أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

زعيم عربي يُعلن عن وساطة جديدة بين السعودية وإيران

بعد المصالحة الخليجية الأخيرة، بدأت قطر محاولة من أجل تسوية الخلافات بين السعودية وإيران، بينما أعلن اليوم الأربعاء، المتحدث باسم زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، استعداد الأخير للتعاون في فتح حوار بين السعودية وإيران.

زعيم عربي يعلن عن وساطة جديدة بين السعودية وإيران
زعيم عربي يعلن عن وساطة جديدة بين السعودية وإيران

الصدر يعلن عن وساطة بين السعودية وإيران

وقال حيدر الجابري، خلال مؤتمر صحفي، إن “الصدر يطالب دول الجوار بعدم التدخل في شؤون العراق الداخلية”.

وأضاف: “هناك محاولة من قطر لفتح حوار بين الجارتين السعودية وإيران، والصدر يبدي استعداده للتعاون بهذا الخصوص، لما فيه من أثر إيجابي على العراق وشعبه”.

مواضيع ذات صِلة : إيران تبدي استعداداً للحوار مع السعودية وتحملها مسؤولة حل أزمة اليمن

وكان وزير خارجية قطر، محمد بن عبد الرحمن آل الثاني، قد دعا الدول الخليجية إلى إجراء محادثات مع إيران، وقال، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ، إنه:” يأمل أن يحدث هذا وما زلنا نعتقد أن هذا يجب أن يحدث”، مشيراً إلى أن هذه رغبة تشاركها دول أخرى في مجلس التعاون الخليجي.

من جانبه، رحب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، بدعوة وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إلى حوار شامل بين دول الخليج وطهران. وقال ظريف في تغريدة على تويتر :” إيران ترحب بدعوة أخي وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى حوار شامل في منطقتنا”.

بعد رفع الجاهزية للجيش الأمريكي

ويأتي حديث الصدر بعد يوم من إعلان قائد القيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط، الجنرال فرانك ماكنزي، بأن الجيش الأمريكي يعيد تموضعه وانتشاره في السعودية تحسباً لأي مواجهة مع إيران.

وأكد أنّ الجيش الأمريكي يعمل على تطوير خيارات عديدة ويعزز حجم الحضور العسكري ونوعيته في الممكلة، تحسباً لأي مواجهة محتملة مع إيران.

وكانت أمريكا قد نشرت العديد من قاذفات الصواريخ والأسلحة الاستراتيجية في مناطق الخليج العربي، وخصوصاً في السعودية.

يذكر أنّ السعودية أعلنت مطلع العام الجاري مع دول أخرى بينها البحرين والإمارات ومصر، مصالحة مع قطر حليفة إيران في المنطقة، بعد خلاف استمر 3 سنوات، وسط حديث عن محاولات قطرية لتخفيف حدة الخلافات السعودية وإيران.

شاهد أيضاً : ماري الدموية ملكة إنجلترا التي قتلت 3000 إنسان

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى