الشأن السوريسلايد رئيسي

دولة عربية توقع اتفاقية من أجل تزويد سوريا بالكهرباء مقابل شرط واحد

كشفت وسائل إعلام عربية، اليوم الأربعاء، عن توقيع اتفاقية جديدة بين حكومة النظام السوري ودولة مجاورة بهدف تزويد سوريا بالكهرباء مقابل مقابل إعادة تنشيط اتفاقية ضخ المياه في سد مشترك.

اتفاقية لـ تزويد سوريا بالكهرباء

ووفق ما نقلت وسائل إعلام أردنية، عن وزير المياه والري الأردني معتصم سعيدان، أن الجانبين الأردني والسوري اتفقا على إعادة فتح ملف الاتفاقية المائية بين الجانبين.

وتهدف الاتفاقية المائية لرفد سد الوحدة بكميات من مياه الشرب بهدف سد حاجة مدن وقرى شمال المملكة الأردني، مقابل تزويد سوريا بالكهرباء.

دولة عربية توقع اتفاقية من أجل تزويد سوريا بالكهرباء مقابل شرط واحد
دولة عربية توقع اتفاقية من أجل تزويد سوريا بالكهرباء مقابل شرط واحد

وكانت وقعت سوريا والأردن اتفاقية تسمى استثمار مياه نهر اليرموك عام 1987، وتنص على أن يقوم الأردن ببناء سد سعته 220 مليون متر مكعب، بينما تقوم سوريا ببناء حوالي 25 سداً لري أراضيها، على أن تستفيد سوريا من الطاقة الكهربائية الناتجة عن سد الوحدة.

لا تعليق حتى الآن

ولم تنشر وسائل الإعلام الأردنية تفاصيل أخرى حول الاتفاق الجديد، أو الوقت المحدد لتنفيذه، عِلماً أن حكومة النظام السوري لم تذكر أي اتفاق جديد مع الأردن حول إعادة تنفيذ الاتفاقية المذكورة.

يذكر أنّ قوات المعارضة إبان سيطرتها على درعا حاولت إعادة تدوير الاتفاقية مع الأردن من خلال المؤسسات المدنية التي كانت تقود الأمر حينها، إلا أنّ الحكومة الأردنية رفضت ذلك.

مواضيع ذات صِلة : موقع انفجار خط الغاز العربي الذي تسبب بقطع الكهرباء عن سوريا

ويقع سد الوحدة على السورية الأردنية المشتركة بمنطقة وادي اليرموك غرب درعا، ويعد من المناطق السورية الأكثر وفرةً بالمياه الطبيعية.

شاهد أيضاً : أب يبحث عن الكهرباء في الشوارع كي ينقذ طفله من الموت

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى