الصحة

6 ضوابط عليك اتباعها لتعزيز فعالية لقاح فيروس كورونا

تمنح بعض الدول حاليًا مواطنيها اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، ولكن هناك بعض الضوابط التي من المهم اتباعها لتعزيز فعالية أي لقاح مستخدم.

ضوابط لتعزيز فعالية لقاح فيروس كورونا

وحذر خبراء بريطانيون وأمريكيون وروس، من أن تعاطي الكحول في فترة أخذ اللقاح قد يثبط وظائف المناعة، ويجعل الشخص غير قادر على تطوير المناعة الكافية بعد تلقي جرعة اللقاح.

وأبرزت دراسة بحثية حول استهلاك الكحول والتطعيم، أن الكحول يمكن أن يسبب التهابًا في الأمعاء، ويمكن أن يغير تكوين الميكروبيوم (البكتيريا النافعة)، مما قد يضر بالكائنات الدقيقة التي تحافظ على صحة الجهاز المناعي.

ويرتبط الإفراط في تناول الكحول أيضًا ببعض المشاكل الصحية الأخرى، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان وأمراض الكبد.

وفي هذا الشأن، تقترح الدكتورة فرح إنغال، مدير الطب الباطني بمستشفى هيرانانداني الهندية، عدد من الوسائل، التي يمكن لأي شخص اتباعها للحفاظ على نمط حياة صحي وتحسين فرص الحصول على استجابة مناعية أفضل للقاح.

إقرأ أيضاً: ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية وزوجها يتلقيان لقاح فيروس كورونا

تجنب الكحول والتدخين

وبحسب ما أورد موقع “تايمز نيوز ناو”، فيجب تجنب استهلاك الكحول والتدخين أو الانغماس في ممارسات أخرى غير صحية، ويجب على الأشخاص الذين تلقوا اللقاح، ضمان نمط حياة صحي وتجنب الافراط في الشرب في وقت قريب من التطعيم.

نم بشكلٍ جيد

وهناك طريقة أخرى لتحقيق أقصى استفادة من جرعة لقاح كورونا، وهي الحصول على قسط كافٍ من النوم.

وتشير دراسة في هذا الصدد، نُشرت في المجلة الدولية للطب السلوكي، إلى أن أولئك الذين لم يناموا أكثر من 5 ساعات كل ليلة قبل لقاح الانفلونزا، جعلوا اللقاح بنصف فعاليته، بينما من حصل على قسط كافٍ من النوم كانت فعاليته أكثر.

إقرأ أيضاً: بريطانيا تعلن البدء بتطعيم لقاح فايزر ضد فيروس كورونا.. تعرّف على أول سيدة حصلت عليه

 

ابق نشيطًا

البقاء نشيطًا وممارسة الرياضة هي طريقة مثالية للتأكد من صحة جسمك، ويمكن أن يساعد الحفاظ على اللياقة البدنية وعلى الوزن الصحي في تقليل مخاطر إصابتك بأمراض مزمنة، مما قد يجعلك أكثر عرضة لأي مضاعفات.

تناول طعام صحيّ

تناول الطعام الصحي واتباع نظام غذائي يمكن أن يساعدك في بناء نظام مناعة صحي، ويمكن لأطعمة معينة وخاصة التي تحتوي على البروبيوتيك، أن تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحتك.

وكن حريصًا على تناول كمية كافية من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والأطعمة المخمرة للحفاظ على تغذية جسمك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى