدينة الحسكة وريفها، واقتصار تواجد قوات النظام السوري على جبهات مناطق عملية “نبع السلام” بريفي الحسكة والرقة.

========تكملة الخبر ========

  • دولة عربية توقع اتفاقية من أجل تزويد سوريا بالكهرباء مقابل شرط واحد

كشفت وسائل إعلام عربية، اليوم الأربعاء، عن توقيع اتفاقية جديدة بين حكومة النظام السوري ودولة مجاورة بهدف تزويد سوريا بالكهرباء مقابل مقابل إعادة تنشيط اتفاقية ضخ المياه في سد مشترك.

ووفق ما نقلت وسائل إعلام أردنية، عن وزير المياه والري الأردني معتصم سعيدان، أن الجانبين الأردني والسوري اتفقا على إعادة فتح ملف الاتفاقية المائية بين الجانبين.

وتهدف الاتفاقية المائية لرفد سد الوحدة بكميات من مياه الشرب بهدف سد حاجة مدن وقرى شمال المملكة الأردني، مقابل تزويد سوريا بالكهرباء.

========تكملة الخبر ========

  • هل هي نُذر حرب.. دبابات إسرائيلية إلى الجولان وصواريخ إيرانية إلى سوريا

أرسلت تل أبيب، اليوم الأربعاء، تعزيزاتٍ عسكريةً إلى الجولان السوري المحتل، أظهرت صورٌ دبابات إسرائيلية كانت في طريقها إلى الجولان، وذلك بعد ساعاتٍ من تهديد رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي بحربٍ مقبلة ستسقط آلاف الصواريخ.

وكان رئيس الأركان الإسرائيلي، أفيف كوخافي قد أعلن، مساء أمس، أن بلاده تتمتع بحرية عمل واسعة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن إسرائيل مهددة بصواريخ من لبنان وسوريا وغزة وإيران، كاشفاً بأنه في ” في الحرب المقبلة ستسقط آلاف الصواريخ علينا لكننا سنرد بشكل واسع”.

كما حذّر رئيس الأركان الإسرائيلي، اللبنانيين وسكان غزة بترك منازلهم في حال اندلاع الحرب، مضيفاً “ذروة العام ستكون في مناورات تحاكي حرباً شاملة تستمر شهراً”.

========تكملة الخبر ========

  • مصدر في لجنة درعا المركزية يكشف تهديدات الفرقة الرابعة وإمكانية اندلاع حرب قريبة

كشف مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية، من لجنة درعا المركزية الناطقة باسم المعارضة في المحافظة، عن مآلات الوضع هناك بعد رفض اللجنة لشروط النظام السوري والميليشيات التابعة لها.

وقال المصدر الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، بأنّ لجنة درعا المركزية ووجهاء عشائر المنطقة الجنوبية أكدوا رفضهم لشروط النظام السوري المتمثلة بتهجير 6 مقاتلين سابقين من المعارضة إلى الشمال السوري، وشددوا على رفض أي عملية فرض تهجير قسري في الجنوب السوري.

وأوضح المصدر أن غداً الخميس سيطرح رفض اللجنة المركزية وأهالي درعا على قياديي الفرقة الرابعة بقوات النظام والشرطة العسكرية الروسية والقيادة الأمنية للنظام السوري بدرعا، خلال الاجتماع المتوقع عقده بين الطرفين بدرعا.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  •  لبنان ينفجر مجدداً والطبقة السياسية تُناوِر

مضى أكثر من عام على أول مظاهرة شعبية في لبنان طالبت بإسقاط الطبقة السياسية الحاكمة، التي “كانت وما زالت عاجزة” على تلبية تطلعات الشعب اللبناني بكافة فئاته.

ومع تأزم الوضع الاجتماعي والاقتصادي على نحو متصاعد، ومع استمرار الإقفال العام لمواجهة وباء كورونا، وفي تعفن للوضع السياسي أكثر، إذ لا يزال لبنان حتى الآن بلا حكومة بشكلها الفعلي، انفجر الشارع اللبناني مجددًا وسقط قرار منع التجمعات والتظاهرات أمام اتساع حالة العصيان الاحتجاجية التي بدت من طرابلس في الشمال وامتدت لتشمل بيروت وصولًا إلى البقاع والجنوب.

واندلعت مواجهات عنيفة منذ مساء الإثنين، بين المحتجين والقوى الأمنية، استمرت أمس الثلاثاء، وتسببت في إقفال طرقات رئيسية في طرابلس وبيروت والجنوب، وذلك في احتجاجات رافضة لقرار تمديد الإقفال العام.

========تكملة الخبر ========

  • الرئيس التونسي قيس سعيد يتعرض لمحاولة إغتيال بطرد بريدي يحوي مادة سامة

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد، مساء اليوم الأربعاء، عن محاولة تسميمه من خلال طرد بريدي يحتوي على مادة الريسين السامة.

ونشرت صفحة الرئيس التونسي على فيسبوك، موضحةً أن رئيس الجمهورية قيس سعيد تعرض إلى محاولة تسميم عبر طرد بريدي يحتوي على مادة الريسين السامة التي تسبب الموت على الفور.

ولفت منشور سعيد إلى أنه يتم حالياً إجراء اختبار و فرز جميع رسائل البريد الخاصة بقصر قرطاج، وفحصها في منشأة خارج الموقع قبل الوصول إلى القصر الرئاسي.

========تكملة الخبر ========

  • زعيم عربي يُعلن عن وساطة جديدة بين السعودية وإيران

بعد المصالحة الخليجية الأخيرة، بدأت قطر محاولة من أجل تسوية الخلافات بين السعودية وإيران، بينما أعلن اليوم الأربعاء، المتحدث باسم زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، استعداد الأخير للتعاون في فتح حوار بين السعودية وإيران.

وقال حيدر الجابري، خلال مؤتمر صحفي، إن “الصدر يطالب دول الجوار بعدم التدخل في شؤون العراق الداخلية”.

وأضاف: “هناك محاولة من قطر لفتح حوار بين الجارتين السعودية وإيران، والصدر يبدي استعداده للتعاون بهذا الخصوص، لما فيه من أثر إيجابي على العراق وشعبه”.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • وزارة الدفاع التركية تعلن اعتقال 5 روس مع آخرين على الحدود مع سوريا

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الأربعاء، إلقاءها القبض على 12 إرهابياً ينتمون إلى تنظيم “داعش” الإرهابي، ليلة رأس السنة، وبينهم خمسةٌ يحملون الجنسية الروسية، على الحدود مع سوريا.

وعلى ضوء ذلك، أصدرت وزارة الدفاع التركية بياناً اليوم، أوضحت فيه إنه تمّ القبض على 12 شخصاً في منطقة الريحانية التابعة لولاية هطاي (جنوب)، وذلك خلال محاولة العبور بطريقة غير قانونية من سوريا إلى تركيا، بتاريخ 31 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وأضافت الوزارة في بيانها، أنه تم إحالة هؤلاء الأشخاص إلى مديرية أمن الريحانية، حيث أفضت التحقيقات إلى أنهم أعضاء في تنظيم “داعش” الإرهابي.

========تكملة الخبر ========

  • الجيش الإسرائيلي يضع خططاً برغماتية لمواجهة إيران.. والأخيرة تتوعد بالرّد

أعلن رئيس الأركان الإسرائيلي، أفيف كوخافي، أمس الثلاثاء، أنه طلب من الجيش الإسرائيلي وضع خطط براغماتية جديدة لمواجهة الخطر الإيراني النووي في حال تم اتخاذ قرار سياسي في البلاد لمهاجمة طهران.

وجاء ذلك خلال مؤتمر نظمه معهد الأبحاث الدفاعية في جامعة تل أبيب ونشر على الإنترنت، قال خلاله كوخافي إن: “العودة إلى الاتفاق النووي الإيراني ستكون أمراً سيئاً” مؤكداً أنه أصدر أوامر للجيش بـ“وضع خطط عملية إضافية في 2021 ستكون جاهزة في حال قرر المسؤولون السياسيون شن هجوم على إيران”.

وأضاف أن: ”أي اتفاق يشبه اتفاق 2015 أمر سيئ من الناحيتين الإستراتيجية والبراغماتية“ مشدداً على أنه: ”يجب مواصلة ممارسة الضغوط على إيران ولا يمكن لإيران امتلاك قدرات لحيازة القنبلة النووية“.

========تكملة الخبر ========

  •  الجيش الأمريكي يعدل معايير مظهر المجندات في صفوفه

أعلن الجيش الأمريكي عن معايير جديدة لمظهر العسكريين في صفوفه، لتعكس بشكل أفضل التمثيل النسائي والتنوع العرقي.

وقال الجيش الأمريكي خلال مؤتمر عام، إنه قرر السماح بتصفيفات شعر نسائية مناسبة لكل أنواع الشعر.

فبالنسبة للمرأة التي تملك شعرًا طويلًا، كانت الكعكة إلزامية، إلا أنه بات يسمح الآن بتسريحة ذيل الحصان إذا كان الشعر أملس أو إذا كان الشعر مجعدًا يمكن ربط الضفائر.

========تكملة الخبر ========

  • في أول اتصال بينهما.. بايدن وبوتين يتباحثان في قضايا عدة

بحث الرئيس الأمريكي جو بايدن، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في أول اتصالٍ بينهما يوم أمس الثلاثاء، عددًا من القضايا السياسية.

وكشفت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، أن الرئيس بايدن أعرب عن قلقه لبوتين حيال “تسميم المعارض الروسي” أليكسي نافالني.

وقالت ساكي إن بايدن “اتصل ببوتين بعد الظهر وفي نيته مناقشة عزمنا على تمديد معاهدة نيوستارت لخمسة أعوام”، وهي المعاهدة الثنائية لنزع السلاح التي ينتهي مفعولها بداية فبراير/شباط.

========تكملة الخبر ========

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • البيتكوين …عملة افتراضية أقلقت دول وبنوك كبرى وخرجت من المجهول فمن يقف خلفها

 

  • الفرقاطة الشبحية “بورسعيد”..كيف ستحول مياه مصر لسواحل رعب!؟

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدتها سوريا والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتننا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇


https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى